تجربتي مع قص أطراف الشعر

آية أحمد

تجربتي مع قص أطراف الشعر، حيث إن الشعر تاج المرأة، ومن أهم ما يشغل تفكيرها هو أن تحظى بشعر ناعم كالحرير، ثقيل كشعر الخيل مليء بالحيوية والانسيابية والجمال، لذا فأكثر ما يعكر صفو حياة النساء هو التقصف والهيشان والبهتان، كما أن عجز الشعر وعدم طولة مشكلة مؤرقة، فينصح خبراء الشعر بقص أطراف الشعر لأن في ذلك فوائد عدة.

تجربتي مع قص أطراف الشعر

يعتبر قص أطراف الشعر أحد النصائح الهامة التي ينصح بها مصففي الشعر والخبراء، وذلك من أجل الحصول على شعر قوي وصحي ولامع، ومن تجارب السيدات مع قص أطراف الشعر:

التجربة الأولى

تقول أحدى السيدات عن تجربتي مع قص أطراف الشعر، فكان شعري ضعيف وباهت، كما كان يتساقط بكثرة، وأشعر دومًا بعدم الثقة، إلى أن نصحتني صديقة بقص أطراف شعري، وبعد العمل بالنصيحة، وجدت شعري يتبدل من حال لآخر، حيث عمل قص الشعر على تحفيز النمو وزيادة طول شعري، كما بات أقوى وأنعم، كما نصحتني بتدليك فروة رأسي بالزيوت المحفزة لنمو الشعر وتغذيته مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وبالفعل كانت النتيجة مبهرة، ففي خلال شهر واحد رأيت التغير.

التجربة الثانية

تقول صاحبة التجربة أنها في الثلاثينات من عمرها، وبدأت تشعر بأن شعرها لم يعد كما كان، إذ بدى ضعيف ومتقصف وجاف، كما أنها استخدمت كثيرًا من منتجات العناية بالشعر والتي لم تأتي بنتيجة قوية، ولكنها عندما حرصت على قص الأطراف مرتين في الشعر، بدأ شعرها في التحسن والنمو واستعادة حيويته وقوته ولمعانه.

التجربة الثالثة

تقول صاحبة التجربة أنها بعد فترة الحمل والرضاعة، وجدت شعرها يتساقط بقوة وضعيف جدًا، فذهبت لطبيبة مختصة نصحتها بتناول الفيتامينات وقص أطراف الشعر، حتى بدأت تلاحظ النتائج بعد الالتزام بنصائح الطبيبة، وبدأ يعود شعرها فعلًا لطبيعته الأولى.

لا يفوتك أيضًا: طريقة قص الشعر كاريه في المنزل

فوائد قص أطراف الشعر

هناك العديد من الفوائد التي تحدث للشعر عند قص أطرافه، وبرغم أن كثير من السيدات لا تحب أن تقص من شعرها شيء، اعتقادًا أن ذلك يقصر طوله، إلا أن قص الشعر أمر ضروري للحفاظ على كثافته وطوله وحيويته، وتتمثل فوائد قص أطراف الشعر في [1]:

التخلص من تقصف الشعر

تبدو أطراف الشعر الغير مقلم مقصفة وباهتة، كما تبدوا غير منتظمة، إذ يقول خبراء ومصففي الشعر أن قص الأطراف ينهي مشكلة التقصف، ويساعد على ظهور مرتب ومتناسق للشعر.

الحصول على مظهر أنيق

يساعد قص أطراف الشعر على ظهور الشعر بمظهر حيوي وجميل، حيث يخلص قص الأطراف من الأجزاء التالفة في الشعر، والتي تعرضت للبخار والكي والعوامل الجوية السيئة، فكلما تم التخلص من الأطراف البالية، كان أفضل كثيرًا.

تعزيز نمو الشعر

على عكس ما يظن بعض السيدات، فالبعض لا يفضل قص الأطراف اعتقاد في أن ذلك ينقص من طول الشعر، ولكن في الحقيقة، فالتخلص من الأطراف البالية يساعد ويحفز على نمو الشعر بطريقة صحية.

تقليل التشابك والعقد

من أكثر ما يرهق النساء هو التشابك والتعقد، الناتج عن شعر كثيف طويل أو غير صحي، لذا فالتخلص من الأطراف يساعد على التخلص من العقد والتشابك، ويقلل من التساقط.

سهولة تصفيف الشعر

يمكن لصحابة الشعر الصحي القصير تشكيل شعرها بسهولة، وعمل كافة التسريحات التي ترغب فيها، وذلك لأن شعرها يساعدها على ذلك، بينما تخشى صاحبة الشعر الطويل من بعض التسريحات، وذلك لأن بعضها يرهقها والبعض الأخر قد يسبب تشابك وتعقد في الشعر.

قص الشعر يزيد من كثافته

حيث إن التخلص من الأطراف الضعيفة، يسهم في الحصول على مظهر قوي للشعر، إذ يبدو الشعر كثيف ولامع ومغذى من أطراف.

لا يفوتك أيضًا: طريقة قص الشعر في المنزل بنفسك

متى يطول الشعر بعد القص

ينمو الشعر عادة ما بين سم وسم ونصف في الشهر الواحد، ويختلف نمو الشعر من شخص لآخر، حيث هناك من ينمو شعرهم فور قصه بأسابيع قليلة، والبعض الآخر يحتاج لوقت طويل حتى ينمو شعره، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على نمو الشعر وتتمثل في:

  • عدم الاعتناء بالشعر، وعدم استخدام الزيوت الطبيعية المفيدة لتغذية فروة الرأس.
  • عدم الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي يعتمد على البروتينات والفاكهة والخضروات.
  • نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.
  • عدم النوم بشكل كافي.
  • عدم انضباط الدورة الدموية في الجسم.
  • قصور الغدة.
  • تناول بعض العقاقير المؤثرة على تحفيز نمو الشعر.
  • تغير الهرمونات.

شاهد أيضًا: أفضل قصات الشعر القصير المدرج 2023

أفضل النصائح لتطويل الشعر

حلم كل سيدة هو شعر طويل وصحي وناعم وقوي، ومن أجل ذلك يجب أتباع مجموعة من النصائح:

  • يجب قص أطراف الشعر مرة أو مرتين في الشهر.
  • يجب استخدام الزيوت الصحية لتغذية الشعر، مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وغيرهم.
  • أتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المكسرات والفاكهة والخضروات.
  • يجب عدم غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد، كما يجب عدم استخدام الماء الساخن على الشعر.
  • تدليك فروة الرأس بفيتامين E، حيث يوجد على هيئة حبوب جيلاتينية يمكن تفريغها في الشعر وتدليكه بها.
  • شرب كمية كافية من الماء كل يوم.
  • استخدام غسول الأعشاب الطبيعي مرة في الأسبوع.
  • تصفيف الشعر بعد تجفيفه من الماء.
  • عدم استخدام البخار ولا أدوات الكي على الشعر.
  • الابتعاد عن مواد فرد الشعر مثل البروتين والكرياتين والكولاجين وغيرها.

لا يفوتك أيضًا: اجدد قصات الشعر القصير

بذلك نكون انتهينا من مقال تجربتي مع قص أطراف الشعر، وتعرفنا على فوائد قص الشعر وكيفية الحفاظ عليه صحي ولامع، فقص الشعر من أهم طرق العناية التي يجب اتباعها بشكل دوري.

وفي حالة عدم ملاحظة نتيجة فعالة، يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامة الجسم وعدم وجود نقص في الفيتامينات أو المعادن أو وجود قصور في الدورة الدموية.

المراجع
  1. https://www.zoylee.com/blog/top-10-benefits-of-hair-trimming-regularly/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *