اجمل رسائل تهنئة عيد الغطاس 2024 عبارات تهنئة بعيد الغطاس

أ / نورهان مرسي

قبل الحديث عن اجمل رسائل تهنئة عيد الغطاس يطلق علي عيد الغطاس عدد من المسميات الأخرى مثل عيد الظهور الإلهي وعيد الدنح أو عيد الدناح وهي أعياد خاصه بالمسيحيين يحتفلون بها في السادس من يناير كل عام وهو احتفال بذكري معمودية يسوع في نهر الأردن وكانت علي يد يوحنا المعمدان .

فكما يذكر الإنجيل والتاريخ فإن السماء قد انفتحت في هذا اليوم وانطلق منها صوت يقول هذا هو ابني الحبيب فله اسمعوا .

ومن بعد هذا الحدث تم الإعلان عن نبوة يسوع ،سمي عيد الغطاس بهذا الاسم لأنه عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء ،ويطلق عليه البعض عيد الدنح لأنه كلمة سريانية تعبر عن المعني اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس .

رسائل تهنئة عيد الغطاس 2024

  • أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا وعيد غطاس سعيد عليكم وعلينا .
  • يسوع في قلبه يخبيك ومن نهر الأردن يناديك وفى يوم عماده يهنئك .
  • هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت عيد غطاس سعيد .

مطر وقداس. عودين قصب وحلة قلقاس. يبقى عيد غطاس. لأحلى ناس ليوم الخلاص .

كل يوم جديد. وأنت غلاوتك تزيد. وأسبق العالم وأقولك عيد غطاس سعيد .

مع الطيور هأطير. وأهتف مع العصافير. وأرنم بصوت جميل. وأبعت لك تهنئة بالتهليل. بعماد عمانوئيل .

كل سنة وأنتم طيبين. اللى ماياكلش قلقاس. يصبح من غير رأس. وإلى ماياكلش قصب. يصبح من غير عصب. وإلى ماياكلش يوستفندى. مايبقاش أفندى .

احتفالات الكنائس بعيد الغطاس

تحتفل جميع الدول المسيحية ذات الطابع الأرثوذكسي بهذا العيد مثل روسيا واليونان وإسطنبول ويتم الاحتفال به عن طريق إلقاء صليب في البحر أو في برك المياه المتجمدة وقيام أحد الشباب بالغطس بحثا عنه .

أما في اسبانيا وأمريكا اللاتينية وبالأخص في المكسيك والأرجنتين فيكون الاحتفال به بتقديم المجوس الثلاثة للهدايا والتي يصاحبها مواكب الاحتفالات الضخمة ويرافقها عزف موسيقي عيد الميلاد وتعليق الزينة وإضاءة الأضواء الملونة وإطلاق المفرقعات ،وتتزين الشوارع بتماثيل بابا نويل وتقوم لا بيفانا بتقديم الهدايا للأطفال في ليله العيد من كل عام .

احتفالات المسيحيين بعيد الغطاس

عيد الغطاس

كان يحتفل المسيحيين قديما بعيد الميلاد المجيد وعيد الغطاس في يوم واحد تذكارا بظهور سر التثليث ،ولكن بعد تحديد اليوم الذي ولد فيه يسوع المسيح وكذلك تحديد يوم عماده جعلوها عيدين مختلفين في وقتين مختلفين

وبعد ذلك تم نقل تلك الفريضه إلي الغرب ،ومازال الغربيون يقيمون العيد في هذا اليوم سجود المجوس الذي أعلن المسيح فيه ذاته للأمم ،وحتي الأن مازال بعض المسيحيين المؤمنين يعمدون أولادهم في هذا اليوم .

عيد الغطاس هناك طقوس عديده يقوم بها المسيحيون في هذا العيد بداية من القيام ببرامون عيد الغطاس المجيد ويوجد إبصاليتين هما واطس ،وأدام وتقال واحده منهم فقط في يوم البرامون ،ثم يقومون بعشية عيد الغطاس.

ثم القيام بتسبيحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد ،فبعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة فالأمر لم ينتهي بعد بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان .

ويكون هذا التمجيد عن طريق إحضار اللقان وغسله جيدا ثم ملئه بماء عذب ،وبعد الانتهاء من التمجيد يقوم الكهنة بالسير بصحبة الشمامسة والمرتلين وسط الشموع الموقدة إلي حيث اللقان مرتلين علي ألسنتهم بدء صلاة نصف الليل وهو يعتبر المقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد ،ثم تقرأ التسبيحة في الماء .

رسائل تهنئة عيد الغطاس للأصدقاء 2024

  • شوية مطر وعودين قصب وحلت قلقاس مع القداس يبقى أحلى عيد غطاس .
  • يا بطة طال البعد لكن القدر جمعنا، أخيرا على شربتك القلقاس هيدلعنا، وبأحلى عيد غطاس ربنا يجمعنا .
  • قربان في صينيه ودم في كاس.. حزمة قصب وحله قلقاس.. في عيد الغطاس.. فكل عام وأنتم بخير .
  • شوية مطر وقداس.. وعودين قصب وحلة قلقاس يبقى أحلى عيد غطاس لأحلى ناس .
  • يا طيور السماء زوريهم، وبسلامى بلاغيهم، وبعماد المسيح هنيهم .
  • المجد للذي أظهر لنا سر الثالوث بالإعلان في نهر الأردن، عيد غطاس سعيد .
  • في عيد الغطاس أهدى أرق إحساس. لأغلى كل الناس. مع لبشة قصب. وأكلة قلقاس .

كيفية صلاة اللقان

ثم تبدأ من بعدها صلاة اللقان والتي يقومون بها بالترتيب التالي ففي أيام الواطس يقومون بترتيل تين أو اوشت أم افيوت نيم ابشيري ثم يقال ربع للبابا أو الأسقف أو المطران ثم يقولون ابؤرو انتي تي هيريني والتي تعني يا ملك السلام ثم يقولون ذوكسابتري كي نين والتي تعني المجد للأب الأن .. وكل .. وأبانا الذي ..

وأرحمني يا الله ثم يقولون ذوكصاصي أو ثيئوس ايمون والتي تعني هللويا المجد لك يا إلهنا ثم يقوم رئيس الكهنه بقراءة النبوات باللغة القبطية ثم يقوم بتفسيرها .

ثم يقومون بعد ذلك بترتيل طاي شوري .. تين أو أوشت ثم يقوم الكاهن بتبخير البولس ثم يقرأ البولس ثم يتم عزف لحن يوحنا المعمدان ثم أجيوس ثم لحن باشويس ايسوس بي اخرستوس ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور ثم يرفع الكاهن الصليب بالشموع ويصلي ثم يرشم الماء بالصليب 33 مرة ثم يصلي الكاهن السبع أواشي الكبار.

ثم يصلي الكاهن قطع ويقوم الشعب بالرد عليه يا رب ارحم ،ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات ويرفع الشعب صوته وراءه قائلين كيرليسون 100 مرة ثم يقوم الكاهن بصلاه الثلاث أواشي الكبار ثم يقولون قانون الإيمان ويرتلون الاسبسمس ثم يقول قطع مباركا للماء ويرد عليه الشعب أمين .

ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول أنت الأن أيضا يا سيدنا ويقول الشماس خلصت حقا ومع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يرتل افلوجيتوس كيريوس .

ويرد عليه الشعب مرتلين واحد هو الأب القدوس ،ثم يقوم الكاهن ببل الخادم بشمله من ماء اللقان ثم يرشم الكهنة والشمامسة والشعب في جناههم ويقوم الشعب في ذلك الوقت بترتيل أزمو افنوتي .. سبحوا الله .. مزمور التوزيع ثم يرتلون الإبصالية ثم يصلي الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان .

ثم بعد ذلك يقومون برفع بخور باكر عيد الغطاس المجيد بعد الانتهاء من صلاة اللقان ورشم جميع الحاضرين في جباههم ،ثم يصلي القداس مع ملاحظة دخول الحمل من خارج الكنيسة ويقوم بحمله أكبر الكهنة ثم يدخل الشمامسة بالشموع ثم كيرياليسون الحمل .

رسائل تهنئة بعيد الغطاس 2024

  • القصب بيقول للقلقاس وحشتيني يا أعز الناس مبنتقبلش غير من الغطاس للغطاس .
  • قبل دق الأجراس وقبل بداية القداس أهنئ كل الناس بأحلى عيد غطاس وكل قلقاس وأنتم طيبين .
  • نفسى أجمع كل قلقاس العيد وأكتب عليه يارب أشوفك سعيد في عيد الغطاس .
  • عاوز أقولك كلمة بجد. يسوع اتعمد في عز البرد. علشان أنت عنده مش أي حد .
  • لأغلى الناس أهدى أرق إحساس عيد الغطاس ولبشة قصب وحلة قلقاس .
  • قبل العيد والزحمة وقبل القلقاس واللحمة أرسل تهنئة حارة ومشوية على الفحمة .
  • نفسى أجمع كل قلقاس العيد.. وأكتب عليه يا رب أشوفك سعيد. عيد الغطاس .
  • حبايبنا يا أعز الناس.. يا دهب في ميزان حساس.. نهنأكم بعيد الغطاس.. برتقال قصب. قلقاس بعد القداس .

صور تهنئة عيد الغطاس

صور عيد الغطاس 1 1

صور عيد الغطاس 2

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *