عقوبة من يقدم توقعات الطقس في السعودية

منال حجازي

كثيرًا من المواقع أصبحت تُقدم أخبار الطقس، لذلك قام المتحدث الرسمي  حسين القحطان للمركز الوطني للأرصاد بإعلان أن الجهة الوحيدة والرسمية التي تقوم بتقديم معلومات عن الطقس من تحذيرات وتوقعات الجو والإعلان عنه. 

عقوبة من يقدم توقعات الطقس في السعودية

أعلن المتحدث الرسمي القحطاني على قناة روتانا الخليجية في برنامج يا هلا المذاع أن من يقوم بتقديم معلومات عن الطقس سواء توقعات وتحذيرات من جهة أو أفراد على مواقع التواصل الاجتماعي سوف يتعرض للسجن والغرامة المالية وأن الحد الأقصى للعقوبة قد يصل إلى السجن لمدة 10 سنوات والغرامة المالية قد تصل إلى مليوني ريال سعودي. 

عقوبة من يقدم توقعات الطقس في السعودية

مهام المركز الوطني للأرصاد 

قام مجلس الوزراء بإصدار موافقة رقم 417 بتاريخ 19/7/1440 للموافقة بتأسيس المركز الوطني للأرصاد الذي يقوم بتقديم: 

  • خدمات تكون عالية الجودة للطقس والمناخ. 
  • حماية الأرواح ودعم التنمية. 
  • كما أنها تقوم بتقديم كل ما يتعلق بالأرصاد سواء كان محلي أو دولي أو إقليمي. 

متى ينزل المطر في دولة السعودية؟ 

ينزل المطر في المملكة العربية السعودية في  مواسم معينة فيبدأ المطر بالنزول في بداية موسم سهيل الذي يكون في شهر سبتمبر وهذه هي بداية الامطار الطبيعية التي تُسمى بالأمطار الموسمية وتبدأ من شمال المملكة العربية السعودية. 

متى يصبح الجو بردًا في مكة؟ 

تكون مكة بردًا في الشهور الآتية( أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، يناير، فبراير، مارس، إبريل) وتكون أقل حرارة من الدمام في الفصول الآتية ( مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر)  

المناخ في المملكة العربية السعودية 

في سياق الحديث عن عقوبة من يقدم توقعات الطقس في السعودية مناخ المملكة العربية السعودية يتميز بأنه شبه جاف إلى صحراوي جاف، مع وجود أيام حارة وأيام باردة.

وينخفض هطول الأمطار السنوية باستثناء بعض المناطق مثل منطقة عسير التي تقع في الأجزاء الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية التي تسقط فيها الأمطار حوالي 300 مل سنوياً.

تكون نسبة الحرارة في جميع أنحاء المملكة في فصل الشتاء الذي يبدأ في شهر ديسمبر وينتهي في فبراير تتراوح بين 20  إلى 30 درجة مئوية.

وفي فصل الصيف الذي يبدأ في شهر يونيو وينتهي في شهر أغسطس تتراوح بين 30 إلى 40 درجة مئوية، وهناك بعض المناطق في المملكة يتميزوا بهطول الكثير من الأمطار خلال السنة وهما مناطق الأجزاء الشمالية والأجزاء الوسطى وذلك بسبب تفاعل الرياح الغربية مع الامتداد المنخفض في السودان. 

اقرأ أيضًا:  توقعات شتاء 2023 في السعودية

أفضل التطبيقات لمعرفة حالة الطقس

يوجد العديد من التطبيقات لمعرفة حالة الطقس ولكن يوجد منهم الصادق الذي يقيس درجة الحرارة بدقة ويوجد أيضًا غير الصادق وإليكم أفضل التطبيقات: 

  • تطبيق The Weather Channel: يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات لمعرفة حالة الطقس حيث أنه يوضح تفاصيل الطقس في جميع أنحاء العالم  ويمكنه توقع الطقس لمدة 14 يومًا ويمكن تحميله عبر هذا الرابط .
  • تطبيق Dark Sky : يُعد هذا التطبيق من أدق التطبيقات لمعرفة حالة الطقس ويُتيح أيضًا تنبؤات دقيقة جدًا لـ الساعات القادمة  وأسبوع قادم، يُمكنكم تحميله من هنا .
  • تطبيق Weather  : من مميزات هذا التطبيق أنه يُتيح توقع 12 مكان أو منطقة من اختيارك كما أنه أيضًا يوفر لك طرق البحث عن خرائط الرداد والرسوم البيانية، اليكم لينك التحميل من هنا .

وفي ختام مقالنا الذي قد ذكرنا فيه عقوبة من يقدم توقعات الطقس في السعودية الذي قام المتحدث الرسمي القحطان بإعلان العقوبة على قناة روتانا الخليجية، وذكرنا أيضًا المهام التي يقوم بها المركز الوطني للأرصاد، وطبيعة المناخ في المملكة العربية السعودية في فصل الشتاء وفصل الصيف.