من أمثلة الحلف بغير الله

مريم درويش حسن

من أمثلة الحلف بغير الله…؟ وما هو حكم فعل ذلك؟ حيث إن أغلب المسلمون يجهلون حقيقة الحلف بغير الله، ويختلط لديهم الأمر، فيعتقدوا أنه يجوز فعل ذلك، ولكن هذا غير سليم، ومن الأفعال المُحرمة.

أمثلة الحلف بغير الله

من أمثلة الحلف بغير الله

يقوم الكثير من الناس بالحلف والقسم بغير الله تعالى في كثير من الأمور ومن أمثلة ذلك ما يلي:

1 الحلف بالرسول صلى الله عليه وسلم
2 الحلف بالذمة
3 الحلف بالآباء
4 الحلف بالكعبة الشريفة
5 الحلف بالأبناء
6 الحلف بالشرف والأمانة

لا يفوتك أيضًا:  حكم من حلف بالطلاق ثم أراد الرجوع عن يمينه

هل يمكن الحلف بغير الله؟

يمكن القول بأن مسألة الحلف بغير الله لا تجوز شرعًا، إذ أجمع العلماء أنه لا يجوز الحلف إلا بالله تعالى فقط.

بل ويحرم على المسلم أن يحلف بأي أحد آخر أو شيء آخر دون الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث واضحة وصحيحة تنص على عدم الحلف إلا بالله تعالى.

حُكم الحلف بغير الله

يُعد الحلف بغير الله تعالى من الشرك الأصغر وذلك نسبة إلى ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف.

في حال كان الحلف بغير الله تعالى هدفه تعظيم المحلوف به كتعظيمنا لله تعالى فإن في هذه الحالة يكون الشرك أكبر، فلا أحد يستحق التعظيم مثل التعظيم لله تعالى.

قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل قاطع الحلفان بالآباء وذلك عندما حلف عبدالله بن عمر رضي الله عنهما بأبيه أمام النبي صلى الله عليه وسلم.

كما جاء عن ابن العربي بأن من حلف بغير الله تعالى وهو جاد في أمره فهو كافر، أما من حلف بغير الله عن جهل فلابد أن يكفر عن ذلك بقوله لا إله إلا الله ليكفر الله تعالى عنه.

بالإضافة إلى وجود العديد والعديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تنهى المسلمين عن الحلف بغير الله تعالى، أما في حال وجود أشخاص يحلفون بغير الله تعالى فلابد من تحذيرهم ونهيهم عن ذلك الشرك.

التوبة من الحلف بغير الله

وفي سياق الحديث عن أمثلة الحلف بغير الله إذا قام المسلم بالحلف بغير الله تعالى فلا بد أن يتوب عن هذا الذنب وينظم عليه ويعزم على عدم العودة إلى هذا الذنب مرة أخرى.

تكون التوبة من الحلف بغير الله تعالى عن طريق قول لا إله إلا الله وذلك وفق ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في كفارة الحلف بغير الله.

قد جاء عن المهلب في التفسير بأن كافة الناس في الجاهلية قد اعتادوا على الحلف بغير الله إلا أنهم بعد إسلامهم قد جاهدوا أنفسهم على تغير عادة الحلف بغير الله.

في ذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمون بتجديد ما تسبب الشيطان فيه من نسيان لهم وأمرهم النبي بقول لا إله إلا الله من أجل التكفير عن هذا الذنب.

لا يفوتك أيضًا: ما هو حكم الشرك في الألوهية

في الختام نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول الحلف بغير الله تعالى مع وضع مجموعة من أمثلة الحلف بغير الله وتوضيح كفارة التوبة من هذا الذنب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *