من هو النبي المدفون في الجزائر؟ ولماذا دُفن فيها

مريم درويش حسن

من هو النبي المدفون في الجزائر ؟ فقد أنزل الله تعالى الديانات لتكون هداية للناس، وخص كل نبي من أنبياء الله برسالة إلهية؛ لتكون هداية للناس في الأرض، وختم الأنبياء برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان آخر الرسُل وخاتمهم.

النبي المدفون في الجزائر يوشع

من هو النبي المدفون في الجزائر؟

إن أغلب المسلمين يرغبون في معرفة كل شيء مُتعلق بالأنبياء والمُرسلين، وذلك ليستفيدوا من كل ما أُنزل عليهم من آياتٍ وحكم من الله تعالى، ويتم طرح سؤال من هو النبي المدفون في الجزائر؟ هو يوشع بن نون عليه السلام، ويعرف في اللغة العبرية باسم يهوشع ، وفيما يلي أبرز المعلومات عنه:

ا لاسم كاملًا هو يوشع بن نون بن أفراهيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل
تاريخ ولادته 1468 قبل الميلاد لبني إسرائيل
تاريخ وفاته 1358 قبل الميلا د
عدد السنوات التي عاشها 127 عامًا
مكان قبره في دولة الجزائر في منطقة تلمسان في قرية صغيرة تُسمى سيدي يوشع

 لا يفوتك أيضًا:  من هو النبي الذي كان ابنه كافر؟

هل ذُكر نبي الله يوشع في القرآن؟

لقد ورد نبي الله يوشع بن نون -عليه السلام- في القرآن الكريم، لكنه لم يُذكر اسمه صريحًا، فقد كان فتى موسي عليه السلام الذي صاحبة في رحلته، وجاء في قول الله تعالى:

“إذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا* فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا* فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا* قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا”.

قصة النبي يوشع بن نون عليه السلام 

على غرار عرض من هو النبي المدفون في الجزائر؟ وجب التطرق للحديث عن قصة هذا النبي -عليه السلام-، لأنها تعد من القصص العظيمة التي ذُكرت في الإسلام، حيث كان من سلالة نبي الله إبراهيم -عليه السلام-، وقد كان تولى قيادة بني إسرائيل بعد أن توفى نبي الله موسى عليه السلام.

لقد ذكر أهل العلم بالإجماع على أنه من أنبياء الله تعالى، حيث إن الله تعالى عند وفاة سيدنا موسى -عليه السلام- أرسل نبيه يوشع بن نون إلى بني إسرائيل، وكان مأمورًا بآن يسير إلى مدينة أريحا أو مدينة “ الجبارين “.

لقد اختلف العلماء بخصوص من الذي قام بفتح مدينة أريحا ، حيث ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أن أنبياء الله موسى وهارون -عليهما السلام-  قد توفوا في التيه، بالإضافة إلى وفاة كل من دخله.

لكن نبي الله يوشع بن نون، ومعه كالب بن يوفنا، أوحى الله إلى يوشع بعد أربعين عامًا، وأمره أن يسير إلى أريحا، وأن يقوم بفتحها، وقد ورد ذلك عن كلٍ من قتادة والسدي وعكرمة، لكن أقر البعض الآخر بأن سيدنا موسى -عليه السلام–عاش إلى أن خرج من التيه.

في ختام مقالنا الذي قد ذكرنا فيه اسم النبي الذي دُفن في الجزائر، ومن خلاله تطلعنا على كل ما يخص قصته، والفتوحات التي قام بها، إلى أن قام الله تعالى بقبض روحه.

[1]
المراجع
  1. https://www.iqraayamuslim.com/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D9%88%D8%B4%D8%B9-%D8%A8%D9%86-%D9%86%D9%88%D9%86/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *