ال سعود من أي قبيلة

أ / سارة رزق

سؤال يهتم بمعرفته كثير من الناس، خاصةً وأن تلك العائلة هي الحاكمة للسعودية منذ اتحاد قبائلها وسميت بهذا الاسم تيمنًا بقبيلة آل سعود، وكان اسمها في البداية السعودية الأولى

ثم تم تطويرها فيما بعد وسميت بالسعودية الثانية أما الآن فقد أصبحت معروفة باسم “المملكة العربية السعودية” ، أما عن أهم التفاصيل المتعلقة بأصل عائلة آل سعود

ال سعود من أي قبيلة

أكدت المصادر المختصة بعلم الأنساب أن آل سعود يعود أصلهم لقبيلة اسمها بني حنيفة ، وهؤلاء الأحناف نسبهم يعود إلى بكر بن وائل، وقد ذكرت كتب التاريخ أن بني حنيفة أسسوا دولتهم الأولى في وادي عُرف فيما بعد بنفس اسم قبيلتهم، وكان هذا في فترة قبل ظهور الدين الإسلامي.

ثم نقلوا رحالهم إلى بلدة أخرى اسمها اليمامة، وهناك أعلنوا إسلامهم، وأحسنوا العبادة والتعمق في شئون الدين فبات مِنهم رواة للأحَاديث النبوية، ومَجاهدون لإعلاء كلمة الله.

وبحلول عام 1725م تمكن جدهم محمد بن سعود من إنشاء دولة السعودية الأولى على نطاق واسع يختلف عن هيئة القبائل المتعارف عليها.

وخلال فترة بسيطة استطاع محمد بن سعود أول من حصل على لقب الإمام من بناء دولته بشكل صحيح، حتى أنه حرص على جعل علاقته جيدة بكل القبائل الأخرى، حتى أنه طبق مبادئ الشيخ/ محمد بن عبد الوهاب في إنشاء دولة تسير على شريعة الإسلام.

أصل قبيلة ال سعود من أي قبيلة

كُتب في المصادر الموثوقة أن آل سعود أصلهم ينحدر من قبيلة اسمها آل مقرن، وتلك الأخيرة جزء من عشيرة تُسمى المردة والتي تتبع بدورها بني حنيفة المتصل نسبهم إلى بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

اطلع على:  وش قبيلة الملك سلمان بن عبدالعزيز

هل ال سعود من أي قبيلة عنزه؟

في سياق الحديث عن ال سعود من أي قبيلة هل ال سعود من قبيلة عنزه ؟ سؤال تردد كثيرًا وسأله معظم الأشخاص، وهو موضوع تناولته صحيفة شهيرة في الخليج وأكدت من خلال ما نشرت أن آل سعود لا ينتسبون لقبيلة عنزه بل هم أولاد عمومة لهم.

ال سعود من اي قبيلة

عدد قبيلة ال سعود من أي قبيلة

أما بخصوص عدد أفراد القبيلة فقُدروا بنحو 10.000 شخص، ومصادر أخرى ذكرت أنهم 15 ألف، عدد الأمراء نحو 7000 أمير، ويرجع السبب في هذا العدد المهول للأمراء والأميرات في الأسرة الحاكمة إلى تعدد زوجات الملوك والأمراء.

كم تبلغ ثروة ال سعود من أي قبيلة

لاحظ الجميع في أنحاء العالم كيف أن الأسرة الحاكمة بالسعودية تنفق مبالغ أسطورية على الرفاهيات والكماليات، وهذا ما دفع البعض ليسأل ال سعود من اي قبيلة؟ حيث انتشرت إحصائيات متباينة عن الثروة الكلية للأسرة.

فقد ذكرت مصادر أن إجمالي الثروة قُدر بـ 100 مليار من الدولارات الأمريكية، بينما مصادر أخرى أكدت أن قيمة الثروة تتخطى 1.4 ترليون دولار.

وقد قيل أن العائلة الملكية لا تنتقل إلى خارج المملكة إلا بعدد كبير من المرافقين، بالإضافة إلى قطع أثاث هامة وكمية كبيرة من الأطعمة، والسجاد وغيرها.

أما عن بذخهم في الإنفاق فقد تمثل في شراء قصور غالية الثمن، وجزر، وشقق استضافة وعدد من القصور الفارهة المنتشرة في أنحاء العالم لإقامة الأسرة المالكة.

حتى أن ولي العهد السعودي/ محمد بن سلمان تم استضافته في لقاء تلفزيوني بأمريكا وسأله المحاور عن أسباب تعمدهم الإنفاق ببذخ خاصةً هو .

فما كان من الأمير الشاب إلا أن أجاب أن هذا موضوعًا شخصيًا لا يحب الحديث عنه، بالإضافة إلى كونه ينفق ما يقرب من 51% من إجمالي ثروته على الأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين، بينما يكتفى بإنفاق 49% مما يملك على نفسه.

أصبحنا الآن نعرف ال سعود من أي قبيلة، حيث يعودون في نسبهم إلى بني حنيفة، والمتصلين بدورهم إلى قبيلة بني مقرن

وهم يتولون حكم المملكة منذ بداية نشأتها إلى يومنا هذا، ويحرصون على تطوير مملكتهم بالإضافة إلى توفير حياة كريمة لشعبهم، ومساعدة كل من يحتاج ماديًا.