من هو جمل بن شري وما هي سيرته الذاتية ؟

مريم درويش حسن

يعتبر من أهم الشخصيات التي جاءت في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث كانت له قيمة ومكانة عالية بين من حوله فكان من الأفراد الناجحين، والذين قدموا الكثير من الإفادة لمن حولهم، ومن هنا نتطرق بالحديث عنه، فقد كان من الشيوخ الأفاضل.

من هو جمل بن شري؟

من هو جمل بن شري؟

يعد جمل بن شري من الشخصيات التي قدمت الكثير على مدار حياتهم فهو شيخ في قبيلة قحطان وولد في عام 1365 هجريًا،   وكان يعيش في وادي جاش داخل المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية.

كما يعتبر بن شري من الشخصيات الهامة والمشهورة بالمملكة، وفيما يلي نوضح سيرته الذاتية:

الاسم الكامل جمل بن شري المسردي العبيدي القحطاني
اسم الشهرة جمل بن شري
الديانة مسلم، من متبعي مذهب أهل السنة والجماعة
تاريخ الولادة 1365 هجريًا
تاريخ الوفاة مارس 2023
مكان الولادة وادي جاش
عمره عندما توفى 70 عام

سبب وفاة جمل بن شري

توفى جمل بن شري في شهر مارس في عام 2023، وقد كان الحديث متواصلًا حول وفاته، وبدأ الأشخاص في البحث عن السبب، وجاءت بعض التحليلات من قبل الخبراء ويقولون إنه كان مصابا بأحد الأمراض منذ فترة، وورد ذلك التصريح من شخص قريب إليه.

كما تلقى جمل العلاج داخل المملكة العربية السعودية، تحديدًا في مدينة الرياض لفترة من الوقت، لكنه توفى في نهاية الطريق عن عمر يناهز ٧٠ عام.

تمت الصلاة على الشيخ جمل بن شري في المملكة داخل وادي جاش وكانت تربطه علاقات قوية مع آل سعود لقد انتشر الحزن بين الناس بسبب الفضل الذي قام به حيث ساند من يحتاج إليه وقام بحل الكثير من الخلافات.

حيث كان له دور عظيم، وذلك من خلال تدخله من أجل نشر السلام داخل القبيلة، ودفن يوم الجمعة الموافق 18 مارس، وكانت الصلاة داخل أحد المساجد القريبة إلى بيته.

لا يفوتك أيضًا:  من هو حسن محسن خرمي

لمحة من حياة جمل بن شري

في سياق الحديث عن من هو جمل بن شري هناك المزيد من التفاصيل الخاصة بحياة الشيخ جمل بن شري، ففي البداية كانت نشأته داخل المملكة في المنطقة الجنوبية ،

وتلقى تعليمه في بعض الكتاتيب، حيث قام والده بتأسيسها، وتعلم الكثير من الأشياء القيمة داخلها، مثل: حفظ القرآن والتعاليم الخاصة بالسنة.

كما ظهرت الكثير من الصفات النبيلة التي حملها الشيخ في حياته حيث كان إنسانا ذكيا ويتلقى العلم سريعًا، ويسهل عليه حفظ آيات القرآن.. بالإضافة إلى اهتمامه بالصرف والبلاغة أيضًا.

غادر الشيخ جمل بن شري إلى الرياض في حدود عمره الثالث عشر وكان بصحبته أخوه، وكان يبحث عن وظيفة داخل وزارة الداخلية،

وعمل كثيرًا من أجل ذلك، وكان انتقاله الثاني إلى شرق المملكة، حيث ظل هناك يقوم ببعض الأعمال لمدة تزيد عن 10 سنوات.

بعد مرور فترة من الوقت عاد إلى مكان نشأته يقع وادي جاش، وأصبح مسؤول كخليفة بعد أبيه، واستمر الوضع كذلك، حتى عام 1407 هجريًا، حيث فقد والده في ذلك الوقت.

أصبح يتحرك بين وادي جاش والرياض، حيث كانت علاقته مميزة بالأسرة الحاكمة، وكانت بعض أعماله مشتركة معهم.

لا يفوتك أيضًا:  من هو أنس التميمي وسيرته الذاتية

ما هو مذهب جمل بن شري؟

يتساءل بعض الأشخاص عن المذهب الذي كان يتبعه جمل بن شري حيث جاءت بعض الأقوال التي توضح إتباعه للمذهب الشيعي

ولكن نفى البعض ذلك الأمر سريعاً وقالوا إنه يتبع المذهب السني ولا صحة لتلك التأويلات السابقة فكانت أسرته تتبع المذهب السني أيضاً.

يؤكد الخبراء أنه استطاع حفظ القرآن كاملاً في عمر صغير، وكان شيخه هو عبد الله القرعاوي، والذي أعطاه الكثير من المعلومات، فحصل على المزيد من التميز في الأعمال التي قام بها داخل السعودية.

كما أنه وصل إلى مناصب هامة ومرموقة، بالإضافة إلى عمق العلاقات التي جمعته ببعض الشخصيات والمحبة العظيمة التي كانت في قلوب الناس إليه؛ لما قدمه من منافع لهم.