هل بسكويت اوريو حلال ولا حرام

أ / آية أحمد زقزوق

هل بسكويت اوريو حلال ولا حرام ، هو التساؤل الأكثر بحثًا في الساعات الأخيرة، حيث أنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات أخبار بشأن بسكوت أوريو وأنه يحتوي على مكونات لا يحل للمسلمين أكلها تتنافى مع الشريعة الإسلامية، مما تسبب في زعر وخوف كبير لدى الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أن أوريو بسكويت من انتاج شركة مونديليز والتي تشارك بإصدار العديد من المنتجات الرائحة في السوق مثل كادبوري وترايدنت وبسكويت توك  وغيرها [1] .

هل الأوريو حلال

يعتبر بسكوت أوريو أحد المنتجات العالمية التي تنتج في كافة أرجاء البلدان، ويوجد منه العديد من الأشكال بعدة أطعم ونكهات، كما أنه محبوب لدى الأطفال والكبار مما جعله يدخل في عمل الكعك والعصائر ويصنع منه العديد من الحلوى.

وعن ما أثير حول تساؤل هل بسكويت اوريو حلال ولا حرام، وشكوك الناس في المنتج فكلها تبدوا إشاعات مغلوطة وسوء فهم، حيث إن المتحدث الرسمي لشركة مونديليز الدولية خرج ليحسم الجدال حول هذا الأمر، إذ قال أن كل منتج يتم تصنيعه وفقاً للبلد الذي يباع فيها.

وكما ورد عن الشركة أن المنتج في أمريكا وكندا فقط لا يخضع لمعايير الحلال والحرام، وربما كان هذا هو القصد من الرد الذي قدمته الشركة لأحدى العمليات التي سألت عن المنتج عبر تويتر.

والدليل الأكبر على أن أوريو ليس حرام أنه متداول في المملكة العربية السعودية التي تتحرى الدقة حول المواصفات الخاصة بالأطعمة والمشروبات، حيث إنها أكبر دولة إسلامية تطبق الشريعة وتتخذ القرآن الكريم دستوراً لها، لذا فلا داعي للقلق والذعر، فالمنتج خاضع لجميع القوانين والمواصفات المحلية [2] .

شاهد أيضًا: طريقه عمل حلى الكاسات

هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير

من التساؤلات الشائع حول بسكوت أوريو أن هل أوريو يحتوي على دهن الخنزير، فردت الشركة المصنعة بأن أوريو المتوفر في الدول العربية خاضع للمعايير الخاصة بكل دولة.

كما يجب على المستخدمين التأكد من ذلك من خلال قراءة المعايير والمواصفات والمكونات المتواجدة على كل عبوة من الخارج.

أفادت الشركة أيضاً بأن بسكوت أوريو المتواجد في كندا وأمريكا فقط هو الذي يحتوي على نسبة من دهن الخنزير وهذا مكتوب أيضًا على العبوات، حيث لا يتنافى مع ثقافتهم ولا عاداتهم الغذائية التي تحلل تناول لحم ودهن الخنزير دون مشكلة.

هل الأوريو به كحول

بعد معرفة اجابة سؤال هل بسكويت اوريو حلال ولا حرام ؟ وفقاً لما صرح به المتحدث الرسمي لشركة أوريو، فأن البسكويت الذي ينتج في البلاد الأوربية يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الكحول والتي تتطاير فور وضعها في المكونات.

لذلك لا يتم كتابتها على المنتج فهي نسبة مدروسة ودقيقة ولا يكون لها أي أثر، وبرغم ذلك فإنها لا تستخدم في المنتجات التي تصنع في البدلان العربية وتستبدل بمسحوق الفانيليا.

مكونات الاوريو

بالطبع صار هناك قلق كبير حول بسكويت أوريو، وصار الناس في حالة من الزعر والتخوف من أن المنتج يكون حرام وغير مطابق للشريعة الإسلامية، لذا فيكثر التساؤل حول المكونات الخاصة بالمنتج وتحري حول كل مكون ومشروعيته، وتتمثل المكونات في [3] :

  • دقيق القمح
  • كربونات الأمونيوم
  • كربونات البوتاسيوم
  • كربونات الصوديوم
  • مستحلب ليسيثين الصويا
  • الملح
  • مسحوق الكاكاو
  • زيت النخيل
  • السكر
  • نشا القمح
  • منظم الحموضة هيدروكسيد الصوديوم
  • مسحوق الفانيليا
  • الفراكتوز
  • الجلوكوز

لا يفوتك أيضًا: طريقة عمل مشروب الشوكولاتة الساخنة

بذلك نكون جاوبنا على السؤال الأكثر عرضًا على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث هل بسكويت اوريو حلال ولا حرام.

وأتضح من خلال البحث والتحري وراء المعلومات أنها مجرد شائعات، وأن المنتج يقدم وفقاً للمواصفات والمعايير المحلية للدولة التي ينتج بها مثله مثل ملايين المنتجات الأجنبية المطروحة في الأسواق العربية.

المراجع
  1. https://www.mondelezinternational.com/Our-Brands
  2. https://www.halaltimes.com/are-oreo-biscuits-halal/
  3. https://www.woolworths.com.au/shop/productdetails/446863/oreo-cookie-original

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *