موعد الأيام البيض لشهر جمادي الآخرة 2024

أ / آية أحمد زقزوق

متى تكون الأيام البيض لشهر جمادي الآخرة من التساؤلات الهامة التي يطرحها الأشخاص هذه الأيام، وذلك بغرض الصيام وفقًا لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث وصى الرسول بصوم الأيام البيض من كل شهر عربي وقال عنها أنها كهيئة الدهر، وأنها أيام مباركة مستحب صيامها لدى كل مسلم، كما أوصى النبي الصحابة والمسلمين بعدم بالحفاظ عليها.

متى تكون الأيام البيض لشهر جمادي الآخرة ؟

يقصد بالأيام البيض الغر من كل شهر عربي، وسميت بالغرر أي جمع غرة وهي بياض جبين الفرس، لأنها ليالِِ بيضاء يشبها ليلها النهار، ويكتمل فيها القمر وتشرق السماء إشراقاً مبين

وقال عنها ابن بري الصواب أن يقال: أيام البيض، لأن البيض من صفة الليالي، أي الأيام البياض

تأتي الأيام البيض في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي ، حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:

إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة

وتم تحديد الأيام البيض من شكل القمر وذلك في بداية كل شهر، وفي وقت الأيام البيض يكون القمر مكتمل في السماء وبازغ، وعن عبد الله بن عمر قال أن النبي صلى الله عليه وسلم وصى بصيامها قائلًا:

صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمقالها، وذلك صيام الدهر

لا يفوتك أيضًا: دعاء نية الصيام

الأيام البيض لشهر جمادى الاخر 2024

تأتي الأيام البيض لشهر جمادي الآخرة في يناير من العام الجديد على النحو التالي:

الثلاثاء 1445/6/13 26 ديسمبر 2023
الأربعاء 1445/6/14 27 ديسمبر 2023
الخميس 1445/6/15 28 ديسمبر 2023

الحكمة من صيام ثلاثة أيام في الشهر

ما فرض الله تعالى على المسلم شيء إلا وكان له فيه خيرًا عظيم، فسبحان الله شرع لعباده ما ينفعهم وكره إليهم ما يضرهم، فالصيام بشكل عام له فوائد لا عد ولا حصر لها.

إذ أثبتت الدراسات أن الصيام يقي الجسم من الأمراض وينشط العقل والبدن ويطهر الجسم من السموم وغيرها، وتتمثل أهم الفوائد من صيام ثلاث كل شهر في

  • يعادل صوم الأيام البيض صوم العام كله .
  • تقدر الحسنة في مثل هذه الأيام المباركة بعشرة أمثالها.
  • اعتياد الصيام يكسر الشهوات ، ويقرب الإنسان من العبادات.
  • الصوم سبيل لغض البصر وحفظ الفرج، والقرب لله.
  • يساعد الصوم الإنسان في التدبر والتأمل في خلق الله العظيم.
  • يسهم صوم كل شهر بتذكير الفرد بالفقراء وإخراج الصدقات.
  • صيام ثلاثة أيام من كل شهر يشفي الصدر من الحقد والغل لقول الرسول الكريم:

صيام ثلاثة أيام من كل شهر تذهب وحر الصدر

هل يجوز صوم الأيام البيض متفرقات

يرغب كل مسلم في الحصول على أجر وثواب من خلال العبادات والصوم وتحري الحلال والحرام وأتباع سنة رسول الله، لذا فالبعض يحاول معرفة هل يمكن صوم الأيام البيض متفرقات أي يصوم يوم في أول الشهر ويوم أو اثنان من الأيام البيض أو يوم في آخر الشهر.

جاءت إجابة الفقهاء أن لا بأس أن يقسم المسلم صيامه على مدار الشهر الهجري، ولكن لا يحصد حينها ثواب الثلاث أيام فاليوم العادي لا يعادل اليوم القمري، إذ أن الأفضل صيام الثلاث أيام متتالية، والله تعالى أعلى وأعلم .

لا يفوتك أيضًا: امساكيه السعودية

هل الأفضل صيام الاثنين والخميس أم ثلاثة أيام من كل شهر؟

في سياق الحديث عن سؤال متى تكون الأيام البيض لشهر جمادي الآخرة يعتبر صيام الاثنين والخميس من السنن المستحبة والمؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تقول السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يتحرى صوم الاثنين والخميس، كما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم

لذلك فإن صوم الاثنين والخميس أفضل من صوم الثلاث أيام البيض من كل شهر، ويرجع ذلك إلى أن الشخص يصوم ثمان أيام في الشهر الواحد.

فيكون جمع الشخص بين الفضلين معًا وهو صيام ثلاث من كل شهر وصيام الاثنين والخميس، والثلاث أيام أكد العلماء أن يصح صومهم أول الشهر أو أوسطه أو آخرة، ولكن حبذا أن يصوم المسلم الاثنين والخميس والثلاث البيض فيكون فضل ذلك عظيم.

بذلك نكون قد انتهينا من المقال المقدم حول متى تكون الأيام البيض لشهر جمادي الآخرة 2024 ، وعرفنا فضل صيام الثلاث البيض وفوائده، فالصيام صحة وبركة وعافية للقلب والعقل والبدن.

أ / آية أحمد زقزوق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *