تقرير بالصور معالم السياحة في الأقصر 2024

مريم قطب

مدينة الأقصر المصرية تقع على ضفاف النيل الذي يقسمها إلى جزئيين بر شرقي و بر غربي ، و التي يعتقد بأنها تحتوى على ثلث آثار العالم. تتميز الأقصر “طيبة” عاصمة مصر الفرعونية قديماً كورنيشها المُطلّ على النيل الذي يعطي المدينة رونقها الخاص خاصةً عند عبور البواخر السياحية ، في الأقصر مساجد كثيرة كما تنتشر بها الكنائس أيضاً.

من العناصر السياحية الجذابة في الأقصر سفن الرحلات النيلية من الأقصر لأسوان ، يوجد في المدينة مطار الأقصر الدولي ، أما بالنسبة لشواطئ البحر الأحمر ، فإنّ أقرب الموانئ البحرية من الأقصر هو ميناء سفاجا.

معالم السياحة في الأقصر 2024

 السياحة في الأقصر

صور معبد الأقصر

بني في الفترة ما بين 1360 إلى 1397 قبل الميلاد في عهد الأسرة الثامنة عشر والأسرة التاسعة عشر .

حيث تم تشييده للإله آمون، يضم المعبد مقصورة الإسكندر الأكبر، مسجد أبو الحجاج، قاعة الأعمدة الضخمة ذات ال14 عمود.

كما يضم المعبد بهو الأعمدة الذي يضم 32 عمود ، غرفة القارب المقدس و قاعة الولادة الإلهية.

معبد الكرنك من أشهر الأماكن

من أهم معابد الأقصر بدأ فى تشييده من الأسرة الثالثة في الفترة ما بين 2780 إلى 2680 قبل الميلاد ، يضم مجموعة معابد على مساحة 63 فدان منها معبد للإله أمون و الإله خنسو و معابد آلهة غيره ، يشتهر المعبد بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء .

يبدأ المعبد بطريق الكباش و الذي يبلغ طوله 2700 متر و هو الذي يفصل بينه وبين معبد الأقصر .

Luxor07 2

معبد الكرنك وطريق الكباش

صور معبد الرامسيوم

بناه الملك رمسيس الثاني ، يضم المعبد تمثال ضخم لرمسيس الثاني يصل إرتفاعه إلى 17 متر كما يضم ساحة العواميد.

والتي تضم 48 عمود من الحجر الرملي بالإضافة إلى النقوش والزخارف التي تحكي عن تلك الفترة.

Luxor10 3

صور معبد مدينة هابو

تم بناؤه في عهد الأسرة العشرين بأمر من الملك رمسيس الثالث حيث يضم معبد جنائزي للملك ، يقع على مساحة أكثر من 60,000 متر ، بناه المهندس المعماري أمنحتب بن حابو .

Luxor14 1

Luxor13 1

صور ومعلومات معبد الدير البحري

من أهم معالم السياحة في الأقصر أو كما يسميه البعض معبد الملكة حتشبسوت ، هذا المعبد الذي تم تشيده من آلاف السنين وعلى الرغم من ذلك لايزال يحتفظ من جانبه بجماله الغير عادي حيث الألوان المبهجة التي لا تزال محتفظة بثباتها رغم كل تلك القرون من الزمان التي مرت على المعبد.

وفي الحقيقة إن الذهاب للمعبد لا ينطوي على التمتع بجمال المعبد وهذا الكم من التماثيل التي تتواجد في مقدمة المعبد للملكة حتشبسوت ، ولكن الأمر يتعدى ذلك كله، نتيجة أنك عزيزي السائح يمكنك أن تستمتع برحلة نيلية مميزة وأنت في طريقك للمعبد حيث تم تشييد المعبد على الجانب الغربي لضفة نهر النيل.

Luxor08 2

معبد الدير البحري

صور وادي الملوك

يضم مقابر مليئة بالزخارف و النقوش للأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر والأسرة العشرين ، تم استخدامه لأكثر من ٥٠٠ سنة لتشييد مقابر الفراعنة، ويقع على الضفة الغربية لنهر النيل .

Luxor09 2

معبد دير شلويط

أسس المعبد الرومان القدماء من أجل تقديس للآلهة إيزيس آلهة الأمومة والطفولة عند المصريين القدماء ويتكون المعبد من ثلاث حجرات منفصلة منهم اثنان يطلان على الجهة الجنوبية للمعبد

وربما ما يميز المعبد النقش الموجود داخله والذي يوضح اله التحنيط عند القدماء المصريين وهو الاله انوبيس وهو يرتدي التاج الرسمي وقتها والمكون من نقاشين يوضحان مصر السفلى والعليا وكلمة شلويط تعني في اللغة القبطية القديمة العقاب.

قمة القرن

وهي عبارة عن القمة التي تعلو مجموعة تلال طبية الساحرة المشكلة على شكل هرمي أمام وادي الملوك وتشير العديد من الأبحاث التاريخية إلا أن الشكل الهرمي للتلال كان الدافع الذي حشد الفراعنة لإقامة مدينتهم الجنائزية في الأقصر.

قمة القرن

جزيرة الموز

ربما يجهلها الكثير من المصريين ولكنها من أجمل المصرية في صعيد مصر التي ستراها في الحياة بأسرها فهي تمثل الخضرة والنقاء والصفاء وهي قبلة لمحبي الاستجمام والاسترخاء حول العالم وترجع تسمية الجزيرة بهذا الاسم الى انتشار أشجار الموز داخلها على طول مساحتها .

جزيرة الموز

مسجد أبي الحجاج الأقصري

بني الجامع في العهد الأيوبي عام 1286 ودفن بداخله الصوفي “يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسى الزاهد”المعروف بأبي الحجاج والمسج تحفة معمارية إسلامية

حيث التصميم المعماري الفاطمي وربما ما يميز المسجد مئذنته حيث تشير أحدهما اليمين والأخرى لليسار فيما تبدو إحدى المأذنتين وكأنها جزء من معابد الأقصر العتيقة .

مسجد أبي الحجاج الأقصري

تعرف علي: تقرير عن منتجع وسبا هيلتون الأقصر

دير المدينة

وهي عبارة عن جزء من مقابر طيبة في شمال وادي الملوك في محافظة الأقصر والمنطقة بأكملها تضم العديد من بقايا وأطلال بيوت عدد من العمال والحرفيين الذين كانوا موجودين خلال عهد المملكة المصرية الحديثة (1570 –1070 قبل الميلاد). .

وتتعدد الآثار الموجودة في تلك المنطقة ومحيطها حيث يوجد مقابر تتبع العمال مثل مقبرة غا والتي تم اكتشافها في عام 1906، أما العمال فقد كانوا يعملون في بناء القبور التي سيوضع داخلها الفراعنة فضلاً عن تزيين جدران المقابر طبقا لكل فرعون.

ويرجع هذا الى اعتقاد المصريين في القدماء في الحياة ما بعد الموت لذا فإن مقابرها عادة ما يكون داخلها الأواني والمتعلقات الشخصية والمصوغات الذهبية والفضية لذا فان مقابر الفراعنة تعد من الأماكن التي كانت تكثر فيها السرقات .

دير المدينة

صور ومعلومات عن متحف الأقصر

افتتح متحف الأقصر في عام 1975 بجوار كورنيش النيل داخل محافظة الأقصر ويضم حوالي 100 قطعة من المعروضات الاثرية تمثال تحتمس الثالث أمنحتب بالإضافة إلى الآثار الإسلامية .

Luxor08 1

Luxor11 1

شاهد أيضا: ما هي أخر الآثار الفرعونية المكتشفة حديثا

صور البحيرة المقدسة

سر تسميتها بالبحيرة المقدسة هو استخدامها من قبل الكهنة قديماً للاغتسال قبل المراسم والاحتفالات الدينية، يصل طول البحيرة إلى 80 متر ويبلغ عرضها 40 متراً

تم بناءها بأمر من تحتمس الثالث ، و يعد وجود تلك البحيرة أكثر من 3000 عام دون جفاف من العوامل التي جعلتها معلم مهم من المعالم السياحية في مدينة الأقصر .

Luxor05 1

صور ومعلومات عن مقبرة توت عنخ آمون

هو أول كنز ملكي يعثر عليه كاملاً ، تم العثور عليها عام 1922 ، من خلال زيارتك للمقبرة تستطيع اكتشاف كيفية تجهيز الفراعنة لمقابرهم كما تستطيع من خلال النقوش التي حفرت على جدران المقبرة اكتشاف أسرار الحياة اليومية للأسرة الـ 18.

Luxor15 1

Luxor10 1

افضل مطاعم مدينة الأقصر

  • كويك بيتزا شارع تلفزيون مدينة البياضية .
  • مطعم السفرة شارع مهند فريد .
  • مطعم جوهرة النيل شارع الروضة الشريفة .
  • مطعم الفانوس شارع الروضة الشريفة .

أفضل الفنادق بمدينة الأقصر

  • فندق إيتاب لوكسور هوتل بالقرب من متحف التحنيط 
  • فندق جولي فيل جزيرة الملوك الأقصر بالقرب من بانانا أيسلاند
  • فندق ميركيور كرنك الأقصر بالقرب من الكرنك 
  • فندق إيبروتيل الأقصر بالقرب من مسجد أبو الحجاج
  • فندق سونستا سان جورج الأقصر بالقرب من مسجد أبو الحجاج
  • منتجع وسبا هيلتون الأقصر بالقرب من الكرنك 

الأقصر في الشتاء

يعتقد البعض أن الأقصر تنطوي فقط على تلك المجموعة الكبيرة من الآثار متناسياً أن محافظة الأقصر تتمتع بعدد هائل من المناظر الطبيعية الخلابة .

والتي تجذب إليها أعداد متزايدة من السائحين ليس فقط في خلال فصل الصيف بل على العكس فإن الأجواء المناخية لمحافظة الأقصر في خلال فصل الشتاء من أكثر الأمور التي تجذب إليها أعداد ضخمة من السائحين على مدار العام.

الأقصر في الشتاء

الأقصر في الشتاء

إذا كنت من محبى السياحة الشتوية وخاصة السياحة العربية ، فليس هناك أفضل من السياحة في الأقصر فى الشتاء ، سفرك إلى هناك لقضاء رحلة سياحية شتوية تأكد أنها ستكون تجربة لا تنسى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *