قصة اليوتيوبر بندريتا مع الاكتئاب

آية أحمد

قصة اليوتيوبر بندريتا مع الاكتئاب، حيث ظهر اليوتيوبر الشهير بندر في بداية السنة الجديدة 2023م، ليحكي قصته مع الاكتئاب، وحصد الفيديو مشاهدات كثيرة حيث تخطى الثلاثة والنصف مليون مشاهدة في يوم واحد، ونال المقطع 519 ألف إعجاب، إذ أن اليوتيوبر باندريتا هو صانع فيديوهات سعودي ولد في المملكة عام 1998م، وبدأ نشاطه بألعاب الفيديو، كما بات أكثر شهرة عندما تعرض لوعكة صحية بسبب زيادة الوزن فبات الجميع يتابع حالته، حتى قام بالخضوع لعملية تكميم ساعدته على التخلص من زيادة الوزن.

قصة بندريتا مع الاكتئاب

ظهر اليوتيوبر بندريتا اكس في بداية العام الجديد 2023م، في فيديو مدته 40 دقيقة تحت عنوان قصة بندريتا، ونوه في بداية الفيديو أن المحتوى لا يتناسب مع الأطفال.

أو من هم دون الستة عشر عام، كما وضع صوره في الثانية 53 من المقطع يقول فيها أن الفيديو عرض لتجربة شخصية ولا تعني بأي حال من الأحوال تقديم استشارة طبية، وفي حالة كان المشاهد يعاني من أي من الأعراض المذكورة فيجب عليه زيادة العيادات المتخصصة [1].

معاناة بندريتا من حالة نفسية سيئة

قصة اليوتيوبر بندريتا مع الاكتئاب تتمثل في، بداية عام 2019م، حيث كان يشعر بضغط كبير، ففي هذا الوقت كان مازال يدرس، وكان يريد أيضًا أن يكون مالًا ويبني بيت ويصنع مستقبل، حتى شعر بأنه لا يستطيع المداومة على هذا الأمر فقرر أن يؤجل دراسته قوبل ذلك بالرفض من قبل والدته.

فكل ما استطاع فعله وقتها هو تأجيل ثلاث مواد، ولكنه مازال في دوامة طاحنة بين كتابة المحتوى وتصوير المقاطع وإعداد الإعلانات، حتى وجد نفسه يعيش من أجل العمل فقط، وأخيرًا استطاع أن يعبر المرحلة ونجح في نهاية الفصل الدراسي.

بعد فترة وجد بندر نفسه يعاني من حالة غريبة، إذ وصف ذلك بأن الحياة بات لونها أبيض وأسود فقط، فلا يستمتع بشيء، وتطور الأمر حتى فقد الرغبة ف الطعام والعمل واللعب برغم أن هذا كان شغفه الكبير.

ولم يستطع تجاوز هذا الشعور السيء، إلا من خلال النوم، فكان الهروب بالنوم هو الحل الوحيد آنذاك، وقال بندر أن هذا الحال دام شهور عديدة.

لا يفوتك أيضًا: كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب 

معرفة بندر بأنه يعاني من الاكتئاب

استكمل بندر كلامه بأنه ظل على هذا الحال، حتى وجد نفسه يبحث عن الأعراض التي لديه، ليعرف بما يمر، وإذ به يتفاجأ بأن ما يعاني منه هو اكتئاب، حيث إن كل الأعراض التي لديه أعراض مرض الاكتئاب، وحينها قرر أن يواجه أهله ويعرفهم على حالته.

وجد بندر أهله ينتقدوه ويقولون له صلي يا أخي علك تكون بخير، أنت في نعمة الكثير يحلم بها، لديك كل ملذات الحياة وطيبها، وغيرك ما لديه شيء من كل هذه النعم.

فيتابع بندر كلامه قائلًا بأنه بدا يقول لنفسه أنه لا يعاني من شيء، وهناك من يعاني أكثر منه، وحاول التأقلم مع هذا الحال، إلا أنه في النهاية وبعد مرور أسابيع وجد نفسه مازال يعاني، ولا يستطيع التخلص من هذه الحالة.

إن ما زاد الحال سوء أن حتى النوم الذي كان يجد فيه بندر السعادة والهروب من كابوس الحياة ومراراتها، صار هو الآخر كابوس، ولكن هذه المرة حقيقي.

حيث قال بندر في روايته للقصة أنه كل يوم يحلم بكابوس مؤرق ومؤلم للغاية، حتى كره النوم، وقرر أن لا يغمض عيناه حتى لا ينزعج من الكابوس المتكرر كل يوم، والذي يفزعه ويبكيه.

شاهد أيضًا: ما هو الاكتئاب وعلاماته وطرق علاجه

رد فعل صادم من أصدقاء بندر والمقربين له

تكملة حول قصة اليوتيوبر بندريتا مع الاكتئاب قرر بندر في هذه المرة أن يلجأ إلى أصدقائه، إذ قال لهم أنا أعاني من الكابوس ومن الاكتئاب، فلم يجد منهم سوى النصح بالنظر للنعم التي لديه، وأنه يحيا حياة طيبة، وقالوا له يا بندر ما عندك سوى العافية والخير كله، وعاد بندر ثانية يكرر في نفسه أنه لا يعاني من أي شيء.

وأن الحياة جميلة ولكن كان للكابوس المتكرر رأي آخر، فكان لا يترك بندر كل نوم، حتى في يوم استيقظ ووجد والدته بجواره تبكي مما بدى لها من ولدها وهو نائم حيث بكى من أهوال الكابوس، وعندما هدأ الأمر نصحته ثانيًا بالصلاة والتقرب من الله.

لحظة انهيار بندر أمام المتابعين

تابع بندر كلامه بأنه كان يحاول بكل الطرق إخفاء حزنه عن جمهوره ومشاهديه حتى لا يفقدهم، برغم أن بعضهم لاحظ تقلب بندر المزاجي وسوء حالته.

وبدأ الكل يسأل ما بك يا بندر، ولكنه صمم على إخفاء كل ما يعانيه، ولكنه انهار في لحظة وصول قناته للخمسة ملايين متابع، ولكنه يقول كان الجميع يظنني أبكي من شدة الفرح، ولكن في القيقة كنت أبكي من الشعور السيء الذي ينتابني، حيث وجدت نفسي لم أستطيع أن أشعر بأي شيء، وكأني ناكر للنعم.

شاهد: كيفية التعامل مع مرضى الاكتئاب

تفكير بندر في الانتحار

ظل الأمر يتطور شيء فشيء، حتى وجد بندر نفسه يختلي بنفسه كل ليله أعلى سطح منزل عائلته، ويبكي بحرقة شديدة، وتتوارد عليه الأفكار السلبية، إذ يحدث نفسه بأن الخلاص الوحيد هو الموت، ولكنه يتراجع ويقول لذاته أنت تعرف أنه حرام، ويتفاجأ بعقله يرد عليه مستنكر لرفضه الانتحار ويقول له وأي قيمة للحياة بكل هذا الحزن والنكد، وعدم مبالاة الآخرين بحالك.

يقول يندر في اليوم الذي قرر فيه الانتحار ذهب لسطح المنزل، وظل ينظر إلى الجهات الأربع لكي يختار الجهة التي يقفز من أعلاها حتى يموت مباشرة دون أن يفشل في ذلك.

وهو متجه لينفذ قراره تذكر صديق لا يحدثه كثيرًا ولكنه كان الأكبر سنًا ونضج بين رفاقه، فأتصل به في تمام الساعة الثالثة فجرًا وقال له كل ما يؤرقه وما يمر به، فقال له الصديق الأمر بسيط يا بندر أنت لا تحتاج سوى طبيب نفسي وبالفعل وصف له طبيب مشهور ذو سمعة طيبة، فذهب له بندر على الفور.

لجوء بندر لطبيب نفسي للتخلص من الاكتئاب

في سياق الحديث حول قصة اليوتيوبر بندريتا مع الاكتئاب طلب الطبيب من بندر إجراء التحاليل الطبية لقياس الفيتامينات في الجسم وتحليل الغدة وخلافه، وقد تبين من خلال التحاليل إنه يعاني من نقص شديد في فيتامين د.

مما يؤرق الجسم ويجعله في حالة غير طبيعية، إلى جانب معاناة العقل من الضغوط والمشاكل، حتى بات لا يفرز هرمون السعادة في الجسم، فكان ذلك هو السبب في كل ما مر به بندر.

ظل بندر يتعالج من الاكتئاب مدة عام كامل، حرص فيها على تناول الفيتامينات وحبوب الاكتئاب، حتى أتصل بندر على الطبيب وقال له أنه يستطيع الآن توقيف تناول الحبوب ولكن الطبيب نصحه باستكمال العلاج، ثم تابع كلامه بأنه بعد ذلك مر بالعديد من التجارب الصعبة، ولكنه كان اكتسب من التجربة النضج الشديد.

معاناة بندر من زيادة الوزن ومشاكل في الأحبال الصوتية

تعود بندر على الهروب من الاكتئاب بالصراخ، حيث كان يذهب بسيارته إلى مكان خالي من البشر ويقوم بالصراخ بقوة، مما تسبب في مشاكل في أحباله الصوتية.

اضطر على إثرها إجراء عملية جراحية، ولكن واجهه مشكلة كبيرة وهي زيادة وزنه الذي كان 156 كيلو وقتها، فاضطر لإجراء جراحة التكميم لإنقاص الوزن، وبعدها إجراء عملية الأحبال الصوتية.

تعافي بندر ومعاودته لممارسة حياته الطبيعية

ختم بندر كلامه بالشكر لكل شخص ساعده على التخلص من المشاعر السلبية، وكل طبيب كان سبب في حياة أفضل له، كما نصح الجميع بالتوجه للطبيب النفسي إذا احتاج ذلك.

فالمرض النفسي له علاج، كما نصح بأن لا أحد يشق على نفسه بالضغوط ويرتب أولوياته وحياته، حتى لا يصل إلى هذا الحال من السوداوية والاكتئاب.

بذلك نكون وصلنا لنهاية قصة اليوتيوبر بندريتا مع الاكتئاب، والتي كان يسردها وهو يضحك لكن ظهرت المعاناة في كل حرف يقوله، وفي كل دمعة يخفيها، فربما ما مر به كان قاسي.

ولكنه درسًا للجميع، فالضغوط هي المولد الرئيسي للاكتئاب، وتكلفة النفس فوق طاقتها دومًا لا يتحمله العقل ولا الجسد، كما أن هناك عبرة عظيمة في القصة، وهي أن الصديق الواعي خير من ألف صديق.

وأن الاكتئاب مرض وموجود وله علاج، وأن الطبيب النفسي ليس دجالًا ولا عابث، بل هو صديق وفي وشريك يمكن الاعتماد عليه للتخلص من الأمور السلبية، وبداية حياة جديدة.

المراجع
  1. https://www.youtube.com/watch?v=U94yu-uj108

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *