دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب كامل

مريم درويش حسن

سوف نتناول دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب كامل وبعض الأمور التي تقال عند الخروج منها حيث من المُستحب بعد زيارته للمسجد النبوي الشريف إن تقوم بزيارة منطقة البقيع، والتسليم على أهلها الشُهداء، وبعد ذلك زيارة شُهداء غزوة أُحُد والدعوة لهم، وفور الانتهاء من ذلك زيارة قبر عم الرسول .

دعاء دخول المدينة المنورة مستجاب

لقد فتح أهل المدينة بيوتهم للمهاجرين، فتمت بينهم المؤاخاة، فقد أعان أهل المدينة المهاجرين على تأسيس حياة كاملة في ذلك المكان الغريب عنهم.. لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعى لأهل المدينة عند دخولها قائلًا:

(اللهمَّ بارِكْ لِأهلِ المدينةِ في مدينَتِهم ، وبارِكْ لهم في صاعِهم، وبارِكْ لهم في مُدِّهم، اللهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدُك وخليلُك، وإنِّي عبدُك ورسولُك، وإنَّ إبراهيمَ سأَلَكَ لِأهلِ مكَّةَ، وإنِّي أسألُكَ لِأهلِ المدينةِ، كما سأَلَكَ إبراهيمُ لِأهلِ مكَّةَ، ومِثْلَه معه، إنَّ المدينةَ مُشبَّكةٌ بالملائكةِ، على كلِّ نَقْبٍ منها مَلَكانِ يَحرُسانِها، لا يَدخُلُها الطاعونُ، ولا الدجَّالُ، مَن أرادها بسُوءٍ أذابَه اللهُ كما يَذوبُ المِلحُ في الماءِ) –الراوي: أبو هريرة.

آداب زيارة المدينة المُنورة

من خلال حديثنا حول دعاء دخول المدينة المُنورة مكتوب ينبغي العلم بوجود البعض من الآداب المُرتبطة بدخولها، والمُشتملة على الأقوال والسلوكيات، فإن المُسلمون ينظرون إليها بشغفٍ مثلما تشتاق إليها الأرواح، ومن أهم تلك الآداب ما يلي:

دعاء دخول المدينة المنورة

  • الاغتسال قبل الدخول إلي أرضها الشريفة المُطهرة.
  • يتوجب على كُل مُسلمة ومُسلمة القيام بخلع نعليه قبل أن يدخل إلي المدينة، بالإضافة إلي وجوب سيره حافيًا فيها.
  • ارتداء ثياب نظيفة مُطهرة من كل دنس.
  • ضرورة الدخول إلي المدينة في حالة من الخشوع التام، مع تركيز الهدف من الزيارة على ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى.

دعاء دخول المدينة المنورة كامل

كل مسلم يتمنى الذهاب إلى المدينة المنورة وزيادة المسجد النبوي الشريف، لذلك يجب أن يكون على دراية بالأدعية التي تقال عند دخول المدينة والتي تتمثل في الآتي:

“إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ لابَتَيِ المَدِينَةِ أنْ يُقْطَعَ عِضاهُها، أوْ يُقْتَلَ صَيْدُها، وقالَ: المَدِينَةُ خَيْرٌ لهمْ لو كانُوا يَعْلَمُونَ، لا يَدَعُها أحَدٌ رَغْبَةً عَنْها إلَّا أبْدَلَ اللَّهُ فيها مَن هو خَيْرٌ منه، ولا يَثْبُتُ أحَدٌ علَى لَأْوائِها وجَهْدِها إلَّا كُنْتُ له شَفِيعًا، أوْ شَهِيدًا يَومَ القِيامَةِ”.

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ”.

“كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ”

“اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا وفي مُدِّنَا، وصَحِّحْهَا لَنَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا إلى الجُحْفَةِ. قالَتْ: وقَدِمْنَا المَدِينَةَ وهي أوْبَأُ أرْضِ اللَّهِ، قالَتْ: فَكانَ بُطْحَانُ يَجْرِي نَجْلًا. تَعْنِي مَاءً آجِنًا”.

لا يفوتك أيضًا: دعاء السفر مكتوب كامل للمسافر من القرآن والسنة

  حول المدينة المنورة

في سياق الحديث عن دعاء دخول المدينة المنورة لقد شرف الله هذه الأرض على مر التاريخ، فمنذ أن ظهر نور الإسلام اهتمت بها أيادي المسلمين فجعلوها من المدن الخالدة بجمال معالمها، حيث ترك كل زعيم بصمة مستمرة حتى الآن.

كما يتواجد الخندق الذي حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم للإيقاع باليهود في الطرف الشمالي للمدينة، فليس المسجد النبوي الشريف فقط هو ما يمكن زيارته في هذه المدينة، بل توجد العديد من القصور والمساجد التي تم بنائها بإتقان وعناية تامة.

إن المدينة المنورة لا يمسها المسيح الدجال، كما أنها تعد روضة من رياض الجنة أي أنها مكان له رونق، كما أن الصلاة فيها ليست كالصلاة في أي مكان آخر إلا المسجد الحرام، كما أن هذه المدينة لها حرمة فقد حرمها نينا محمد (ص) كما حرم إبراهيم عليه السلام مكة.

معلومات عن زيارة المدينة المنورة

المدينة المنورة لها أكثر من اسم مثل المدينة، طابة، وطيبة، عندما يصل المسلم إلى المسجد، فيجب عليه أن يدخل بقدمه اليمين ويقول اللهَم افتح لي أبواب رحمتك، ثم يصلي ركعتين تحية للمسجد.

ثم يقف أمام قبر النبي ويصلي عليه، ويسلم على أبو بكر وعمر بن الخطاب، ويصلي في المسجد ويكثر من الدعاء، يجب أن تكون النية عند الذهاب إلى المدينة لزيارة المسجد النبوي الشريف.

كما يجب على المسلم أن يخفض صوته أمام قبر النبي، ولا يمكن أن يضع المسلم يضع على جدران الحجرة، بغرض البركة، فهذا يعتبر بدعة، ولا يمكن للمسلم أن يطلب المسلم من النبي (ص) ما يتمناه، بل السؤال لله -عز وجل- فقط.

لا يفوتك أيضًا: دعاء للميت قصير مكتوب تخفف عنه العذاب

دعاء دخول المدينة المنورة عند الشيعة

دعاء دخول المدينة المنورة اَللّهُمَّ اِنَّكَ قُلتَ لِنَبيِّكَ مُحَمَّد (صلى الله عليه وآله وسلم)وَلَو أَنَّهُم إِذْ ظَلَمُوا أنْفُسَهُمْ جاؤؤُكَ فَاْستَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُم الرَسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوّاباً رَحيماً . وَلَم أَحضُر زَمانَ رَسُولِكَ عَلَيهِ وآلِهِ السَّلامُ ، اَللّهُمَّ وَقَد زُرتُهُ راغِباً ، تائِباً مِنْ سَىِّء عَمَلي ، وَمُستَغْفِراً لَكَ مِن ذُنُوبي ، وَمُقِّراً لَكَ بِها ، وَأَنتَ اَعلَمُ بِها مِنّي ، وَمُتَوَجِّهاً اِلَيكَ بِنَبيِّكَ نَبىِّ الرَّحْمَةِ ، صَلَواتُكَ عَلَيهِ وَآلِهِ ، فَاجْعَلنِي

اَللّهُمَّ بِمُحَمَّد وَأَهلِ بَيتِهِ عِندَكَ وَجيهاً في الدُنيا والاخِرَةِ ، وَمِنَ المُقَرَّبِينَ ، يامُحَمَّدُ يارَسُولَ اللهِ بِأَبي أَنتَ وَأُمّي يانَبِيَّ اللهِ ياسَيِّدَ خَلقِ اللهِ ، اِنّي أَتَوَجَّهُ بِكَ اِلى اللهِ رَبِّكَ وَرَبّي لِيَغفِرَ لي ذُنُوبي ، وَيَتَقَبَّلَ مِنّي عَمَلي ، وَيَقضِىَ لِي حَوائِجي ، فَكُن لي شَفِيعاً عِندَ رَبِّكَ وَرَبّي ، فَنِعمَ المَسؤُولُ المَولى رَبّي ، وَنِعْمَ الشَّفيعُ أَنتَ ، يامُحَمَّدُ عَلَيكَ وَعَلى أَهلِ بَيتِكَ السَّلامُ .

في نهاية المقال نجد الكثير من المسلمين في هذا العصر يفضلون السفر للسياحة على السفر لإقامة فريضة الحج أو الذهاب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي، وهذا أمر محزن في حق المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *