ما هو حكم الشرك في الألوهية

مريم درويش حسن

إن حكم الشرك في الألوهية من الأمور الدينية التي يتوجب على كل مسلم معرفتها؛ حتى لا يقع بها، لأن الشرك في ألوهية الله سبحانه وتعالى من الأمور المحظورة التي يمنعنا عنها الدين الإسلامي، ولذلك فمن الضروري التعرف على ذلك الحكم، ومعرفة عواقب فعل ذلك.

حكم الشرك في الألوهية

حكم الشرك في الألوهية

إن حكم الشرك في الألوهية من الأمور الدينية الواضحة في الدين الإسلامي، حيث إن الشرك في الألوهية مع الله سبحانه وتعالى، هي من الأمور التي تصرف صاحبها عن الدين الإسلامي ، كما أنها تعتبر كبيرة من الكبائر التي لا تغفر من الله سبحانه وتعالى.

لأن الشرك في الألوهية هو الابتعاد عن إفراد الله بالعبادة، وعبادة شخص أو شيء آخر إما مع الله تعالى، أو من دونه، وفي كل الأحوال هذا يعتبر شرك، حيث نرى الكثير من المشركين وقعوا في ذلك حينما عبدوا الأصنام والجن.

الشرك في عبادة الله سبحانه وتعالى هي من الأمور التي لا يغفرها الله سبحانه وتعالى، والدليل على ذلك قوله تعالى:

إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا “.

إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بأن تكون العبادة له وحده وأن تفرد له وحده أيضًا، كما أن التعامل مع الله سبحانه وتعالى لا يحتاج أبدًا إلى وسيط، ومن الأدلة على ذلك ما ذكر في القرآن الكرين في سورة الأنعام:

قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ “.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم تعلم قراءة الكف وقراءة الفنجان في الإسلام

أمثلة الشرك في عبادة الله تعالى

في إطار الحديث عن حكم الشرك في الألوهية كان من الضروري أيضًا طرح بعض الأمثلة التي يظهر من خلالها الشرك في العبادة، وهذه الأمثلة تتمثل في الآتي:

  • أن يستعين الإنسان بغير الله سبحانه وتعالى في أمر ما، وأن يصدق بأنه وحده القادر على فعل هذا الأمر بدون عونٍ من الله تعالى.
  • الدعاء لغير الله تعالى.
  • النذر لغير الله أيضًا.
  • الحلف بغير الله .
  • والذبح لغير المولى عز وجل.
  • أن تعليق البشرى على أنها من الحظ وليست من الله من صور الشرك بالله تعالى.

خصائص توحيد الألوهية

إن توحيد الألوهية من أهم المبادئ التي يبني المسلم عليها حياته، وهذا النوع من التوحيد له الكثير من الخصائص، التي تتمثل فيما يلي:

  • يعمل توحيد الألوهية على تكفير ذنوب العبد.
  • يعتبر من أهم الأسباب التي تفرج كربة المسلم في الدنيا والآخرة أيضًا، وهذا لأن الإنسان يكون مصدقًا أن الأمر كله بيد الله وحده، وهو فقط المتحكم به.
  • كما أن التوحيد من أول الرسائل التي دعانا الرسول إليها، فقد قال تعالى: “ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ “.
  • كذلك فإن التوحيد هو الذي يجعل الفرد يتجه إلى الصراط المستقيم الصالح، والدليل على ذلك قوله تعالى: “ وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ “.
  • التوحيد من أهم مفاتيح الدخول إلى جنة الخلد، كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “ من شهِدَ أن لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ حرَّمَ اللَّهُ عليهِ النَّارَ “.

أحكام تتعلق بشرك الألوهية

إن الشرك في الألوهية له بعض الأحكام التي تتعلق به، وهي تندرج فيما يلي:

1 يخرج من الملة.
2 لا يصح للعبد إيمان كامل لو أشرك مع الله في العبادة شيئًا آخر.
3 للنجاة من العذاب يوم القيامة، لابد من إفراد الألوهية لله سبحانه وتعالى.

  لا يفوتك أيضًا:  آيات من القرآن عن الشرك بالله مكتوبة

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على حكم الشرك في الألوهية، لأنه من أكبر أبواب الكبائر التي لابد للإنسان أن يحذر منها، لأنها تنقص من الإيمان.

[1]
المراجع
  1. https://islamweb.net/ar/fatwa/20994/%D8%A3%D8%B3%D8%B3-%D9%88%D8%A3%D8%B1%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%88%D9%87%D9%8A%D8%A9