طريقة تحديد القبلة بقوقل ماب

مريم درويش حسن

إن تطبيق تحديد القبلة بقوقل ماب من التطبيقات الهامة جدًا، حيث أتاحت تلك الخدمة لكافة المستخدمين حول العالم إمكانية تحديد القبلة من أي مكان في العالم، وذلك عن طريق اتباع عدة خطوات بسيطة، لكن يجب توافر الإنترنت لفعل ذلك.

تحديد القبلة بقوقل ماب

جوجل ماب أو خرائط جوجل هو إحدى الخدمات التجارية المجانية التي أتاحتها شركة جوجل من خلال شبكة الانترنت العالمية، والتي تقوم بعرض الخرائط.

كانت هذه الخدمة تستهدف في البداية إتاحة عرض مجموعة من الخرائط الخاصة بأربع من الشوارع في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإيرلندا وكندا.

إذ كانت تتيح إمكانية تحديد المكان الخاص بالعمل في هذه المناطق، بالإضافة إلى تمكين الأشخاص من مشاهدة الصور بجودة عالية عن طريق الاعتماد على الأقمار الصناعية.

أما الآن فقد توسعت خدامتها لتشمل كافة المدن بالعالم، ويمكن تحميل التطبيق الخاص بجوجل ماب على كل الهواتف الجوالة بكل سهولة من خلال متجر التطبيقات المتواجد على الهاتف، ويمكن تحديد القبلة بقوقل ماب عبر الخطوات الآتية:

  1. الانتقال إلى متجر جوجل بلاي play.google.com/store/games
  2. التوجه مباشرةً إلى برنامج قوقل ماب من خلال شريط البحث.
  3. البدء في تحميل وتثبيت التطبيق.
  4. ومن ثم التوجه إلى مربع البحث الموجود في التطبيق.
  5. كتابة الكعبة المشرفة في مربع البحث.
  6. سيبدأ ظهور اتجاه القبلة على الفور.

تحديد القبلة بقوقل ماب

لا يفوتك أيضًا:  متي حولت القبلة

ما هي القبلة؟

القبلة هي الاتجاه الذي يقوم المسلمون بالصلاة فيه، ذلك حتى تكون الصلاة مقبولة، فيجب أن تكون القبلة صحيحة، حيث كان المسلمين يصلون من قديم الزمان تجاه المسجد الأقصى ويتخذونه قبلةً لهم، وهي أولى القبلتين، وبعد ذلك تحولت إلى الكعبة الشريفة.

الدليل على ذلك قوله تعالى :”قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”[سورة البقرة: الآية 142].

كما ورد أيضًا في السنة النبوية الشريفة بيان يدل على تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام فجاء عن عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:

“بيْنَما النَّاسُ في صَلَاةِ الصُّبْحِ بقُبَاءٍ، إذْ جَاءَهُمْ آتٍ فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ أُنْزِلَ عليه اللَّيْلَةَ، وقدْ أُمِرَ أنْ يَسْتَقْبِلَ الكَعْبَةَ، فَاسْتَقْبِلُوهَا، وكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إلى الشَّأْمِ، فَاسْتَدَارُوا إلى القِبْلَةِ”. [صحيح البخاري].

أهمية خرائط جوجل ماب

تعتبر خرائط جوجل ماب من ضمن الخدمات الهامة والمميزة التي وفرها موقع جوجل بغرض تيسير الحياة على كثير من المستخدمين حول العالم، وذلك عن طريق المساهمة في تحديد أي موقع جغرافي لأي منطقة في العالم.

  • تعمل خرائط جوجل أيضًا على تحديد أبرز وأهم المناطق الشائعة حول المنطقة التي يبحث عنها المستخدم في أي مكان في العالم، وتكمن أهمية جوجل ماب في دخوله الكثير من المجالات المختلفة. [1]
  •  يساعد المستخدم في السفر والترحال من مكان إلى مكان آخر، ويتم استخدامه وتطبيقه في العديد من وسائل المواصلات وكذلك الطائرات والقطارات وغيرها من وسائل النقل، إذ يمكن للمستخدم التعرف على موقع أي مكان يرغب فيه بسهولة.
  • تكُمن أهمية جوجل ماب أيضًا في تحديد اتجاه القبلة الذي يساعد المسلمين في التعرف على الاتجاه الصحيح للقبلة من أجل إتمام وأداء الصلاة المفروضة، ومن ثم سهولة تأدية الصلاة في أي مكان خارج المنزل وبكل سهولة ممكنة.
  •  حيث يعد التعرف على اتجاه القبلة واستحضارها بالشكل الصحيح أمر في غاية الأهمية لكل مسلم في طريق سفره أو تواجده في مكان خارج المنزل، لذا فإن جوجل ماب تساعد في ذلك بكل سهولة من خلال خدمة تحديد القبلة بقوقل ماب.

اتجاه القبلة جدة

يستطيع المستخدمون معرفة وتحديد اتجاه القبلة في مدينة جدة بغرض مساعدة المصليين في التعرف على الاتجاه الصحيح الذي يتخذونه في الصلاة.

ذلك من خلال الانتقال إلى الموقع الخاص بتوقيت الصلاة في جدة.. ومن ثم البدء في تحديد زاوية القبلة على درجة ٧٥.٨٥ درجة.

ثم إدخال التاريخ الخاص بالتقويم الميلادي، ثم التقويم الهجري، بعد ذلك تحديد وإدخال المسافة إلى مكة والتي تبلغ ٦٢.٨٣ كيلو متر مربع، وسيظهر مؤشر اتجاه القبلة الصحيح من مدينة جدة.

لا يفوتك أيضًا: من هو الذي اكتشف اتجاه القبلة

في نهاية المقال وضحنا بإيجاز كيفية تحديد القبلة بقوقل ماب من خلال استخدام الهاتف الجوال، مع التعرف على أهميته تحديدها بالنسبة للمسلمين .

المراجع
  1. https://github.com/googlemaps/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *