التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ الطفل في نطق الحروف والذي يأتي ضمن أكثر التساؤلات شيوعيا في الأسر وخاصة من قبل الأمهات حديثي العهد في الأمومة ويرجع ذلك إلي رغبتهن الشديد في الاطمئنان على أطفالهن وكونهم لا يعانون من أي خطب عضوي يمنعهم من الكلام .

فمن المعروف أنه بالرغم من عدم وجود سن معينة أو وقت محدد يبدأ فيه الأطفال في التحدث والذي يختلف من طفل لأخر طبقا لعدة عوامل ومؤثرات منها وجود نمط خاص بكل طفل في مراحل تطوره واستجابته للبيئة المحيطة به والوراثة .

إلا أن هناك سن معينة عندما يتخطاها الطفل دون أن يبدأ في النطق أو أصدار صوت يثير ذلك الريب في قلوب الأهل ويجعلهم يشعرون بالقلق وينصح خبراء التخاطب في ذلك بسرعة التوجه إلي متخصص للتعرف على المسببات أن وجدت وعلاجها .

متى يتكلم الطفل الطبيعي

علي الرغم من أختلاف السن الذي يتحدث الطفل فيه إلا أن الطبيعي أن يبدأ بإصدار أصوات وهمهمات منذ الشهر الثالث ويلي ذلك التطور اللغوي لديه ويحاول التحدث وينطق في سن سبع شهور إلي سنة ولكن تأخره عن تلك المدة لا يعني بالضرورة كونه مصاب بمرض عضوي مع مراعاة إلا يصل الطفل لعمر الثلاث سنوات دون النطق.

حيث يبدأ الطفل في المرحلة العمرية الواقعة بين سن السنة والسنة ونصف في الاستجابة لمن يناديه ويجب أن يدرك ويستخدم بعض الكلمات ويفهم الأسئلة البسيطة مثل أين فمك وغيره وعند بلوغه السنتين يبدأ بتجميع الكلمات في عبارتين أو ثلاثة فمن الطبيعي أن يحصل طفل العامين ما يقرب من 300 كلمة وفي حال عدم حدوث ذلك يجب أستشارة طبيب .

متى يبدأ الطفل في نطق الحروف

يبدأ الطفل في نطق الحروف عند بلوغه عمر سنة مستخدما حروف سريعة وسهلة النطق وتكوين كلمات بسيطة مثل كلمة بابا أو ماما أو تيتا ولكن قد يتأخر الطفل في النطق حتى يصل إلي عمر السنتين والنصف دون مرض عضوي أو سبب وراثي .

المهم أن يكون التواصل بين الطفل والمجتمع المحيط به سليم وفعال ويمكنك أيضا مقارنة تطور النطق لديه مع أخواته الأكبر وأبناء الجيران وأثناء اللعب الرمزي والذي يقترن بتطور اللغة لدى الأطفال مثل جر الطفل للسيارة أو اللعب بالشوكة وغيره .

ففي حالة ملاحظتك تأخر تطور النطق بشكل كبير عن تطوره في اللعب الرمزي وتفاعله مع المجتمع المحيط ينصح بالذهاب لمختص في التخاطب للأطفال للكشف على قدراته وفحص النطق ومستوى الذكاء فكلما أكتشف السبب في وقت مبكر أتى العلاج بنتيجة أفضل .

طرق تنمية مهارات الطفل اللغوية

هناك عدة طرق يجب على الأهل اتباعها لمساعدة أطفالهم في النطق وتنمية تحصيلهم اللغوي منها :

  • تجنب محاولة الأهل أدعاء فهم ما يقوله في حال عدم فهم ما يريد إخبارهم به وإنما يجب تشجيعه على استخدام لغة أفضل دون الضغط عليه أو إجباره على إعادة الجملة .
  • تكرر ما يقوله الطفل بطريقة خاطئة ولكن بعد التصحيح حيث يتعلم الأطفال النطق بشكل صحيح عبر الاستماع إلى الأهل وقراءاتهم السليمة .
  • القراءة والغناء من أكثر المؤثرات التي تعمل على تحفيز الطفل النطق السريع والصحيح نظرا لما توفره له من حصيلة لغوية كبيرة وفهم وإدراك للمفردات اللغوية وصوت وطريقة النطق تدريجيا وخاصة في حال تكرار قراءة نفس الكتاب أو القصة له مما يزيد من مؤلفاته للكلمات والجمل التي يسمعها ويحتفظ بها في ذاكرته لاستخدامها .
  • احرصي على تنزيه طفلك من وقت للأخر وقومي بالإشارة إلي الأشجار وغيرها من المعالم والتفاصيل وأخبريه بأسمائها .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *