حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

مريم درويش حسن

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء؟ وما المقصود بهذه الاحتفالات؟ حيث إنه يعتبر من الأيام القومية المعروفة في المملكة العربية السعودية، لذا يحتفل الشعب بإنجازات الدولة، ويتم تذكر التوحيد الذي تم للمملكة العربية السعودية، انتقالها لمرحلة الاستقرار.

حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

إن حكم الاحتفال باليوم الوطني الذي أوضحته هيئة كبار العلماء هو عدم جواز ذلك الاحتفال؛ حيث قالت إنه من البدع، وفيما يلي نعرض آراء بعض العلماء حول هذه المسألة:

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

رأي الشيخ ابن عثيمين إن الاحتفال بالعيد الوطني لا يجوز شرعًا ، وهذا لأنه عيد باطل لا أساس له في الدين الإسلامي، وقد رأينا بأن النبي عليه الصلاة والسلام انتصر على المشركين في الكثير من المعارك، ولم يحتفل بذلك.

كما أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- لم يرد عنه أنه احتفل بذكرى انتصار من انتصاراته، وبذلك فعلينا الاقتداء بالنبي عليه أفضل الصلاة والسلام في هذه الأمور، وأن نحتفل بالأعياد الإسلامية فقط.

الإمام ابن باز رحمه الله

حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

قال الإمام ابن باز رحمه الله في هذه المسألة بأن الاحتفال باليوم الوطني من البدع التي لم نراها في الدين الإسلامي، وهذا فيه تشبه بالنصارى واليهود، وعلينا عدم التشبه بهم في هذه الأمور، وهذا أمر لا يليق بالمسلمين.

لا يفوتك أيضًا:  قائمة أرقام مفتين السعودية أهم ارقام مشايخ للفتوى في المملكة

حكم دار الإفتاء في الاحتفال باليوم الوطني

لقد صدر حكم أغلبية العلماء بدار الإفتاء بخصوص حكم الاحتفال باليوم الوطني، وهو عدم جواز الاحتفال أبدًا بالأعياد القومية ، لأنها من البدع، ولا يجوز أيضًا الاحتفال بالثورات أيضًا التي لا أساس لها في الدين الإسلامي.

كما أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام انتصر في غزوات كثيرة، مثل: بدر والأحزاب والحديبية وفتح مكة، ولم نراه يتخذ هذه الأيام أعيادًا ولا احتفل بذكراها.

لذلك فعلى المسلم الاقتداء برسولنا الكريم، حيث إنه لم يحتفل إلا بعيد الفطر والأضحى فقط لا غير، لأنهما العيدين الرسميين في الدين الإسلامي، وأي سوى ذلك يعتبر بدعة.

ما هو اليوم الوطني؟

اليوم الوطني هو العيد الذي يحتفل فيه المواطن بانتصار معين في الوطن، مثل احتفال المملكة العربية السعودية بهذا اليوم القومي لما حصل في هذا اليوم من انتصارات وتوحيد للبلاد واستقرارها بعد الكثير من النزاعات بها.

وإن اليوم الوطني في المملكة يوم في يوم 23 من شهر سبتمبر في عام 1932م، وهو اليوم الذي تم تأسيس المملكة وتوحيدها به، بعدما تم إصدار القرار الملكي الذي يعلن عن تسمية المملكة بهذا الاسم، وحينها كان القرار للملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى.

منذ هذا اليوم، ونحن نرى دولة المملكة العربية السعودية وهي موحَّدة ولها سلطة وحكم كبيرين، وأصبح لها راية خاصة بها منفصلة عن شبه الجزيرة العربية، ورايتها منذ اليوم الأول وهي تحمل شعار الإسلام.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في المملكة

تعددت المظاهر التي يقوم المواطنون بها في المملكة العربية السعودية، والتي تملأ الدولة في كل مكان، ولا يفضل الاحتفال بهذه المظاهر لأن الاحتفال بالعيد الوطني يعتبر بدعة، وهذه أهم المظاهر التي تقام في المملكة من أجل الاحتفال باليوم الوطني:

الاحتفال في المدارس تنظيم يوم كامل للاحتفال من خلال عمل عروض مسرحية تراثية سعودية.
 كذلك في الأسواق حيث يتم ذلك من خلال تنزيل الكثير من العروض والخصومات على السلع.
الاحتفال في المستشفيات يتم عمل تخفيضات على تكلفة الكشوفات.
في المتنزهات حيث يتم الاهتمام بالزي الأخضر، والديكورات الخضراء في كل مكان.
الاحتفال في الشوارع فيتم الاهتمام بالإنارات الخضراء في كل أنحاء شوارع المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  ما حكم التهنئة قبل العيد بيوم

في نهاية هذا المقال نود التأكيد على أن حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء أقرت بأنه بدعة، ولا يجوز، وليس من صفات الاقتداء بالرسول.

[1]
المراجع
  1. https://indianinsaudiarabia.com/national-day-celebration-in-islam/