من هو النبي الذي كان ابنه كافر؟

مريم درويش حسن

من هو النبي الذي كان ابنه كافر؟ وهل ذُكرت قصته في القرآن الكريم؟ هذه التساؤلات تهم المسلمين كثيرًا، حيث إن عدد كبير منهم يسعون جاهدين للتعرف على كل ما يخص الأنبياء والرُسل من معلومات بها موعظة وإفادة، ويتم تقديم تلك المعلومات القيّمة من خلال المسابقات الدينية الشهيرة.

من هو النبي الذي كان ابنه كافر؟

يتم طرح العديد من الأسئلة في المسابقات الدينية، سواء كان هذا في شهر رمضان المبارك أو في خلال الأيام الأخرى، وهذه الأسئلة تعمل على تنمية المعلومات الإسلامية، ومن أبرز الأسئلة المطروحة، من هو النبي الذي كان ابنه كافر؟ النبي الذي كان ابنه كافرًا هو نوح -عليه السلام.

فقد جاء سيدنا نوح -عليه السلام- برسالة الله تعالى، حيث كان أو الرُسل الذي أرسلهم الله –عز وجل- للأرض، حيث قام بدعوة قومه لمدة 950 سنة، وكان هناك من يؤمن به وبدعوته، وآخرين يكفرون، ومن بينهم كان أحد أبنائه.

قد جاء هذا مثبتًا في كتاب الله العزيز، في سورة [هود: 42-43] في قوله تعالى: “وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ المَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ اليَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا المَوْجُ فَكَانَ مِنَ المُغْرَقِينَ”

فقد كان سيدنا نوح عليه السلام يقوم بدعوة قومه باللين والتوعية، وشرح حقيقة وحدانية الله تعالى، وكان يذكرهم بعقاب الله وعذابه لمن يكفر به، ويذكرهم بالموت.

وبقائهم في القبور، والحساب، حيث كان ابنه يخالف كل ما يأمر به الله تعالى، ولقد استحقّ العذاب، وعاقبه الله –جل وعلا-، فأغرقه بالطوفان.

لا يفوتك أيضًا:  من هو النبي الذي دفنه إبليس حيًا

من هو اسم ابن النبي الكافر ؟

لقد حدث خلاف بين العلماء والمؤرخين بخصوص اسم سيدنا نوح الذي كفر برسالته، وكان من الذين غرقوا وهلكوا في الطوفان، حيث جاءت الكثير من القصص بخصوص هذا الشأن.

  • جاء في ابن كثير في التفسير: أنّ الابن الـ 4 لسيدنا نوح -عليه السلام- كان كافرًا، وهو “يام”.
  • ورد عن البيضاوي: أن اسم ابن نوح الكافر هو كنعان.
  • أما عن رأي الطبري: فقد قال إن اسمه “كنعان”، وفي بعض الأقاويل الأخرى، قال إن اسمه “يام”.

أبناء نوح عليه السلام

خلال عرضنا لإجابة من هو النبي الذي كان ابنه كافر وجب الحديث عن أبناء نبي الله نوح –عليه السلام-، فقد وجدنا أنه لم يتم ذكر الكثير عنهم إلا بشكل موجز، لأنه كان هناك تسليط ضوء كبير حول قومه والعذاب الذي حل بهم.

حيث عاقبهم الله –جل وعلا- بكفرهم، كما رويت الكثير من الأقاويل حول قصة نجاة سيدنا نوح ومن آمن من قومه، بعد أن بنى لهم سفينة؛ وفقًا لما أمره به الله –عز وجل-، وقد قيل أن أبناء سيدنا نوح الذين آمنوا معه نجوا من الهلاك.

تبعًا لما جاء في السنة النبوية الشريفة، عن سمرة بن جندب أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ولَدُ نوحٍ ثلاثةٌ؛ فسامُ أبو العربِ، وحامُ أبو الحبشةِ، وينافث أبو الرومِ”.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على من هو النبي الذي كان ابنه كافر؟ الذي كان يؤدي رسالته التي أُمر بها، فقد كان يسعى لنشر دعوته، وإنقاذ قومه من الكفر والهلاك.

[1] أسئلة شائعة
  • كم عدد أبناء سيدنا نوح عليه السلام؟

    ذكر المؤرخين أن عدد أبنائه 4 أبناء، وهم: سام، يافث، يام، حام.

  • هل ركبت زوجة سيدنا نوح معه السفينة؟

    لقد كانت امرأته كافرة، ولم تكن فيمن ركب السفينة مع سيدنا نوح.

  • كم مرة ذُكر سيدنا نوح في القرآن الكريم؟

    ذكر سيدنا نوح -عليه السلام- في القرآن الكريم في 43 موضعًا.

المراجع
  1. https://islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&idfrom=1847&idto=1847&bk_no=65&ID=665

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *