شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية

مريم درويش حسن

شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية كثيرة، حيث إن الالتحاق بالخدمات العسكرية من أفضل أنواع التطوع الذي من الممكن أن يلتحق المواطن به، لأن هذه الخدمات تعلم المواطن الكثير من المهارات المتميزة، ولابد المواطن أن يتعرف على هذه المتطلبات قبل الالتحاق بها، والانضمام إليها.

شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية

الطبابة العسكرية من الجهات الحكومية التي من خلالها يمطن تقديم أعمال تطوعية جيدة من المواطن لوطنه، وقد أعلنت الإدارة العامة للخدمات الطبية عن أهم الشروط الواجب توافرها في هذه الخدمات للالتحاق بها، وهي تتمثل في الآتي:

  • أن المتقدم يكون يحمل الجنسية السعودية.
  • أيضًا يتوجب على الملتحق بها أن يكون من الناشئين داخل المملكة، إلا الشخص الذي تربى مع والداه خارج الوطن لخدمته.
  • معدل الملتحق الدراسي يتوجب ألا يكون أقل من 65%.
  • كما أن الخدمة لها امتحان قبول، على الملتحق أن يجتازه كله.
  • يشترط أيضًا ألا يكون المتقدم ملتحق بأي وظيفة خاصة أو عامة في المملكة.
  • عمر المتقدم لابد ألا يكون أكثر من 23 سنة.
  • من الضروري تمتع المتقدم بحسن السير والسلوك، لأنها من أهم الشروط الواجب توافرها.
  • بالإضافة إلى أن المتقدم يتم الكشف عليه أمنيًّا، لأنه من الواجب ألا يكون عليه أي مخالفات سابقة، أو مخالفات حكومية.
  • أيضًا يتوجب عليه ألا يكون عليه أي قضية شرعية، أو مخلة بالشرف.

لا يفوتك أيضًا:  رابط تقديم وزارة الدفاع السعودية للخدمة العسكرية للجامعيين

كيفية التقديم في الطبابة العسكرية

إن التعرف على شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية وحده ليس كفيلًا بالقبول والانضمام إلى الخدمة، بل من الضروري أيضًا التعرف على طريقة التقديم، والتي تتمثل في بعض الخطوات البسيطة، تندرج في الآتي:

شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية

  1. التوجه إلى موقع الخدمات الصحية talents.msd.med.sa  
  2. اختيار الأمر “أنشئ السيرة الذاتية”الذي سيظهر أمامك على الشاشة الرئيسية.
  3. ملء كل البيانات الخاصة بالتسجيل على الموقع.
  4. انتظار الرسالة النصية الذي سوف تُرسل إلى المتقدم؛ لتأكيد التسجيل.
  5. القيام بتعبئة السيرة الذاتية على التطبيق مفصلة.
  6. بعد كل هذه الخطوات، يمكن الآن التقديم على الخدمة من خلال اختيار الوظيفة المناسبة.

تعريف هيئة الطبابة العسكرية

هذه الهيئة عبارة عن خدمات يتم توفيرها للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن مدرسة طبية، تسعى إلى تأهيل الملتحقين بها، والتابعين إلى وزارة الحرس الوطني ، وتعمل على تدريبهم في مختلف التخصصات الطبية .

كما أنها تؤهل المشتركين بها أيضًا إلى الالتحاق إلى جميع الوظائف الشاغرة الصحية، حتى يتمكن كل مواطني مستطيع أن يعمل في الكثير من الهيئات الطبية مثل المستشفيات، والوحدات الصحية الميدانية، وأي قطاعات طبية أخرى.

رواتب الخدمات الطبية في الحرس الوطني

من الجدير بالذكر أن كل الراغبين في الالتحاق بهيئة الطبابة العسكرية، لا يتساءلون فقط عن شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية ، بل إنهم أيضًا يبحثون عن متوسط الرواتب في كل الهيئات التي تؤهل للعمل بها.

لكن الرواتب تكون مختلفة من بين تخصص إلى آخر، فهي تختلف بين مواطنين الحرس الوطني الحاصلين على التدريب الطبي، وبين الخريجين في الأساس من كلية الطب، وبين أيضًا الأطباء الاستشاريين وما إلى ذلك.

بالتأكيد، فإن لكل فئة من هذه الفئات الراتب الذي يستحقه بناءً على خبراته ومجال تخصصه، فمثلًا، الطبيب الاستشاري من الممكن أن يتقاضى راتب في حدود الـ 17 ألف ريال تقريبًا ، وهذه مجرد نسبة متوسطة تقريبية.

كما أن الطبيب الصيدلي من الممكن تقريبًا أن يتقاضى 13.070 ريال سعودي، والكثير من الأطباء الاستشاريين أيضًا قد يبدأ راتبهم من 12.435 ريال سعودي، مما يدل على أن أمر الرواتب نسبي، ويتعلق بمهارات الطبيب أو المختص.

لا يفوتك أيضًا: شروط القبول في الكليات العسكرية السعودية

الإعلان عن موعد التقديم على الطبابة العسكرية

إن الإعلان عن موعد بدء التسجيل ليس له موعد محدد ، وعلى المواطن الراغب في الاشتراك مع الخدمة أن يتابع الموقع الرسمي للجهة، لأنها تعلن عن استقبالها للدفعات الجديدة بشكل رسمي على الموقع الخاص بها.

بالإضافة إلى أن الهيئة أيضًا تعلن عن مواعيد بداية التسجيل من خلال القنوات الإعلانية الرسمية التي تعمل على طلب بعض الدفعات الجديدة من المواطنين.

لذا لابد من الانتباه جيدًا إلى أن موعد التسجيل يجب الالتزام به، لأن الجهة لن تستقبل أي طلبات التحاق بعد انقضاء مهلة التسجيل، ولابد الالتزام بالمواعيد والتواريخ التي تعلن الهيئة عنها.

في نهاية هذا المقال قمنا بسرد أهم المعلومات حول شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية متعددة، وحول هذه الخدمة المتميزة المقدَّمة من الجهات الحكومية السعودية.

[1]
المراجع
  1. https://talents.msd.med.sa/