ماهي قبيلة عمر بن الخطاب

أ / سارة رزق

صحابي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأحد الخلفاء الراشدين، وقد عرف بعدله وأمانته وشدته في الدفاع عن النبي ونشر الإسلام في ربوع العالم، كما أن دخوله للإسلام زاد من قوة وتماسك المسلمين.

قبيلة عمر بن الخطاب

يتساءل الكثيرون عن ماهي قبيلة عمر بن الخطاب، حيث يعود نسبه رضي الله عنه إلى قبيلة عدنانية من بني عدي

وهي من بطون قريش وأحد العشائر التي لها مكانة عالية، كما أنها من أوسطها قوة وجاه، لكنها لم تبلغ مكانة بنو هاشم، بنو أمية، وبنو مخزوم التي كانت قبل الإسلام.

لم تكن بني عدي تمتلك ثروة أو وجاهة كبيرة لكنها كانت تمتلك من العزة والمنعة الكثير، كما عُرفت قبيلته بكونها سفيرة قريش في الحكم في المنافرات، وكان عمر بن الخطاب سفير لقريش.

وذلك لما يمتلكه من المنزلة الرفيعة فهو من أشرافهم، لذلك كانت قريش ترسله ليدافع عنهم خلال الحرب مع الآخرين، فكان منافر إن نافرهم الخصم أو مفاخرا إذا فاخرهم، وكانت قريش تتباهى به.

قبيلة عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عديّ بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدويّ.

ويجتمع نسَله مع نسَل النبي صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب ويُطلق عليه كناية أبا حفص، لقبه بها النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر.

اطلع على:  ال صلاح وش يرجعون

من هو قبيلة عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب العدوي القرشي أبو حفص، الذي يُلقب بالفاروق وذلك لاشتهاره بالعدل وإنصاف الناس مهما كان انتمائهم

وهو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكان عمر أحد كبار أصحاب رسول محمد صلى الله عليه وسلم.

كما أنه أشهر القادة والأشخاص بالتاريخ الإسلامي، والأكثر نفوذ وتأثير، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، أحد علماء الصحابة وزهادهم، وقد تولى الخلافة منذ 23 أغسطس 634 ميلادي الموافق لـ سنة 13 هجري

عائلة قبيلة عمر بن الخطاب

في سياق الحديث حول معرفة قبيلة عمر بن الخطاب ترعرع خليفة المسلمين في كنف عائلة تتكون من أب هو الخطاب بن نفيل

وأم هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وجده هو نفيل بن عبد العزى وهو جاهلي شهير وكان من الأشراف ومن النبلاء الذي تتحاكم إليه قريش.

أما اخوته فهم زيد وهو أكبرهم وقد أعلن اسلامه قبله، وأخته فاطمة أعلنت إسلامها مع زوجها سعيد بن زيد رضي الله عنه قبل عمر، وأخته صفية وزوجها هو قدامة بن مظعون من صحابة رسول الله.

وقد تزوج عمر بن الخطاب قبل الإسلام بثلاثة نساء هن: زينب بنت مظعون الجمحية، وأنجبت عبد الله، عبد الرحمن وحفصة إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

قريبة بنت أبي أمية المخزومية وهي أخت أم سلمة المخزومية إحدى أمهات المؤمنين، وأم كلثوم مليكة بنت جرول الخزاعية، وأنجبت منه عبيد الله وزيد.

وقد تزوج بعد الإسلام بخمس نساء، وهن: أم حكيم بنت الحارث بن هشام، وأنجبت منه فاطمة

ثم جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح وأنجبت عاصم، ثم عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل، فولدت له عياض، سبيعة بنت الحارث، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وولدت منه رقية، وزيد الأكبر.

وقد كان له إماء، عُرف منهن لهية وقد أنجبت له عبد الرحمن الأوسط وعائشة، وفكيهة، وولدت له عبد الرحمن الأصغر وزينب أصغر بنات سيدنا عمر، بالتالي كان له 14 ولداً، تسعة أولاد و5 بنات.

يهتم العديد من المسلمين بالتعارف على ما هي قبيلة عمر بن الخطاب، أحد أكثر الشخصية نفوذ وتأثير في تاريخ الإسلام، وكان يُعرف بحكمته وقوته في رفع المظالم عن الناس والدفاع عن الحق ونبذ الباطل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *