متى تكون العادة حلال للعزباء

أ / جرمين خيرت فهيم

متى تكون العادة حلال للعزباء, تندفع الكثير من الفتيات وراء ممارسة العادة السرية بهدف إرضاء شهواتهن وتلبية حاجاتهن ورغباتهن الجنسية حيث يجدون فيها متعة زائفة ترضي احتياجاتهم ولكنها على صعيد آخر تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل والأضرار النفسية والجسدية كما إنها تتنافى مع تعاليم الدين التي تدعو كل شاب وفتاة إلى حماية وتحصين أنفسهم من الوقوع في المعاصي والذنوب.

ما هي العادة السرية

يتم تعريف العادة السرية على إنها التحفيز اليدوي للأعضاء التناسلية بهدف إثارة الشهوة وتخفيف التوتر الجنسي ويلجأ إليها الكثير من الشباب والفتيات في سن المراهقة والشباب حيث تساعد في تلبية حاجاتهم وإشباع رغباتهم، ويتجه الأشخاص غالبًا إلى ممارسة العادة السرية عندما يكونوا غير قادرين على تحقيق الاتصال الجنسي مع شريك آخر.

متى تكون العادة حلال للفتاة العزباء

تعد العادة السرية أحد أشكال الانحراف السلوكي والأخلاقي كما إنها تسبب الكثير من المشاكل الجسدية والنفسية التي تدمر حياة الشباب والفتيات على المدى البعيد لذلك نهى الدين الإسلامي عن ممارسة تلك العادة .

وأي فعل آخر قد يسبب للإنسان الإيذاء الصحي كما إن الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث شريف دفع الشباب ممن لهم القدرة إلى الزواج وأما لم يستطع فعليه بالصوم لذلك يجب على كل شاب وفتاة مسلمة الحفاظ على الجسد وحمايته من أي ضرر.

حكم ممارسة العادة السرية للعزباء

هناك الكثير من الأسباب والظروف التي تدفع الشباب والفتيات إلى ممارسة العادة السرية منها ما يتعلق بالظروف الاجتماعية وتأخر سن الزواج كذلك تدفع المشاكل الأسرية الكثير من الفتيات للتفكير في ممارسة العادة السرية.

كنوع من الهروب من الواقع؛ وعلى الرغم من وجود تلك الأسباب إلا إن الدين حرم ممارسة تلك العادة ودعا العبد المؤمن إلى الالتزام والصوم والبحث عن حلول للمشاكل بعيدًا عن الوقوع في المعاصي والذنوب.

ومن هنا جاء تحريم الدين لممارسة العادة السرية بالنسبة للفتاة العزباء ومن هنا لا يحل للعزباء الغير متزوجة لمس مواضع الإثارة في جسدها بهدف الإنزال كما أمر الدين الفتيات بالحفاظ على أجسادهن وحمايتها من أي ضرر، ولكن على صعيد آخر هناك بعض المذاهب الفقهية التي حللت للفتاة ممارسة العادة في حالة واحدة وهي إذا تم تخييرها بين الوقوع في الزنا أو ممارسة تلك العادة.

متى تكون العادة حلال

ما حكم مداعبة المرأة المتزوجة نفسها

في سياق الحديث حول متى تكون العادة حلال ,حرم الشرع مداعبة المرأة المتزوجة نفسها من خلال لمس منطقة الصدر أو الفرج حيث إنها متزوجة ولذلك يحق لزوجها فقط القيام بهذا الأمر ومداعبة الزوجة ولمس مناطق الإثارة بها.

حكم مداعبة النفس دون إنزال للعزباء

يحرم الشرع كافة أشكال المداعبة للنفس حتى وإن لم يحصل إنزال، ولكن قد يدعي الأمر في بعض الأحيان المداعبة لمنع النفس من الوقوع في المعصية الكبرى وهي الزنا كما يجب وقاية الجسد من خلال التقرب من الله وقراءة النصوص الدينية والصوم حيث تقي هذه الممارسات المسلم والمسلمة من حدوث أي ضرر.

هل ممارسة العادة السرية يبطل الصلاة

يتراود هذا التساؤل على فكر الكثير من الشباب والفتيات التي أعتدن على ممارسة تلك العادة السرية حيث يخشى الكثير منهم من أداء الصلاة عقب هذه الممارسة التي حرمها الدين والشرع، وفي إطار ذلك أكد الكثير من علماء الدين على إن ممارسة العادة دون إنزال لا تبطل الصلاة ولكنها تنقض الوضوء لذلك يجب على المرأة التي تقوم بهذا الفعل الوضوء من جديد.

أما في حالة نزول المني على المرأة يتوجب عليها الاغتسال بشكل شرعي حتى يجوز لها الصلاة من جديد حيث تعد العادة من الممارسات السيئة التي تبعد العبد المسلم عن ربه وتسبب الكثير من الأضرار النفسية والجسدية التي تدمر حياة الإنسان.

شاهد أيضًا: هل العادة السرية تبطل الصيام للرجال

أسباب ممارسة العادة السرية

بعد معرفة متى تكون العادة حلال وعلى الرغم من تحريم جميع الأديان لممارسة العادة السرية إلا إن بعض الشباب والفتيات قد يقومن بممارسة تلك العادة لعدة أسباب منها:

  • تخفيف التوتر الجنسي الذي يحدث نتيجة تأخر سن الزواج وعدم القيام بالممارسات الجنسية بصورة طبيعية.
  • قد يتجه الكثير إلى العادة السرية نتيجة عدم وجود شريك يسد الاحتياج الجنسي والفراغ العاطفي.
  • يظن الكثير إن العادة وسيلة لعلاج الاكتئاب والحد من التوتر والضغط النفسي.
  • يكمن الهدف الأساسي وراء ممارسة العادة في تحقيق المتعة الجنسية ولكنها تكون زائفة في الكثير من الأحيان.

أضرار العادة السرية

تسبب العادة السرية الكثير من الأضرار بالنسبة للفرد والمجتمع وهي تتمثل في:

  • انتشار الفساد والانحلال الأخلاقي في المجتمع.
  • ضعف الرغبة الجنسية وحدوث برود جنسي وافتقاد القدرة للتعامل مع الشريك.
  • سيادة الشعور بالنقص والإحساس بالذنب بسبب الابتعاد عن الله وعصيانه.
  • حدوث الكثير من المضاعفات النفسية والجسدية وانتشار الأمراض.
  • حدوث تهيج واحمرار بالجلد في المنطقة التناسلية نتيجة الاحتكاك المستمر دون وجود مزلقات.

متى تكون العادة حلال

شاهد أيضًا: أضرار العادة السرية للرجال في المستقبل

عرضنا لكم متابعينا متى تكون العادة حلال للعزباء، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.