دليل الروضات الحكومية بالدمام

مريم درويش حسن

قامت الحكومة السعودية بإنشاء الكثير من الروضات ؛ لتقديم كافة الخدمات التعليمية للأطفال، وذلك يكون طبقًا للمعايير الخاصة التي تقوم الحكومة بتحديدها، كما أن وزارة التعليم قد وفرت إمكانية التسجيل إلكترونياً لتوفير الوقت والمجهود على أولياء الأمور.

دليل الروضات الحكومية بالدمام

دليل الروضات الحكومية بالدمام

تحرص الحكومة في السعودية بتنمية وتطوير الروضات الحكومية، وذلك لحصول الطفل على أفضل الخدمات التعليمية، وإليكم الروضات الحكومية في منطقة الدمام، وأهم المعلومات عنها فيما يلي:

روضة أحباب الرحمن

تقع هذه الحضانة داخل الدمام حي الجلوية ، ومن مميزات هذه الحضانة أنها تقوم بتجهيز الطفل على أعلى مستوى من التعليم والتطوير كما أنها أيضًا تقوم بتنمية المهارات الأساسية التي يحتاجها الأطفال بجانب المهارات الأكاديمية للحضانة0

كما تقوم بتهيئة الأطفال عن طريق خلق جو بيئي يناسب الأطفال داخل الفصول، وينموا الطفل على مهارة القراءة والكتابة، وحل مشكلات العلوم والجغرافيا، وتعلم الموسيقى والفنون، ويقوم منهج مونتيسوري بالتركيز على المواد الحسية وتمارين المواد العلمية وتنمية اللغات والرياضيات والنشاط البدني والسلوك الاجتماعي والدراسات الثقافية.

شاهد أيضًا:  تسجيل الطلاب المستجدين في الروضة نظام نور 1444

روضة براعم المشاعل

تقع هذه الحضانة في حي الروضة مدينة الدمام، تقوم هذه الحضانة بتعليم الأطفال على منظور التعليم الحديث، لأن الأطفال لديهم قدرات ومهارات تساعدهم على تنمية ذلك، وكل طفل يكون لديه نقاط قوة مختلفة عن الطفل الآخر.

كما أنها أيضًا تقوم بتنمية الجانب الاجتماعي  والثقافي واللغوي لدى الأطفال، فيجب تنمية هذه المهارات من الصغر، كما أنها تدعم كل ما يجعل الطفل سعيد ومحب للاستكشاف.

ذلك من خلال على الإجابة على كافة الأسئلة التي يطرحونها وتجاربهم الجديدة الخاصة بهم، والتعرف على العديم من الأماكن الجديدة، وتحتوي هذه الحضانة على برامج تعليمية بداية من الحضانة حتى الصف الثاني عشر داخل دولة السعودية.

روضة الباندا

من أِشهر الروضات الحكومية بالدمام موقع هذه الحضانة في حي الريان داخل الدمام في دولة السعودية، ومن مميزات هذه، الحضانة أنها تعمل على تلتزم بمعايير تعليمية عالية، وتقوم بالتعاون الكامل مع أولياء الأمور وذلك لأعداد الأطفال في الحضانة لمستقبل مشرق باهر والتركيز معهم لتحقيق أحلامهم.

روضة رواد الخليج العالمية

تقع في الدمام داخل حي الحمراء، وتم تأسيس هذه الحضانة عام 2005 وتهتم هذه الحضانة بنشأة الأطفال في بيئة إسلامية، وذلك عن طريق تنمية جذور المعرفة الإسلامية للأطفال في سن مبكر.

روضة بقيق الأهلية

تقع في السعودية في مدينة الدمام حي المطار، وتحرص هذه الحضانة على عدم التفرقة بين الطبقات والجنسيات والعقائد وتقديم تعليم جيد لهم جميعًا وتقوم الحضانة بتنمية المهارات التكنولوجية لدى الأطفال كما أنها تُقدم أيضًا جانب ديني للأطفال.

روضة وقت الحياة الأهلية

تقع في حي الدمام في مدينة إسكان الدمام وتعتبر من أشهر الروضات الحكومية بالدمام، ويختلف برنامج التعليم في هذه الحضانة عن الحضانات الأخرى، وذلك لأنهم يهتمون كثيرًا بتعليم الطفل المستمر حيث يقوم أشخاص مخصصين بالعمل في هذه الحضانة لرعاية الأطفال حتى يصلوا إلى المرحلة الابتدائية.

كما يقوموا بتخصيص أوقات محددة لممارسة الطفل هواياته مثل الرسم ومطابقة صور وتكوين اشكال وأيضًا عمل الحرف اليدوية، مع الاهتمام جيدًا بالأطفال حتى لا يصيبهم اي مكروه أثناء تنمية مهاراتهم.

شاهد أيضًا:  دليل اسماء الروضات الحكومية بحائل

روضة جنة الأطفال الأهلية

تقع في حي البدر مدينة الدمام، وتركز هذه الحضانة على المهارات الاجتماعية للأطفال وتنمية مهارة التشجيع عن طريق طرح أسئلة عليهم وتشجيعهم على الإجابة دون خجل او تردد، وأيضًا تنمية المهارات الحركية لديهم، وتقوم فرق تعليمية بتقييم هذه الأنشطة لدى الأطفال وتقوم الحضانة بتوفير قصص مصورة للأطفال وذلك لتنمية الجانب المعرفي واللغة لدى الأطفال.

روضة البليسان

تقع في حي المنار مدينة الدمام وتم إنشاء هذه الحضانة عام 1432 هجرياً، وصممت هذه الحضانة لتكون المنزل الثاني للطفل وتعتبر من افضل الحضانات في الدمام وتقوم بتعليمهم جوانب عديدة من النمو الجيد في بيئة سعيدة خالية من المشاكل وتنمية مهارات الطفل.

كما أنها أيضًا بداخلها فصول دراسية كبيرة تكون مجهزة بالعديد من الأشياء المناسبة لتناسب كل مرحلة عمرية للطفل، وتهتم أيضًا بصحة الطفل.

أعمار قبول الطلاب في الروضات الحكومية

قامت وزارة التربية والتعليم في دولة السعودية  بالإعلان عن سن المناسب للأطفال للتقديم في الروضات الحكومية في الدمام، ليقوم الأطفال بالتقديم في الحضانة المناسبة له وإليكم ثلاث مستويات وهما:

  • المستوى الأول: خاص للروضات الخاصة وكذلك الروضات الحكومية.
  • المستوى الثاني: خاص بالحضانة الحكومية، ويتم تسجيل الأطفال في هذا المستوى في سن الأربعة أعوام ولكن يجب أن يكون عمره لا يتخطى الخمس سنوات.
  • المستوى الثالث: خاص بالطفل بعد إتمامه خمسة وأعوام، مع الحرص على تخطي الطفل ستة أعوام.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الروضات الحكومية

لقد حددت وزارة التربية والتعليم الأوراق التي سوف تحتاجها لتقوم بالتقديم في الروضات الحكومية؛ ليقوم أولياء الأمور بتجهيزها وهي:

  • نسخة من بطاقة الهوية الشخصية للأب وأيضًا للأم.
  • الأم ونسخة من بطاقة العائلة.
  • وجود أصل شهادة ميلاد الطفل وأيضًا وجود صورة منها.
  • شهادة تطعيم الطفل.
  • القيام بتجهيز تسعة صور للطفل ثمانية من الصور مقاس أربعة في ستة وواحدة من الصور مقاس عشرة في عشرين. [1]

لا يفوتك أيضًا:  الروضات الحكومية في خميس مشيط

كيفية التقديم في الروضات الحكومية؟

استكمالاً لحديثنا حول دليل الروضات الحكومية بالدمام يتيح النظام التعليمي الجديد تسجيل الأطفال في الروضات بالمملكة إلكترونياً عن طريق منصة نور حتى توفر على أولياء الأمور الوقت والمجهود وإليكم  الخطوات:

  1. الدخول إلى منصة نور من خلال هذا الرابط https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx
  2. ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، والضغط على تسجيل الدخول.
  3. سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية قُم بالنقر على تسجيل الأبناء.
  4. ثم بعد ذلك أضغط على تسجيل طالب جديد.
  5. إذا كانت جنسيتك غير سعودي، قم بإدخال رقم الاقامة، أما إذا كنت سعودي الجنسية قم بكتابة رقم الهوية في المكان المخصص له.
  6. ثم حدد صلة القرابة بينك وبين الطالب.
  7. وقم بكتابة الوظيفة التي تعمل بها في الوقت الحالي، وكتابة جميع بيانات الطالب المطلوبة منك للتسجيل في الروضة.
  8. وبعد ذلك تقوم بتحديد اسم الحضانة التي تريد تسجيل الطالب بها، وقم بكتابة حضانة بديلة حتى تدخلها إذا لم يتم قبولك في الحضانة الأولى.
  9. وفي الخطوة الأخيرة قم برفع المستندات المطلوبة منك، ثم قُم بالنقر على أيقونة تأكيد الطلب.

لا يفوتك أيضًا:  دليل الروضات الحكومية بالمدينة المنورة

في ختام مقالنا الذي قد ذكرنا فيه أهم الروضات الحكومية بالدمام التي توجد في الدمام وذكرنا أيضًا السن المناسب لتقديم الطفل في الروضات، والأوراق المطلوبة.

المراجع
  1. https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx