ما هي أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي؟

أ / إيمان محمد محمود

ما هي أفضلها من حيث تقديم الخدمات؟ حتى يحصل العميل على تمويل مناسب مع متطلباته وإمكاناته يجب عليه أن يعرف الفروق جيدًا بين كل بنك والآخر بالمملكة العربية السعودية، من حيث ما يقوم بتقديمه من تمويل شخصي، وقروض وأنظمة السداد.

أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي

ما هي أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي

يختلف هامش الربح من بنك لآخر بالمملكة العربية السعودية وبناء على ذلك يتم تحديد نسبة التمويل الشخصي بالبنك، وتتمثل البنوك السعودية الأقل نسبة في التمويل الشخصي في التالي:

بنك ساب

يعتبر بنك ساب من أشهر البنوك السعودية الأقل نسبة في التمويل الشخصي حيث يقدم البنك تمويل شخصي للعميل براتب تصل قيمته في الحد الأدنى 3000 ريال سعودي، ويعمل البنك وفقاً لآلية تقسيط بنسبة تصل إلى 3.12% شهرياً في حالة تحويل الراتب.

ويتميز التمويل الشخصي في بنك ساب بأنه متوافق تمامًا مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كما يقدم التمويل للمتقاعدين بنفس المزايا.

بنك الجزيرة

يوفر بنك الجزيرة السعودي تمويل شخصي لراتب بقيمة 5 آلاف ريال سعودي ولكن لم يحدد هذا البنك نسبة التقسيط الشهرية.

بنك الرياض

لعل أهم ما يميز بنك الرياض عن بقية البنوك الأخرى الأقل في التمويل الشخصي هو توفير التمويل بدون تحويل الراتب، وتصل قيمة الحد الأدنى للراتب 3 آلاف ريال سعودي بتقسيط شهري بنسبة 1.32% كما أنه يعتمد نظام التمويل الإسلامي .

البنك الأول

يقدم البنك الأول تمويل شخصي بحد أدنى 5 آلاف ريال سعودي على أن يتم السداد شهرياً بنسبة 3.79% بتحويل الراتب، ويوفر البنك أيضاً تمويل إضافي في حالة قيمة الراتب 3 آلاف ريال سعودي بنفس النسبة.

البنك السعودي الفرنسي

يقدم البنك السعودي الفرنسي تمويل شخصي بحد أدنى 3 آلاف ريال سعودي على أن يتم التقسيط الشهري بنسبة تقدر بــ 1.69%.

بنك سامبا

يوفر بنك سامبا تمويله الشخصي لعملائه بحد أدنى 2500 ريال سعودي وبسداد شهري بقيمة 1.88% مع تحويل الراتب.

ما هو التمويل الشخصي؟

في سياق الحديث حول أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي بعدما تعرفنا على أقل البنوك نسبة في التمويل يجب التطرق لتعريف التمويل الشخصي، ويُعرف التمويل الشخصي على أنه نوع من أنواع القروض التي توفرها مختلف البنوك لعملائها سواء بنوك تتبع في عملها الشريعة الإسلامية أو أخرى لا تتبع.

يسمى التمويل بهذا الاسم نظراً لأنه يسدد احتياجات الشخص العميل المختلفة سواء تسديد ديون، دفع أقساط، إقامة مشروع، أو شراء متطلبات.

يختلف التمويل في البنوك الإسلامية عن الأخرى العادية في نسب الفائدة حيث يكون التمويل في البنوك الإسلامية على هيئة نسب ربح بخلاف البنوك العادية التي يكون التمويل على شكل فائدة.

أفضل بنك سعودي للتمويل الشخصي

يتوافر بالمملكة العديد من البنوك المميزة التي تقدم خدمات التمويل الشخصي وغيرها من الخدمات البنكية والمصرفية باحترافية وجودة عالية، ولكن ثمة مجموعة من المعايير التي يعتمد عليها لتحديد ما هي أقل البنوك السعودية في التمويل الشخصي وأفضلها، وأبرز هذه المعايير:

  • قيمة التمويل المقدم للعميل ويُعد البنك الأهلي التجاري وبنك الجزيرة من أفضل بنوك المملكة في التمويل الشخصي.
  • نسبة الفائدة المحددة للتمويل الشخصي ويعتبر البنك الأهلي التجاري من البنوك المثالية في نسب الفائدة.
  • تقديم الخدمات البنكية بجودة عالية وسبل الراحة للعميل ويأتي بنك الإنماء في مقدمة البنوك المميزة في تقديم خدماتها لعملائها.

نسبة الفائدة في البنوك السعودية

تتفاوت نسب الفائدة من بنك لآخر داخل المملكة وتختلف النسب باختلاف نسب التمويل الشخصي المقدمة من البنوك، وتستخدم البنوك مؤشر السايبور، والذي يحدد قيمة التمويل الشخصين والفائدة المحددة لهذا التمويل بالاستناد إلى قاعدة مفادها: اقتراض البنوك من بعضها البعض، والحصول على الأفضل والمناسب لمتطلبات العملاء.

يقدم كل بنك مميزات تميزه عن البنوك الأخرى،، فيما يتعلق بنسبة الفائدة على التمويل الشخصي، وتأتي نسبة الفائدة في البنوك السعودية على النحو التالي:

البنك نسبة الفائدة
بنك ساب 3.12%
البنك الأول 3.79%
بنك الرياض 1.32%
بنك الإمارات دبي الوطني 7.4% بدون تحويل الراتب
بنك الإمارات دبي الوطني 4.27% بتحويل الراتب
بنك الإنماء السعودي 1.99%
البنك السعودي الفرنسي 1.69%
بنك سامبا تمويل الخير للسعوديين 1.88%
بنك الراجحي 3.12%
بنك الراجحي تمويل رواتب الأطباء 8.15% بدون تحويل الراتب
بنك الراجحي تمويل موظفين البنوك 8.15% بدون تحويل الراتب
البنك العربي 1.49%
بنك ميم 1.35%
بنك الجزيرة 7.6%
البنك الأهلي التجاري 3.3%

لا يفوتك أيضًا:  التمويل الشخصي للمتقاعدين في السعودية 

نسبة التمويل الشخصي في بنك الراجحي

يعد بنك الراجحي السعودي ضمن البنوك المتصدرة في التمويل الشخصي، وهو من أهم البنوك الموثوقة والبارزة بالمملكة.

ويتميز البنك بتقديمة هامش ربح تنافسي حيث تبلغ أقل نسبة تمويل من البنك إلى 1.15% بدون تحصيل أي رسوم إدارية ويتم السداد لفترة تصل إلى 20 شهرًا.

يتميز بنك الراجحي بتوفيره قيمة سداد المديونية بنسبة تصل إلى 0.96% بدون تحصيل أي رسوم إدارية على أن يتم تقسيط مبلغ السداد على مدار 60 شهرًا، تتراوح قيمة التمويل الشخصي في البنك إلى 55: 150 ألف ريال سعودي.

أقل البنوك السعودية في التمويل العقاري

تختلف نسبة التمويل العقاري عن التمويل الشخصي في قيمة مبلغ التمويل، حيث تقل نسب التمويل الشخصي عن التمويل العقاري الذي يكون بمبالغ تمويلية ضخمة، ومن بنوك محددة.

لأن هذا النوع من التمويل يحتاج إلى قروض بمبالغ طائلة لتنفيذ مشاريع ضخمة، لذا يجب معرفة أهم البنوك المتخصصة بهذا التمويل، وأبرزها:

البنك الأهلي السعودي
يتميز البنك الأهلي السعودي بتقديم عروض مميزة في التمويل العقاري.
بنك الإنماء السعودي
يقدم بنك الإنماء السعودي تمويل عقاري بمبالغ تصل إلى 10 مليون ريال سعودي.
بنك الرياض
يقدم بنك الرياض تمويل عقاري بفوائد تصل  نسبتها إلى 8% وتصل قيمة التمويل 3 مليون ريال سعودي.

لا يفوتك أيضًًا: بالترتيب افضل 6 بنوك تقدم قرض التمويل العقاري