فوائد واضرار أكل أرجل الفراخ

أ / آية أحمد زقزوق

فوائد واضرار أكل أرجل الفراخ من الموضوعات المطروحة على الساحة الإعلامية بشكل كبير هذه الأيام، إذ ربما وجد البعض أنها الحل المثالي للتخلي عن الدجاج ومواجهة أزمة نقص الغذاء ومحاربة الغلاء، وربما رأى البعض الآخر أن بها قيمة غذائية كبيرة كما ذكر على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها، لذا سنوضح فوائد وأضرار تناول أرجل الدجاج.

فوائد أكل أرجل الفراخ

على الرغم من أن تناول أرجل الدجاج ليس بأمر جديد فكثير من الأشخاص في مختلف البلدان يقوم بطهي أرجل الدجاج وتناولها، إذ أن الأمر ليس حكراً على الدول الفقيرة فقط بل أن البعض يتناولها لكثرة فوائدها، والتي تتمثل في: [1] :

  • الحفاظ على البشرة

أثبتت دراسة قدمتها جامعة تشونج شينج التيوانية أن أرجل الدجاج تحتوي على مادة الكولاجين، والتي بدورها تقوم بمد البشرة بالشباب والحيوية، إذ أنها بها كمية معادلة للكولاجين المتواجد في الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي.

  • مكافحة أمراض الشيخوخة

من الفوائد المذهلة حول أكل أرجل الفراخ ، أنها تعمل على المحافظة على قوة العظام، وتقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، مما يجعل المتخصصين ينصحوا كبار السن بتناولها لتجنب الإصابة بهشاشة العظام والرماتيزم ، إذ يرجع ذلك لأن أرجل الدجاج تساهم بشكل كبير في امتصاص الكالسيوم.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي أرجل الدجاج على أنسجة وغضاريف جيلاتينية، تذوب عند طهيها وتخرج في المرق، مما يجعل مرق أرجل الدجاج مليء بالبروتين والكولاجين ، إضافة إلى أنه يعزز عملية الهضم ويساعد على ليونة الأمعاء.

  • تعزيز جهاز المناعة

تحتوي أرجل الدجاج على كثير من المعادن التي يحتاج إليها الجهاز المناعي للجسم، حيث إنها تحتوي على النحاس والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم، الذي يحتاجهم الجسم ليقاوم الأمراض ويحسن مناعته.

  • الوقاية من أمراض اللثة

تعتبر اللثة من المناطق الأكثر حساسية في جسم الإنسان، كما إنها تتعرض كثيراً للالتهاب والتورم والحساسية وغيرها من الأمراض، لذا فينصح بتناول أرجل الدجاج التي تمد الجسم بالكالسيوم والفيتامين وتحسن صحة اللثة.

  • تحسين صحة الأظافر

تحتوي أرجل الدجاج على أحماض أمينيه وكولاجين وجيلايسين وجيلاتين، وهما مواد أساسية وهامة لامتصاص الكالسيوم وتحسين صحة الأظافر [2]

شاهد أيضًا: فوائد لحم الدجاج

فوائد أكل أرجل الفراخ للمفاصل

تعد أرجل الدجاج من الأكلات التي تساهم في تحسين صحة المفاصل، وذلك لاحتوائها على مادة الكولاجين والجيلاتين ومزيداً من المعادن والفيتامينات .

التي تعمل على تعزيز صحة المفاصل وتقوية العظام، كما أنها تقوم بتعزيز المادة الجيلاتينية المتواجدة بين المفاصل، لذا فكان قديما تعد الأمهات مرق أرجل الدجاج للأطفال الذين يعانوا من تقوس في الأقدام أو ليونه في العظام، ظنًا بأن هذا الحساء فعال في علاج هذه الحالات.

السعرات الحرارية 150 سعر حراري
البروتين 14 جرام
الكربوهيدرات 0.14 جرام
الكالسيوم %5
الفوسفور %5
فيتامين أ %2
حمض الفوليك %15
الدهون 10 جرام
السيلينيوم 18.5

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في كبدة الدجاج

أضرار أكل أرجل الفراخ

حين يتعلق الأمر بالصحة والغذاء يجب البحث جيداً عن القيمة الغذائية للأطعمة وفوائدها وأضرارها، لتجنب خطر الإصابة بأي من الأمراض، والحفاظ على الصحة وأعضاء الجسم.

وكما أن هناك دراسات أثبتت أن لتناول أرجل الدجاج فوائد عدة، هناك أيضاً دراسات تحذر من تناول أرجل الدجاج والتي أفادت بأن أضرارها تتمثل في:

  • تحتوي على الكوليسترول

عادة ما ينصح الأطباء بتناول الدجاج المخلي من الجلد، وذلك لعدم تناول كمية كبيرة من الدهن الضار، كما عادة ما ينصح بعدم قلي الدجاج في زيت أو سمن، فما بالك بتناول الجلد نفسه والدهون المتواجدة في أرجل الدجاج,

حيث إنها تسبب ارتفاع في الكوليسترول ، وتزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، كما قد يصل الأمر إلى تصلب الشرايين والإصابة بالنوبات القلبية، وذلك في حالة الاعتماد على تناول أرجل الدجاج بكثرة.

  • خطر الإصابة بمرض السرطان

تناول اللحوم بشكل دائم ومستمر يشكل خطر على جسم الإنسان، فبرغم أن أرجل الدجاج مفيدة، ولكن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة من بينها مرض السرطان.

خاصة أنها غنية بالأحماض الأمينية، لذا ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على دهون وبروتينات حيوانية.

  • الإصابة بالتسمم الغذائي

يعتبر الدجاج من البروتينات الحيوانية التي تحتوي على السالمونيلا والبكتريا ، مما يجعل الكثير من الأطباء وخبراء الطهي ينصحوا عدم غسل الدجاج قبل طهيه، حيث تنتشر هذه المادة في أرجاء المطبخ.

وتتطاير على الأواني والمعدات، الأمر الذي يبدوا غير مطمأن بشأن أرجل الدجاج التي تكون عادة غير نظيفة نتيجة احتوائها على الميكروبات والجراثيم بجانب السالمونيلا الضارة والتي قد تؤدي إلى التسمم الغذائي.

  • الالتهاب المعوي

من الأضرار التي قد يسببها تناول أرجل الدجاج، وذلك في حالة عدم تنظيفها بشكل سليم، حيث تحتوي بعضها أحياناً على فضلات من براز الدجاج، مما يجعلها ملوثة وغير صالحة للطهي والتناول، وينتهي الأمر بالتهاب في الأمعاء والقولون.

شاهد أيضًا: طريقة عمل بافلو الدجاج

نصائح هامة عند أكل أرجل الفراخ

تعتبر أرجل الدجاج من الأطعمة المسموح بتناولها ولكن يجب الاهتمام بطريقة إعدادها وطهيها حتى لا تشكل خطر على الأسرة، إذ يجب أتباع مجموعة من التعليمات عند إعدادها تتمثل في:

  • يجب شراء الدجاج من مكان موثوق، بحيث يتم التأكد من أن الدجاج طازج ولا يعاني من أي أمراض ومذبوح بالطريقة الصحيحة والسليمة.
  • تنظيف أرجل الدجاج بواسطة محلول ملحي كما ينصح خبراء الطبخ، وذلك بإضافة كمية كبيرة من الملح والسكر والليمون للماء النظيف وترك أرجل الدجاج مدة لا تقل عن ساعتين.
  • إزالة الجلد من أرجل الدجاج قبل طهيها.
  • طهي أرجل الدجاج في ماء مغلي، وعدم استخدام الزيت أو السمن في الطهي لتقليل من نسبة الدهون وتخطي الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • عدم تناولها بشكل دائم، حيث يجب الإكثار من الخضروات والفاكهة والتقليل من مصادر البروتين الحيواني.

بذلك نكون قدمنا معلومات تفصيلية حول فوائد واضرار أكل أرجل الفراخ ، إذ أن الأمر ليس كما يبدوا أزمة اقتصادية تعاني منها البلدان فحسب، بل أن هناك العديد من الفوائد المذهلة حول تناول أرجل الدجاج، إذ تقدم سنويًا دراسات وأبحاث حول فوائد أرجل الدجاج لا عد ولا حصر لها.

المراجع
  1. https://www.world-today-news.com/8-benefits-you-do-not-expect-when-eating-chicken-legs-including-strengthening-immunity/
  2. https://ng.opera.news/ng/en/health/b0e932fe1033ec851bb23b2c1ba04470
أ / آية أحمد زقزوق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *