هل يجوز النوم على جنابة وما معنى الجنابة؟

مريم درويش حسن

هل يجوز النوم على جنابة ؟ لقد أوجب الله في شرائعه الاغتسال بعد خروج المنى أو الجماع، كما قد جاء لفظ الجنب من كونها سببًا في اجتناب الصلاة، إذا لم يتم الاغتسال منها، وقد اختلف الكثير في أمر جواز النوم دون اغتسال لذا نخوض في تفاصيل ما يدور حوله.

هل يجوز النوم على جنابة

هل يجوز النوم على جنابة

لقد أجاز الرسول صلى الله عليه وسلم النوم دون الاغتسال من الجنابة ، لكن ينبغي الإشارة أن من مكروهات الجنب النوم دون وضوء، فعن عائشة رضي الله عنها قالت عندما سألها عبد الله بن أبي قيس:

كيفَ كانَ يَصْنَعُ في الجَنَابَةِ؟ أكانَ يَغْتَسِلُ قَبْلَ أنْ يَنَامَ؟ أمْ يَنَامُ قَبْلَ أنْ يَغْتَسِلَ؟ قالَتْ: كُلُّ ذلكَ قدْ كانَ يَفْعَلُ، رُبَّما اغْتَسَلَ فَنَامَ، ورُبَّما تَوَضَّأَ فَنَامَ”

لذا فإن الإجابة الفاصلة على سؤال هل يجوز النوم على جنابة؟ أنه يمكن للمرء النوم دون اغتسال من جنابته، لكن يستحب الوضوء .

فقد كان الرسول صل الله عليه وسلم يترك أحيانًا الاغتسال من الجنابة قبل النوم.. كي يوضح للأمة جواز حدوث هذا، من باب تيسير الدين عليهم، لكن المُحبذ والأقوى ما هو مقترب من النظافة أي النوم على الطهارة.

معنى الجنابة في الفقه

من المتعارف عليه أن أي مصلطح إسلامي؛ لكي نتبين منه لا بد من البحث عنه في مادة الفقه الإسلامي، التي تعد مرجع أساسي من مرجع العلوم الشرعية، وإن كل مصلطح بها يجري تعريفه من باب اللغة والاصطلاح، لذا نتعرف على معنى الجنابة فيما هو موضح في الفقه:

الجنابة لغةً الجنابة اصطلاحًا
معنى الجنابة في اللغة، البعد. هي نزول المني من الصلب مباشرةً، أو هي التقاء الختانين، وسميت جنب لكونها سبب لتجنب الصلاة.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

هل يجوز الصوم على جنابة؟

على الأغلب يُلازم التساؤل عن هل يجوز النوم على جنابة؟ الصوم على جنابة أيضًا، وفي هذا فقد جاءت آراء أكثر العلماء أن الطهارة ليست شرط واجب حدوثه لصحة الصيام، لكن أيضًا ينبغي للمسلم أن يحذر الغوط في النوم لبعد صلاة الفجر، حيث وجب عليه ضرورة الاغتسال قبل طلوع الشمس.

جاء عن عائشة رضي الله عنها: “ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ” .

المستحب من الجنب قبل النوم

كما تبيّن سابقًا من التطرق في تفاصيل الإجابة عن هل يجوز النوم على جنابة؟ أن النوم دون توضأ من الجنابة هو لأمرٍ مكروه.. وقد جاء من الأحاديث ما يدل على استحباب الوضوء من الجنابة قبل النوم منها ما يلي:

  • جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سألها أبوسلمة: “أَكانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَرْقُدُ وهو جُنُبٌ؟ قالَتْ: نَعَمْ ويَتَوَضَّأُ”
  • ورد عن عبدالله بن عمر قال “ذَكَرَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ لِرَسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّه تُصِيبُهُ الجَنَابَةُ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- تَوَضَّأْ واغْسِلْ ذَكَرَكَ، ثُمَّ نَمْ”

ما هي مجتنبات الجنب؟

في سياق الحديث عن سؤال هل يجوز النوم على جنابة ؟ إن دين الإسلام هو دين طهارة ونقاء، وقد قال الله في كتابة العظيم: ” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”، لذا فقد حرم عباداته المقدسة على غير المتطهرين حتى يغتسلوا، وتتمثل تلك العبادات المحرمة عليهم فيما يلي:

  • مس المصحف الكريم : فلا يمسسه إلا طاهر وهو ما ثُبت في قول الله تعالى ”لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”.
  • قراءة القرآن: وهو أمر لا يجوز بإجماع الفقهاء الأربعة، لذكرهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “هكذا لمن ليس بجنب، فأما الجُنب فلا، ولا آية”.
  • الصلاة : إن الصلاة من أقدس العبادات اليومية والفروض الواجبة، لذا لايقبلها الله إلا من الطاهرين، فقال تعالى “وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”.
  • الاعتكاف في المسجد: لايجوز للجنب أن يدخل المسجد وليس الاعتكاف فيه فقط ويؤيد هذا الرأي الحنيفية والمالكية لما جاء من حديث عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنها قالت “جاء رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وبيوت الصحابة شارعة في المسجد، فقال: “وجهوا هذه البيوت عن المسجد، فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب”
  • الطواف حول الكعبة: إن الطواف في بيت الله حرام مثل لأمر قدسي مثل قدسية الصلاة، فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا “إنما الطواف بالبيت صلاة، فإذا طفتم فأقلوا الكلام”.

كيفية الاغتسال من الجنابة

إن حكم الغسل من الجنابة هو واجب بإجماع العلماء، وفي كيفية غسله وُجدت صفتين، الصفة الكاملة والصفة المجزئة، نتعرف عليهم من خلال ما يلي:

أولًا: الغسل بالصفة المجزئة

حكمه صحيح ولا بأس به وهو عبارة عن أداء المسلم واجبات الغسل فقط وهي تتمثل في، استحضار نية الغسل، تعميم الماء على كامل البدن، المضمضة والاستنشاق.

ثانيًا: الغسل بالصفة الكاملة

هو ما يقوم به المسلم من سنن وواجبات الغسل معًا، أي لا يقتصر على الواجبات فقط، وتتمثل خطواته بالترتيب فيما يلي:

  • النية: هي أن ينوي المسلم التطهر من الحدث الأكبر (الجنابة).
  • التسمية: قول المسلم ”بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • غسل الكفين: ويكون عدد غسلهم 3 مرات .
  • غسل الفرج: ويكون باليد اليسرى لأنه موضع الجنابة وبفعل هذا يتم التخلص من الأوساخ العالقة .
  • تنظيف اليد اليسرى: فركها وتدليكها بشدة للتخلص مما علق بها من أوساخ في أثناء غسل الفرج.
  • الوضوء: مثل وضوء الصلاة، وأن يأتيه المسلم كاملًا دون أن ينقص به شيء.
  • تعميم الماء في الشعر: عن طريق إدخال الأصابع بين أصول الشعر، في حالة كان الشعر كثيفًا فعليه بالتخليل حتى يصل الماء لمنبت الشعر.
  • مسح الرأس بالماء 3 مرات.
  • غسل القدمين: فيها رأيان إما مع الوضوء أو تأخيرها لبعد الاغتسال، واستحب بعض الفقهاء غسلهما بعد الانتهاء من الاغتسال.
  • تعميم الماء على كامل الجسد: على مرة واحدة وجاء في السنة تدليك البدن مرة بالجهة اليمنى ثم بالجهة اليسرى.

لا يفوتك أيضًا:  ما حكم الصيام على جنابة

استثناءات الغسل من الجنابة

لقد وردت بعض الحالات التي قد تم استثنائها من وجوب الغسل من الجنابة، ومن الجدير بالذكر أنها قد اختلفت باختلاف الفقهاء كما هو موضح تاليًا:

  • مذهب الحنيفية: في حالة خرج المني بسبب الشهوة فقط سواء من الرجل أو المرأة، حيث يرى المذهب الحنفي أنه يشترط خروج المنى من الصلب لكي يتوجب الغسل، فإذا وجدت اللذة من حلم ولم ينزل شيء فتوضأ وصلى، ولكن نزل منه المنى بعد الصلاة فليس عليه إعادة الصلاة.
  • مذهب الشافعية: إن كان خروج المني بسبب غير سببه الرئيسي ومن غير شهوة، مثل خروجه لمرضٍ ما فلا يجب هنا الاغتسال، لكن أوجبه في حين خروجه بدون شهوة وبمصاحبة سبب آخر مثل كسرٍ في الظهر أو حملٍ ثقيل.
  • مذهب الحنابلة: في حالة خرج المني من شخص مستيقظ بدون شهوة بأن يكون لمرضٍ ما، وأن يكون بالغ عاقل فل يقع عليه وجوب الغسل.

في نهاية سؤال اليوم هل يجوز النوم على جنابة نذكر أن النوم على جنابة هو أمر جائز لكن من المستحب أن ينام المرء على وضوء لكراهة نومه على حدث أكبر.

[1]
المراجع
  1. https://shamela.ws/book/27107/31002 https://www.islamweb.net/ar/fatwa/131460/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%A8%D8%A9