أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟

مريم درويش حسن

أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟ ومن أين مصدرها؟ لقد تعلمنا مُنذ الصغر أن المياه أنواع، وعرفنا أيضًا أن الماء هو سر الحياة، وخاصةً الماء العذب الذي نعتمد عليه في كافة نواحي الحياة، من مأكل ومشرب،وغير ذلك، فهو أساس النظام الحياتي للكائنات الحية المختلفة.

أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟

أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟

يُشكل الماء العذب 3.5 % من إجمالي مساحة المياه في الأرض، والتي تشكل 71% من مساحة الأرض الكلية، بذلك نجد أن نسبة المياه العذبة قليلة جدًا، حيث يمتاز الماء العذب بإنخفاض نسبة المواد الصلبة والأملاح به، بالتالي يتم استخدامه من أجل الشرب.

الماء العذب يتواجد في مياه الأنهار والبحيرات والجداول، علاوة على المياه الجوفية والأراضي التي تمتاز بنسبة رطوبة مرتفعة والخزانات.

يجب العلم أيضًا أن الأنهار، والأغطية الجليدية تُشكل نسبة كبيرة من الماء العذب، ولكن بشكل متجمد، والتي تتواجد غالبًا في الأماكن شديدة البرودة، مثل: القطب الجنوبي (قارة أنتاركتيكا).

لا يفوتك أيضًا:  تعريف المياه الجوفية

ما هي مصادر الماء العذب؟

يتواجد العديد من المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على الماء العذب سواء طبيعية أو بتدخل الإنسان عن طريق عمليات التحلية التي تجري على المياه المالحة، ومن تلك المصادر التالي:

أولًا: المياه الجوفية (باطن الأرض)

هي عبارة عن المياه المتواجدة بين الصخور في باطن الأرض، وهي تشكل تقريبًا ثلث الماء العذب المتواجد في الأرض حوالي 96% من الماء العذب في الحالة السائلة ، والتي يحدث لها تنقية بشكل طبيعي، والمصادر الأساسي للمياة الجوفية هو الأمطار.

فعند تساقط الأمطار يبدأ في النزوح إلى التربة والتي تتشربه مع مرور الوقت وتحتفظ به، لذلك نجد أن منسوب المياه الجوفية يتوقف في الأغلب على كمية مياة الأمطار التي تتساقط، زيادة على طبيعية المكان التي ينزل به الأمطار.

وجد أن الماء الجوفي المتواجد في المناطق الجافة يكون بعيد بعده أمتار عن سطح الأرض، ذلك بخلاف الماء المتواجد بالقرب من المحيطات والبحار يكون قريب من سطح الأرض.

تستخدم المياه الجوفية في الري بنسبة 60%، وفي عمليات الشرب بالنسبة المتبقية، والمياه الجوفية تمتاز بجودتها العالية، وأنها صحية، حيث يرجع ذلك إلى أنها تحتوى على معادن هامة زيادة على عدم تعرضها للملوثات، مثل: باقي المصادر.

كذلك تواجدها في باطن الأرض يجميها من عملية التبخير ويحافظ على درجة حرارتها كما هي، وبالرغم من كون المياه الجوفية الأفضل إلى أن عملية استخراجها الأصعب بالنسبة للطرق الأخرى، حيث تحتاج إلى تكلفة كبيرة وخطط من أجل استخراجها.

ثانيًا: مياه البحيرات والأنهار والبرك

في سياق الحديث حول سؤال أين نجد معظم الماء العذب في الأرض يطلق على ذلك النوع من المياه (المياه السطحية)، وهي تعتمد بشكل كبير في تكوينها على كمية مياه الأمطار المتساقطة، فكلما كانت كمية الماء المتساقط كبيرة كلما زادت كمية المياه السطحية والعكس صحيح.

نلاحظ في الآونة الأخيرة الإجراءات التي أتخذتها العديد من الدول من أجل تخزين ماء عذب صالح من أجل إنتاج الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى استخدامته كماء صالح للشرب، وذلك عن طريق إعداد السدود.

كذلك الأهتمام ببناء السدود التي تحفظ الماء من أجل المساعدة في عمليات الري والزراعة، من مشاكل المياه السطحية أنها سريعة التعرض للظروف الجوية المختلفة والذي يجعلها في حاجة إلى عملية معالجة من أجل استخدامها في عمليات الشرب.

لا يفوتك أيضًا:  أي العوامل التالية ضروري لإحداث التغيير في دورة الماء

ماء المطر

في حالة سؤالك أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟ يجب أن تعلم أن ماء الأمطار المصدرالأهم الذي من خلاله يمكن الحصول على الماء العذب.

لذلك نجد أن مع انقطاع الأمطار يتعرض العالم اجمع للعديد من المشاكل، لذلك التوجه الأخير هو عملية تجميع ماء المطر ثم العمل على تخزينها في خزنات معدة جيدة من أجل الحفاظ على الماء.

الأنهار الجليدية الذائبة

بسبب أرتفاع درجة الحرارة في السنوات القليلة الماضية، أدى ذلك إلى ذوبان الأنهار الجليدية، ولكن من الصعب نقل تلك المياه نظرًا لبعد المكان.

أنظمة المياه العذبة

يتم تقسيم الماء العذب علميًا بناء على نظامين، وهم كالتالي:

النظام تعريفه
لينتك المياه الراكدة والتي تتواجد في البرك والمستقعات والسيول والبحيرات.
لوتك المياه الجوفية المخزنة بداخل الصخور أو الجارية أو كلاهما معًا.

لا يفوتك أيضًا:  من الأمثلة على المواد النقية الماء الهيدروجين العصير الشامبو

معلومات هامة عن الماء العذب

الماء العذب من الناحية العلمية يعني المياه المحتوية على القليل من الأملاح الذائبة، والماء الذي يتواجد في البحيرات والمستنقعات والأنهار يمثل فقط 0.3% من إجمالي الماء المتواجد على سطح الأرض، والنسبة الأكبر للماء العذب تتواجد على هيئة ثلج أو جليد.

يجب العلم أن هناك أماكن يطلق على الماء بها بأنها قليلة الملوحة، تلك الأماكن يحدث بها التقاء لكل من الماء العذب والمالح، وكذلك الأسماك التي تعيش في الماء العذب من الصعب انتقالها إلى الماء المالح؛ لأنها سوف تموت والعكس صحيح.

أنواع الماء العذب

بعد الإجابة على سؤال أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟ يجب التعرف على أنواع الماء العذب وهي الصورة النهائية التي يتواجد عليها الماء، والتي منها التالي:

نوع الماء ماهيته
ماء الصنبور مياة معالجة يتم توصيلها للمنازل عن طريق مواسير وتخزن بالخزنات.
ماء الشرب ماء معالج بتعريضه لأشعه الUV، عملية الترشيح والتناضح العكسي.
المياه المعدنية ماء نقي به معادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم، مصدره المياه الجوفية.
الماء القلوي مياة تقلل من حموضة المعدة، لكن قيد البحث للتأكد من الأمر.
الماء العسر ماء به نسبة كبيرة من المعادن، يعد نوع من أنواع المياه الجوفية.
ماء الآبار مياه تكونت من الأمطار والأنهار تحت التربة، تتواجد عند الريف والبدو.
المياه المقطرة هي مياة أجرى عليها عملية تقطير من أجل الحصول على ناتج نقي.

استخدامات الماء العذب

يبحث العديد عن أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟ وذلك من أجل استخدامها في النقاط التالية:

  • الزراعة: يستخدم نسبة كبيرة من الماء العذب في الزراعة أي حوالي 69%، سواء كانت مياة مخزنة وراء السدود أو مياة جوفية أو مياة محلاه، اختيار نوع الماء المستخدم يتوقف على طريقة الزراعة ونوع المحصول.
  • الاستخدامات المنزلية: حيث يتم استخدام الماء العذب في تنظيف المنزل و كذلك النظافة الشخصية، علاوة على استخدام المياه في الشرب وفي إعداد الأطعمة.
  • الصناعة: الماء هام جدًا في العديد من العمليات التصنيعة فالماء مذيب قطبي بالإضافة إلى يستخدم في غسيل المنتجات الغذائية وغيره من العمليات الأخرى، بالتالي من الصعب التخلي عنه.
  • البيئة: يستخدم الماء العذب في توفير أماكن من أجل تربية الحيوانات البرية المختلفة، زيادة على استخدامها بشكل كبير في المزارع السمكية.
  • الطاقة: يمكن من خلال الماء العذب توليد الطاقة بشكل متجدد ونظيف ولا يحتاج إلى تكلفة كبيرة من أجل إنتاجه.

على الرغم من أن كمية الماء العذب القليلة المتواجدة في الطبيعية بالمقارنة بالأنواع الأخرى، إلى أنها تتميز بأهميتها الكبيرة فبدونها من الصعب تواجد حياة على كوكب الأرض.

[1] أسئلة شائعة
  • هل يمكن تحويل الماء المالح لماء عذب؟

    نعم، في حالة عدم توفر الماء العذب يتم تحويل الماء المالح إلى عذب ويسمى بالتحلية المائية.

  • ما هي أنواع الماء المتواجد على سطح الأرض؟

    تنقسم الماء إلى الماء العذب والماء المالح.

  • ما هي أماكن تواجد الماء؟

    المسطحات المائية بأختلاف أنواعها هي مكان وجود الماء على سطح الأرض.

المراجع
  1. https://www.usgs.gov/special-topics/water-science-school/science/where-earths-water#overview https://www.the71percent.org/the-worlds-fresh-water-sources/  

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *