ما هو الرد على يرحمكم الله؟

مريم درويش حسن

ما هو الرد على يرحمكم الله؟ ومتى تقال هذه الكلمة؟ إن الرد بطريقة جيدة من شيم الأشخاص الذين يتمتعوا بأخلاق طيبة، فالأسلوب الجيد يجعل الشخص الذي تحدثه يشعر بالراحة خلال الحديث معك، ولكن عندما يقول الشخص يرحمكم الله يعتبر ذلك من آداب العطاس التي حثنا عليها رسولنا الكريم، حيث إن تشميت العاطس من الأمور الدينية الواجبة.

ما هو الرد على يرحمكم الله؟

ما هو الرد على يرحمكم الله؟ ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعض الأحاديث التي تخص تشميت العاطس، وذلك من خلال قول “يرحمكم الله”، ولكن السؤال هنا الذي قد لا يعرفه البعض ويتساءل عنه، ما هو الرد على يرحمكم الله؟ يمكننا توضيح ذلك من تلك الأحاديث الشريفة:

حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائلًا: “إذا عطس أحدكم وحمد الله، كان حَقًّا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله”.

جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله، فإذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم”.

إذًا وبناءً على ما ورد بالسنة النبوية الشريفة، فإن الرد على يرحمكم الله يكون من خلال الكلمات الآتية:

  • يهديكم الله ويصلح بالكم.
  • عافانا الله وإياكم من النار، يرحمكم الله.
  • يغفر الله لنا ولكم.
  • يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا جميعا.

ما أهمية تشميت العاطس؟

هناك ضرورة كبيرة لتشميت العاطس في الإسلام، وحكم ذلك واضح حيث بين الفقهاء ضرورة قول يرحمكم الله إذا عطس شخص مسلم ويؤكد ذلك أيضًا الشافعية، ويقولون إنه يجب على الشخص أن يشمت العاطس بقول: “يرحمكم الله”.

فإذا كان هناك مجموعة كبيرة من الناس فمن الضروري أن يفعل ذلك أحد الأشخاص المتواجدين، وقد يسقط ذلك الحكم عن باقي الأشخاص المتواجدين.

لا يفوتك ايضَا:  الرد على تصوم وتفطر على خير

رد غير جائز على يرحمكم الله

هناك بعض الردود التي يمكن أن يلجأ إليها الأشخاص في حياتهم وقد تكون غير جائزة مثل قول أثابنا وأثابكم الله عندما يتم الرد على شخص يقول يرحمكم الله، ويبين بعض الفقهاء أن ذلك غير صحيحا ولا يجوز في الشرع حيث لم يظهر أي أثر.. لذلك في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، بينما من الأقوال الجائزة أن يتم الرد يهديكم الله ويصلح بالكم” .

هل يجوز قول -يرحمكم الله- لشخص كافر؟

إذا قام شخص غير مؤمن بالعطاس، فتأتي بعض الردود التي حثنا عليها الإسلام، مثل: أن تقول له يهديكم الله ويصلح بالكم.. ولكن يمتنع المسلم عن قول “يرحمكم الله” له، حيث لا يجب الدعاء إليه بذلك، بل يمكن طلب الهداية إليه من الله -عز وجل-.

كما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن عندما كان هناك إنسان كافر أو يهودي يعطس أمامه فكان يدعو له بالهداية وإصلاح البال، وليس بقول يرحمكم الله.

لا يفوتك أيضًا:  الرد على وينك مختفي

ماذا يجب فعله عند العطاس؟

ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث التي جاءت عنه بأنه يجب وضع الكفين عند العطاس على الوجه، ويحاول الإنسان ألا يكون صوته مرتفعًا قدر المستطاع، وذلك من الآداب التي أوصانا بها النبي الكريم.

حيث أوضحها إلينا فكان دومًا يدعو إلى الأخلاق الصالحة وعدم التسبب في الفزع أو الانزعاج للآخرين.

في نهاية مقال الرد على يرحمكم الله نتمنى أن نكون أبرزنا أهم تلك الردود التي تنشر المحبة والسلام بين الناس، وتجعل العلاقات الاجتماعية أكثر ترابطاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *