روتين العناية بالشعر للرجال وأهم 10 نصائح لشعر صحي

ياسمين عبدة

تختلف طرق العناية بالشعر للرجال باختلاف المشكلة التي يعاني منها كلٌ منهم، بالإضافة إلى اختلاف أنواع الشعر، حيث يتطلب كل نوع طريقة خاصة في التعامل؛ لتعزيز قوة وصحة الشعر والحصول على مظهرٍ مناسب.

كيفية العناية بالشعر للرجال

قد يثير الأمر اندهاشك لكن العديد من الرجال لا يعرفون الطريقة الصحيحة للاعتناء بشعرهم، وكيفية حمايته من العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى تلف بصيلاته مع مرور الوقت.

إن قليلًا من الاهتمام بصحة شعرك يساعدك على تلافي الكثير من المشكلات التي قد تسبب لك الإزعاج فيما بعد، والتي قد يتمثل أبسطها في ظهور القشرة؛ على الرغم من النتائج السلبية الجمة التي تتبع ظهورها.

تتمثل أبسط طرق العناية بالشعر للرجال في ثلاث خطوات هم: الغسل، والتجفيف، والتصفيف، حيث تعمل كل خطوة فيهم على حماية الشعر من مخاطر معينة، أو تزويده بدعائم حماية مختلفة.

أولًا: غسل الشعر

احرص أثناء غسل شعرك على تطبيق كمية مناسبة من غسول الشعر، حتى تتجنب صعوبة شطف الكمية الكبيرة منه، والتي قد يسبب ترسبها على الفروة أضرارًا للشعر.

من الضروري بعد غسل الشعر أن يقوم الرجل بشطف فروته بشكلٍ جيد، حتى تمام التخلص من الآثار التي قد يخلفها الغسول، فالدهون التي يتركها الغسول بالإضافة إلى الإفرازات الدهنية الأصلية من الفروة مجتمعين قد يتسببان في الضغط على الخصلات حتى تتهدل.

ثانيًا: تجفيف الشعر

قد تُعد هذه الخطوة هي الأهم في طرق العناية بالشعر للرجال؛ إذ يلجأ الكثير منهم إلى تجفيف الشعر باستخدام المجفف الكهربائي، ما يساهم في تحقيق التلف الأكيد للشعر، ما لم يتم الانتباه لبعض التفاصيل الهامة.

عند اختيار المجفف قم باستخدام المنشفة في البداية للتخلص من المياه الزائدة، واحذر أن يكون مضبوطًا على أقصى درجة حتى تجنب فروة رأسك الحرق.

احرص على توفير مسافة مناسبة بين المجفف وفروة الرأس، على أقل تقدير 6 بوصات، ولا تعرض شعرك إلى الحرارة المباشرة، مع الحفاظ على تحريكه للأمام والخلف أثناء عملية التجفيف.

ثالثًا: تصفيف الشعر

تكمن أهمية التصفيف في الحصول على القصة المناسبة لشعرك، لذا يجب أخذ نوع الشعر في عين الاعتبار أثناء اختيار التصفيفة الملاءمة له، حيث إن عملية التصفيف في الأغلب تعتمد على استخدام الأدوات والأجهزة الكهربائية، ما يؤدي إلى إرهاق الشعر وسرعة تلفه.

تعرف على:  طرق العناية بالشعر يوميا بـ 6 خطوات سهلة

نصائح للرجال للحصول على شعر صحي

قد يقوم بعض الرجال بتطبيق خطوات روتين العناية بشعرهم لكن دون نتيجة؛ فما الخطأ؟ يعتمد نجاح خطوات العناية على الآليات التي يتم عن طريقها تطبيق الخطوة؛ إذ يؤدي أي انحراف عن المعايير الصحيحة إلى الوصول لنتائج غير مرغوب فيها.

1- غسل الشعر

يجب التأكد من استخدام درجة حرارة مياه مناسبة، وذلك لأن المياه الباردة -رغم أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية- إلا أنها غير فعالة في إذابة الدهون المترسبة على فروة الرأس.

هذا لا يعني التعرض لمياه شديدة السخونة؛ حتى لا ينتهي بك الأمر بفروة رأس محترقة، وخصلات شعر ضعيفة، وأطراف متقصفة.. نتيجة محزنة.

عند اختيار غسول الشعر، يجب أن تتم مراعاة انتقاء النوع المناسب، والخالي من المواد القلوية؛ حيث تعمل على عكس الشحنات السالبة للشعر، وتؤدي إلى تقصفه وتلف خصلاته.

كذلك يُنصح باستخدام المرطب على الشعر بعد غسله بالغسول وشطفه جيدًا، وفيما يخص الطريقة المناسبة لتطبيقه فتكون بفرد كمية مناسبة بين راحتي اليدين، ومن ثم استخدام الأصابع في توزيعه على الشعر.

يجب البدء بوضع المرطب على جذور الشعر نزولًا حتى الأطراف، التي تكون أكثر عرضةً للتلف، ثم يتم ترك المرطب لفترة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين قبل القيام بشطفه جيدًا.

2- تجفيف الشعر

دائمًا ما ينصح الخبراء بعدم اللجوء إلى مجففات الشعر الكهربائية، والاعتماد على استخدام المناشف النظيفة المخصصة للشعر، وتجنب استخدام وسائل التجفيف التي تسبب إرهاقًا لخصلات الشعر، مثل التجفيف بالمسح.

تتم عملية التجفيف بالتربيت بالمنشفة على الشعر، ومن ثمَّ تركه ليجف وحده، ويفضل في هذه العملية استخدام المناشف من نوع Micro Fiber حيث أنه يعتقد تمتعها بفوائد صحية للشعر.

3- التصفيف

عند اختيار منتج تصفيف الشعر يجب اختيار النوع المناسب لطبيعة وطول شعرك وكذا المناسب للمظهر الذي ترغب في الحصول عليه؛ فالشركات تقوم بإنتاج عدة أنواع من هذه المنتجات، والتي تتوفر بأكثر من قوام، فمنها الشمع/ الجل/ المعجون/ سبراي الشعر/ الكريم/ الطين.

4- قص أطراف الشعر

من الأمور التي يجب اتباعها في طرق العناية بالشعر هي قص الأطراف كل ستة أسابيع على الأقل، حيث تساعد هذه الآلية في الحيلولة دون إصابة الشعر بالتقصف والتلف.

5- تجنب المواد الكيميائية

تجنب استخدام المنتجات الغنية بالمواد الكيميائية، حتى في ظل احتوائها على العديد من العناصر التي قد تعتقد أنها ضرورية لشعرك، فربما في حقيقة الأمر لا يحتاج إليها.

تعرف على:  بالترتيب أفضل 8 أنواع بروتين الشعر للرجال

روتين العناية بالشعر للرجال

إن اتباع روتين عناية للاهتمام بشعرك هو أهم طرق العناية بالشعر للرجال؛ حيث يجنبك الكثير من المشاكل المستقبلية، ورغم أن الخطوة تبدو في نظر الكثيرين ليست بتلك الأهمية، إلا أن لها دورًا كبيرًا في منح الشعر المظهر الصحي اللامع.

تتمثل منتجات الشعر الرجالية في غسول الشعر/ البلسم/ زيت الشعر/ سيروم الشعر.

1- غسول Cool Sport من Clear

طرق العناية بالشعر للرجال

  • الغسول غني بالنعناع، الذي يمنح فروة الرأس شعورًا بالراحة والانتعاش، بالإضافة إلى المكونات العشبية العليا.
  • مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • خالٍ من الصابون.
  • يحتوي على خصائص عطرية.
  • يستهدف القشرة بشكل مباشر، حيث يعمل على ترك فروة الرأس خالية منها تمامًا.
  • يعزز من صحة وقوة فروة الرأس.
  • يتم استخدامه عن طريق وضعه على الشعر الرطب، وتدليك فروة الرأس، ومن ثمَّ شطفها جيدًا.

2- بلسم Frizz Off Men من The Hair Addict

طرق العناية بالشعر للرجال

  • غني بفيتامين B3، وبرو فيتامين B5، وخلاصة زيت ذيل الحصان، والنعناع.
  • يأتي على هيئة كريم.
  • مناسب لجميع أنواع الشعر، وأيًا كانت طبيعة خصلاته.
  • مكونات طبيعية.
  • يتمتع برائحة خشب الصندل.
  • يعمل على تغذية خصلات الشعر، وبناء تركيبته البروتينية.
  • يترك الوزن كثيفًا دون زيادة وزنه.
  • يمنح الشعر الترطيب العميق ويعمل على فك التشابك والتجعد.
  • خالٍ من السيليكون/ الكبريتات/ البارابين/ الزيوت البترولية/ الفثالات/ الكحوليات الجافة/ الصبغات الملونة.

تعرف على:  10 زيوت الشعر للتطويل والتنعيم في أسرع وقت

3- كريم Leave In من Bless

طرق العناية بالشعر للرجال

  • يتمتع بتركيبة غنية بزيت الأرجان، بالإضافة إلى مكونات عالية الجودة والفعالية.
  • مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • يعمل على إصلاح ومعالجة أضرار الشعر.
  • مناسب للاستخدام اليومي.

يضمن لك اختيار الطريقة المناسبة من طرق العناية بالشعر للرجال الحصول على النتائج التي تطمح إليها، فالأمر ليس صعبًا؛ إذ كل ما عليك هو اتباع الطريقة المناسبة والمداومة عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *