العولقي وش يرجع ، أصل عائلة قنديل

أ / سارة رزق

تشتهر شبه الجزيرة العربية قديماَ بوجود عائلات كثيرة ذات أصول واحدة ، فلا يوجد سكان في شبه الجزيرة العربية إلا ولديه أصول وقبيلة أو عائلة ومن هذه القبائل قبيلة العولقي الموجودة بالمملكة العربية السعودية

العولقي وش يرجع

تنقسم قبيلة العولقي إلى قسمين: اقسم الأول العوالق العليا ويرجع أصلها إلى عائلة المعان وعائلة المحاجر والقسم الثاني هو العوالق السفلى .

ويرجع أصلها إلى عائلة على بن ناصر وعائلة أهل سعد، كما أن عائلة العولقي تعتبر فرع من فروع قريش قبيلة النبي عليه الصلاة والسلام.

وكما أخبرنا أحد العرابون أن عائلة العولقي بالمملكة العربية السعودية تنتمي إلى عائلة معان وأيضاَ ترجع أصولها إلى المملكة السعودية لعائلة بني شعبية.

ذكر البعض أيضا أن قبيلة العولقي وش يرجع تاريخها إلى قبيلة ذي يزن الحميري بسبب حدوث تزاوج من منطقة مذحج ومنطقة الأيزون من حمير.

فتعد من القبائل الرئيسية في اليمين فهي من أكبر وأشهر قبائل شبه الجزيرة العربية فترجع جذورها وأصولها وشجرتها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وأنحاء اليمن.

العولقي وش يرجع

قبيلة العولقي في السعودية

تنتشر  العولقي في وسط شبه الجزيرة العربية وتمتد من المملكة العربية السعودية إلى اليمن السعيد كما أنها من القبائل التي ينضم إليها العديد من الشخصيات البارزة والمشهورة في المجتمع.

فكما ذكرنا أن لها دور مهم جداَ ومؤثر في سكان شبه الجزيرة العربية، فبالرغم من وجود المظاهر الحضارية والتقدم والثقافة في شبه الجزيرة العربية إلا أن هذا لم يمنع وجودها ونفوذها القوي الذي يعد بالنسبة للسكان بمثابة القلب النابض.

اطلع على:  الدبوس من أي قبيلة وما أصل عائلة الدبوس

أشهر زعماء قبائل العوالق

بعد معرفة اجابة سؤال العولقي وش يرجع هناك مجموعة من الشيوخ والزعماء الذين تفرعوا من شجرة العوالق ومن أشهرهم:

  • ال بالفلاحة من أهل شمعي
  • أهل النوبة
  • ال باعويدين
  • ال همام
  • المحاجر
  • المرازيق
  • الجباة
  • ال ديان
  • ال باهدا
  • اهل عيسى
  • ال كارم
  • ال بانافع
  • اهل جازع
  • اهل جارضة

شجرة قبيلة العولقي

كما ذكرنا سابقاَ ان قبيلة أو عائلة العوالق توجد في شبه الجزيرة العربية وتوجد كذلك باليمن والعراق وبعض المناطق العربية الأخرى، حيث تنتشر  بكثرة خارج وداخل المملكة فلا أحد يستطيع أن يذكر جميع الأسماء التي تندرج تحت قبيلة العوالق فكانت قديماَ تسمى سلطنة العوالق.

فَقبيلة العولقي بمنطقة نجران تعتبر من أبرز وأشهر فروع شجرة قبيلة العوالق في المملكة، كذلك قبيلة القحطاني من فروع شجرة العوالق بالإضافة إلى أنها سبب في تشكيل شبكة القبيلة الرئيسية.

تنحدر قبيلة العوالق من قبيلة عربية ذات أصول عربية تتمتع بمكانة تاريخية عظيمة في شبه الجزيرة العربية واليمن السعيد.

تشكلت أيضاَ نتيجة لوجود اتحاد قبلي بسبب أصولها المعروفة في جمبر وكندة ومذحج ، وتتمتع بنفوذ واسع داخل المملكة لذلك سميت بسلطنة العولقي.

موقع قبيلة العولقي الجغرافي

في سياق الحديث حول العولقي وش يرجع , قديما كانت تنتشر العديد من القبائل في المملكة العربية السعودية ففي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تم توحيد القبائل تحت اسم المملكة العربية السعودية الأولى .

فقبل فترة توحيد القبائل نزلت قبيلة العولقي إلى مملكة الحجاز، فَسلطنة العوالق تقع عرب حضرموت اليمنية فهي على حدود الربع الخالي من الجهة الجنوبية ومن ناحية الجنوب يقع ساحل البحر وهو يسمى ببحر العرب.

العولقي القحطاني من وين بالسعودية

عائلة العولقي تعتبر من سلالات القحطانية وجزء مهم منهم ويرجع أصل العولقي القحطاني إلى السلالة الحميرية اليزنية القحطانية فيرجع

أيضًا أصل الحميرية اليزنية القحطانية من سكان الحميري واليزن والقحطان فمعظمهم انتقلوا للعيش والاستقرار بالمملكة العربية السعودية وبالتحديد في أطرافها في منطقة الأحساء ومنطقة نجد ومنطقة القصيم .

وصلب قبيلة قحطان هم بني عدنان وانتقل جزء من قبيلة العولقي الى أطراف المملكة واليمن وباقي دول الخليج حيث تركوا أثر كبير سواء في أماكن مساكنهم

أو في الأماكن التي انتقلوا للعيش فيها فهذه القبيلة من أعرق وأفخم وأشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية وتحديداَ في المملكة واليمن.