فن الرد على من أحرجك بكلمات بسيطة

مريم درويش حسن

فن الرد على من أحرجك يعد من أهم مهارات الحوار التي ينبغي للفرد اكتسابها والاطلاع عليها، حيث إن طبيعة الحياة التي نعيشها لا تخلو من المواقف المحرجة التي نقع فيها، وكثيرًا منا لا يعلم كيف ينقذ نفسه من براثن الوقوع في الإحراج، لذا لا بد من تعلم فن الرد والتعامل مع هذا النوع من المواقف بشكل صائب.

فن الرد على من أحرجك

العديد من الأشخاص يراودهم شعور الأسى وقلة الحيلة حينما يعلقون بإحدى المواقف المحرجة ولا يدورن كيفية التعامل معها بشكل سليم يحد من توترهم بسبب هذا الشخص المؤذي الذي تعمد إحراجهم، لذا نعرض أكثر من مهارة يمكن التطرق لها حينما تتعرض لشخص ما يضعك في موقف محرج وغير لطيف:

فن الرد على من أحرجك

  • التزام الصمت وضبط النفس: إنه لأمر بديهي أن الشخص الذي يقوم باستفزازك يفعل ذلك عمدًا، قد يجعلك تصدر رد فعل ما، لذا هو يكون متأهبًا ومتوقعًا رد فعل عنيف منك، فبالتزامك الصمت ستثير استفزازه بهدوء حيث خالفت توقعاته، وهو ما ينتج عنه إما توقفه عن فعل ذلك معك، أو سيستمر في استفزازك أكثر فلا تقع في فخه.
  • تغيير مسار الحوار: أحيانًا حينما نكون في خضم حديثٍ ما سواء مع العائلة أو أي شخصٍ كان نقع في موقف محرج للغاية، بسبب كلمات معنية قيلت أو بالإشارة لشيء سيئ فينا وما إلى ذلك، وقد يكون بقصد أو بدون قصد، لذا حتى لا تتفاقم مشكلة ما وبنفس الوقت لا تدع الحديث يطول أكثر، فعليك بتغيير الموضوع، مما سيوحي للشخص الآخر باستيائك من الحوار عنه بشكل صريح لكن مهذب.
  • رد السلوك بأدب: في حالة كنت تشعر بالأسى الشديد جراء الموقف المحرج السخيف الذي وضعك فيه شخص آخر، فيمكنك أن ترد له ما فعله لكن دون نقص شيء من تهذيبك واحترامك، حيث يمكن أن تقول بنبرة ساخرة، هل باعتقادك أن ما قلته ذات جدوى، مما سيجعله يدرك كم أن فعله كان سخيفًا وغير محبب، وهو يضعه أمام اختيارين إما أن يعتذر أو يتوقف عن فعل ما يفعله.
  • المواجهة بشكل مباشر: إن أكثر الطرق فاعلية لفن الرد على من أحرجك تتمثل في مواجهة الشخص الذي يسبب لك الإحراج والتحدث له وجهًا لوجه في نفس الوقت الذي يصدر منه الموقف ليس عليك سوى أن تأخذه جانبًا وتعبر له عن استيائك من تصرف الغير لطيف، كما أنك لم ترد عليه لأنه شخص ذو قيمة لديك، مما سيشعره بالخجل الشديد منك، كما سيقدرك الآخرون في الجلسة لعدم رد الحرج.

لا يفوتك أيضًا:  الرد على تعليقات حلوة

طرق ذكية للرد على من أحرجك

في الحقيقة يوجد طرق مختلفة ومتعددة للرد على من يحرجك بشكل مهذب دون أن تقلل من نفسك واحترامك بالرد عليه بنفس أسلوبه، كما بنفس الوقت يعلي من شأنك ويجعلك تُلزم هذا الشخص حده ونادرًا ما سيكرر فعلته السخيفة مرة أخرى وقد لا يفعلها بتاتًا، ومن هذه الطرق:

  • الابتسامة : إن الابتسامة في مثل هذا المواقف درع دفاع عن النفس بذكاء، حيث توحي لمن حولك أنك لا تأخذ الأمر على محمل الجد، مما سيحد من وطأة الأمر وحدة الموقف، لكن يُنصح التطرق لهذا التصرف مع المقربين فقط الذين يفهمونك بشكل صحيح وليس أحد يتعمد إحراجك بقصد دائمًا وهو غريب عنك بعض الشيء مما سيجعله هذا الأمر يتمادى في فعله.
  • التجاهل : هو فن على من أحرجك الذي ينصح به أطباء علم النفس، خاصةً مع من تعجز مهارات الرد الفعلية على مجابهة دافع الوقاحة لديهم، لذا إن أفضل حل لمثل هؤلاء الناس هو عدم الرد مما سيرسل لهم إشارة بعدم اهتمامك بهم أو بحديثهم.
  • المغادرة من المكان: إذا كان الموقف المحرج الذي وقعت فيه شديد الأثر عليك والخطأ جسيم، فليس عليك أن تضغط على نفسك فقط اترك المكان وغادر وهذا التصرف سيمون من كثر الردود قوة على من يعانون من التدني الأخلاقي وإحراجهم دون أن تخدش حيائك أو تقلل من نفسك.
  • الاعتذار عن الحديث: إذا أخطأ أحد ما بحقك ولا تريد التحدث مع هذا الشخص أو الدفاع عن نفسك، فإن إحدى الحلول المناسبة تكون بالانسحاب، مما سيؤدي هذا إلى تفكير الشخص الآخر فيما قام به، كما قد يكون انسحابك سببًا في تهدئة الأمر.

ما الدافع وراء إحراج الآخرين

الأشخاص السيئون حولنا ليسوا بقليلين، لذا في أثناء استكمالنا الحديث حول فن الرد على من أحرجك، فلا بد من التعرف على الأسباب وراء دفع الآخرين إلى الإحراج، والحقيقة أنه يوجد أكثر من سبب منهم:

  • بغرض لفت الانتباه: وهذا يحدث حينما تكون بوسط مجموعة من الأصدقاء مثلًا ومندمج في الحديث مع شخص ما ثم يقوم أحد آخر باستفزازك عمدًا والسخرية منك حتى يلفت انتباهك، ومن الجدير بالذكر أن من يفعل هذا يفتقر إلى الثقة في نفسه، ويمكنك إبداء الانزعاج منه من خلال تعبيرات وجهك الجادة لكن بالحفاظ على ثباتك الانفعالي.
  • الإحراج للمصلحة: وهو ما يصدر من المقربين مثل أحد أفراد الأسرة المهمين كالأب والأم أو المدير في العمل، بدافع الخوف على مصلحتك، ليس لمجرد إحراجك فقط، فإن كنت متأكدًا من حب هذا الشخص لك، فإن أنسب رد لمثل هذه المواقف هو التجاهل، ويمكنك في وقت آخر أن توضح أنك لا تحبذ تكرار هذا الموقف مر أخرى أمام الآخرين.
  • إحراج بسبب نقص خفي: حيث يصدر من شخص يعاني من نقص ما داخله ويحاول تعويضه بإحراج الآخرين رؤية النقص الذي يعاني منه داخله فيهم من خلال محاولة السخرية منهم وفرض سيطرته، ويكون أنسب على هذه الشاكلة بتوجيه سؤال مباشر بشكل جدي وصارم وشجاع وتقول “هل تتعمد إحراجي”، ثم تقول ”هل ترغب في أن أحرجك، فأنا أحترمك”. [1]

نصائح هامة عند التعرض للإحراج

توجد بعض الأساليب التي يمكنك أن تتبناها حينما تشعر بالإحراج وتعمل بها حتى لا يعود الموقف بالضرر الجسيم عليمك ومنها:

لا ترفع صوتك دليل على الضعف وإشارة قوية لعدم سيطرتك على أعصابك.
تجنب الألفاظ الخارجة حتى لا تظهر بشكل شيء وتقلل من قيمتك واحترامك في  نظر الآخرين.
تجنب المشاجرة خاصةً مع شخص حاول أن يرفع يده عليك، فقط ابتعد عنه

 لا يفوتك أيضًا:  الرد على كلمة as you like

في نهاية المقال نكون تحدثنا عن مهارات فن الرد على من أحرجك وكيفية التصرف في مثل هذه المواقف بطريقة ذكية دون التقليل من شأنك.

المراجع
  1. https://www.psychologytoday.com/ca/blog/the-couch/201710/7-ways-respond-when-someone-shames-you

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *