من خصائص التبرعم أن الأبناء

مريم درويش حسن

من خصائص التبرعم أن الأبناء…؟ يعد هذا السؤال من أسئلة أكمل التي تأتي للطالب في الاختبارات كثيرًا، وهذا نظرًا لأهمية تلك الجزئية، حيث إن هناك الكثير من الخفايا والمعلومات الهامة التي تدور حول هذه المخلوقات، وهذا ما نتحدث عنه اليوم بشيءٍ من التفصيل.

من خصائص التبرعم

يمكن القول أنه من خصائص التبرعم أن الأبناء ينتجون عن بويضة مخصبة ، ولكن السؤال هنا هل يتم إنتاج هذه الأبناء من أب واحد؟ إن مفهوم التبرعم يدل على أنه عبارة عن طريقة تتكاثر بها المخلوقات الغير حية من بينها الاسفنجيات والهيدرا وأنواع من الفطريات.

كما أن هناك أنواع من المخلوقات الحية التي يحدث فيها انفصال عن جزء المخلوق، وهو الأب.. وتستمر المخلوقات في النمو بعد ذلك، ومن أمثلة هذه المخلوقات: المرجان .

كيف تتكاثر المخلوقات الحية لا جنسيًا؟

توجد الكثير من الطرق التي يتم من خلالها تكاثر المخلوقات الحية بطريقة لاجنسية، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1 التكاثر عن طريق الانقسام
2 التكاثر عن طريق التبرعم
3 التكاثر الخضري
4 التكاثر عن طريق التلقيح

لا يفوتك أيضًا:  من طرق التكاثر في الطلائعيات التبرعم

أنواع التكاثر

من خصائص التبرعم أن الأبناء

على غرار عرض من خصائص التبرعم أن الأبناء وجب الحديث عن أنواع التكاثر بين الكائنات الحية، والتي نعرض أهمها الآن خلال النقاط التالية:

  •  التكاثر الجنسي: هو عبارة عن إنتاج مخلوقات جديدة حية من إحدى الخلايا الجنسية الذكرية مع خلية أنثوية.
  • التكاثر اللاجنسي : ينتج من خلاله مخلوقات حية جديدة من خلية واحدة المخلوق وهي خلية الأب.
  • التكاثر الخضري: يعتبر أحد طرق التكاثر اللاجنسي أيضًا وفيه يتم إنتاج مخلوقات حية جديدة من خلال الجذور أو السيقان أو الأوراق.
  • الإخصاب: ينتج عن طريق اتحاد خلية الذكر مع خلية الأم ويتم إنتاج مخلوقات حية جديدة.
  • التحول: هو عبارة عن سلسلة من المراحل التي يتم فيها نمو المخلوقات بشكل يختلف بعضه البعض.
  • التلقيح: في النبات ويتم من خلال انتقال الحبوب الخاصة ب اللقاح من ما يعرف بالسداة إلى المرحلة.

المخلوقات التي تتكاثر عن طريق الانقسام

هناك مجموعة من المخلوقات تتكاثر عن طريق الانقسام ومن بينها البكتريا وغالبية الطلائعيات الوحيدة، حيث تنقسم الخلية في هذا النوع من التكاثر إلى خليتين وتتضاعف المواد الوراثية الخاصة بالمخلوق الحي وذلك قبل فترة الانقسام على المواد الوراثية.

التكاثر الجنسي والتأثر اللاجنسي

يوجد نوعان من التكاثر الذي يتم من خلال تكاثر الكائنات والمخلوقات، وهذان المنوعات، هما: التكاثر الجنسي والتأثر اللاجنسي.

إذ أن المخلوقات الحية تنحدر أيضًا من مخلوقات حية أخرى، والفيصل في بقاء أي نوع من أنواع هذه المخلوقات الحية هو قدرتها على إنتاج أفراد أخرى جديدة.

إذ أن كل مخلوق حي من المعروف أن ينحدر من مخلوق حي آخر ولكن من نفس النوع، وذلك من خلال عملية التكاثر التي يتم من خلالها انتقال المواد الوراثية من الأب إلى الأبناء.

حيث تشتمل المادة الوراثية لكل أب على كافة المعلومات والجينات التي تساعد في التحكم في شكل المخلوق الجديد وفي صفاته وأدائه أيضًا.

من بين الصفات الوراثية الأساسية التي يحملها المخلوق الجديد عن المخلوق الأب هي طول النبات وكذلك لون الزهر وهي أبرز الصفات التي تنتقل في المادة الوراثية من المخلوق الأب إلى الأبناء.

الفرق بين التكاثر الجنسي والتأثر اللاجنسي

يكمُن الفرق الأساسي بين التكاثر الجنسي والتأثر اللاجنسي في بعض النقاط، أهمها:

  • يمكن للمخلوقات التي تتكاثر لا جنسي بأن تعيش في عزلة عن بقية الأفراد من نوعها دون وجود أي ضرر أو مشكلة على عملية التكاثر.
  • ينتج في التكاثر الجنسي مخلوقات قادرة على التكيف مع البيئة والتغيرات التي تحدث فيها بشكل أفضل، وفي هذا النوع من التكاثر لا يشترط تشابه الأبناء الجدد.
  • قد يختلفون في عدة صفات من بينها الطول أو السرعة وغيرها من الصفات الأخرى التي تتنوع وتطور نتيجة هذا النوع من التكاثر.

لا يفوتك أيضًا:  الطور السائد في النباتات البذرية

في الختام نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول التبرعم وما إذا كان من خصائص التبرعم أن الأبناء تنتج مثل الأب أم لا، مع التعرف على الفرق بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.