دعاء طلب العلم والتوفيق في الدراسة والعمل مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

يتمنى الجميع أن يحصل طالب العلم على النجاح والتوفيق كثمرة لجهوده طوال العام، وفي الحقيقة يجتهد الآباء أكثر من الأبناء حينما يأتي موعد الامتحانات، حيث يساعد الوالد ولده في استذكار الدروس ويشرح له كل الأجزاء الصعبة التي لا يتمكن من فهمها، لذا يتعين على الطالب ألا يهمل في دروسه وأن يكون على قدر عالي من المسؤولية، ويفضل الدعاء لطلاب العلم بما يلي:

دعاء طلب العلم

  • اللهم وفق كل طالب علم يسعى جاهدًا في طلب العلم، اللهم ارزقه النجاح والتوفيق وأبعد عنه شتات العقل ومس الضر وسوء الفكر.
  • اللهم يسر لكل طالب علم دراسته ووفقه لكل خير، اللهم اصرف عنه المشتتات ورفقة السوء وكل من يبغى له الشر اللهم اجعل النجاح حليفًا له.
  • يا رب وفق طلاب العلم في الدراسة وفي الامتحانات، اللهم أعنهم على اكتساب المعلومة الصحيحة واجعل لهم الحظ الوافر من النجاح.

دعاء عن العلم

فيجب أن ندعو الله لكي يتفوق أولادنا، ويحفظ عقولهم من الفساد والضياع والنسيان، وأفضل دعاء طلب العلم وقوة الحفظ هو:-

اللهم إني أسألك إيماناً دائما، وأسألك قلباً خاشعاً، وأسألك علماً نافعاً وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية .

اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما

اللهم وفق أبنائي في تعليمهم و دراستهم ، و اجعلهم من المتفوقين و الصالحين .

أهمية طلب العلم

بعد معرفة افضل أدعية طلب العلم لطلب العلم أهمية وفوائد متعددة، والتي تعود على الإنسان بالنفع، فهو يعمل على تنمية عقل الإنسان ويعطيه الأدوات التي تساعده على مقاومة تحديات الحياة، كما انه يمنحه الشعور بالثقة بالنفس ويقوى من عزيمته وشخصيته ويدعمه في كافة النواحي والمجالات.

دعاء العلم

هذا بالنسبة لأهميته على المستوى الفردي، أما أهميته على المستوى الجماعي والدول  فيمكن تلخيصها على هذا النحو التالي:

يساعد العلم بصورة كبيرة في تحسين البنية التحتية بما يتوافق مع الاحتياجات الخاصة بالمواطنين، كما انه يلعب دورا كبيرا في حل الأزمات المختلفة التي تواجهها العديد من الدول والتي قد تكون نتاج العديد من الأسباب التي تختلف من دولة لآخري، حيث أنه يعمل على التخلص منها وحلها في أقصر وقت ممكن وأفضل صورة.

يساعد العلم في دعم الميزان التجاري لصالح الدولة، حيث أنه يلعب دورا كبيرا في زيادة الصادرات الخاصة بها نتيجة تنوع الإنتاج وتقليل الواردات وذلك نتيجة لميل الدولة للاكتفاء الذاتي.

يعتبر العلم إحدى الوسائل الهامة المسئولة عن إشاعة الأمن في الدولة، وخلق حالة من الاستقرار الكبير، فبالعلم تكون الدولة أكثر قدرة  على تقدير العواقب والنتائج قبل الإقدام على أية خطوة وبالتالي تقليل المشكلات والجوانب السلبية التي من شأنها ان تحدث.

دعاء طلب العلم مكتوب

دعاء طلب العلم

اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك وأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين ..

 اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل. اللهم أرزقنا العلم النافع الذي يقربنا مِنك ويؤنس وحدتنا في قبورنا يارب

الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وافتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم.

 اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية.

اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

 اللهم إنا نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن ، واجعلنا هداة مهتدين غير ضارين ولا مضرين.

 اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـدري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قـوة إلا بك بحـق.

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .

أدعية طلب العلم : اللهم يا معلم موسى علمنا ، و يا مُفهم سليمان فهمنا ، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتينا الحكمة وفصل الخطاب.

ادعية لطلاب العلم مستجابة

اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.

اللهم علّمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً ، والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من أحوال أهل النار. اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

حديث الرسول عن طلب العلم

يقول النبي صلّى الله عليه وسلّم:

((من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنةِ)) .

يدعو لطالب العلم من في السماء والأرض؛ وذلك لأنَّ طالب العلم يبقى في علاقة مفتوحة وشاملة مع الكون الهائل. يُعادل طريق العلم منزلة الجهاد في سبيل الله [1]

شاهد من هنا دعاء لطلب العلم والتوفيق في الدراسة

فوائد طلب العلم على مستوى الدول

يلعب العلم دورا أساسيا في رفع قيمة الدولة مقارنة بغيرها من الدول الأخرى، فالدول العظمى اليوم لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بالتقدم العلمي.

يلعب العلم دورا هاما في استثمار الطاقات والمواهب الكامنة غير المكتشفة، فالحركة الثقافية والفنية في أي دولة من الدول تتعمد بصورة أساسية على العلم الذى يرفع من المستوى الاقتصادي للدولة ويجعلها أكثر تنمية وازدهار في كافة المجالات والجوانب المختلفة.

قد يكون سببا أساسيا من أسباب الجذب السياحي، فهناك الكثير من الدول التي شهدت نهضة علمية شاملة والتي شكلت نقطة جذب سياحية هامة  نظرا لإمكانيات أبناء شعبها وقدرتهم على الإبداع والابتكار.

التنوع الزراعي، والذى يعد واحدا من الفوائد الهامة التي يحققها العلم، فالزراعة في الوقت الحالي تعتمد بصورة أساسية على التطور العلمي، وبعض المزروعات التي كان يقتصر زرعها في بيئات وأماكن محددة أصبحت اليوم موجودة في العديد من الأماكن المختلفة في بقاع الأرض.

دعاء طلب العلم

فضل طلب العلم

هناك مجموعة من الفضائل الخاصة بطلب العلم والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • يعد العلم سبيل إلى الجنة.
  • وضع الملائكة أجنحتها لطالب العلم.
  • يعتبر العلم شرف ورفعة لصاحبه، كما أنه يعد نعمة عظيمة.
  • يعد إحدى وسائل التقرب إلى المولى سبحانه وتعالى.
  • أفضل الجهاد، فالجهاد أنواع والتي منها جهاد العلم.
  • يعتبر نور للقلب والبصيرة، فطالب العلم يسير على هدى من الله.
  • بالعلم يصبح الإنسان أكثر عقلانية وحكمة وقدرة على التصرف في المواقف المختلفة التي يواجها.
  • بالعلم تقل أخطاء الإنسان مقارنة مع من عاش حياته بدون علم.
  • يعتبر العلم إحدى الوسائل الهامة التي تعمل على تهذيب النفس.

دعاء طلب العلم مستجاب

دعاء لطلب العلم

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .. اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب.

اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (واتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفِقهاً وإخلاصاً في الـدين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق: (وعلمناه من لدنا علماً) ارزقني من لدنك على ما يقربني إليك.

اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

أهمية طلب العلم

كما سبق وذكرنا هناك العديد من الفوائد المرتبطة بطلب العلم، والتي يمكن توضيحها على النحو التالي:

دعاء لطلب العلم

التعلم ، فالعلم يتيح للإنسان فرصة تعلم المزيد من الأشياء الجديدة في مختلف المجالات، فالإنسان بطلبه للعلم يكون قد وجد هدفه من هذا العلم النافع

فالمعلومة التي يحصل عليها عقب اجتهاد وتعب ومشقة كبيرة تكون أكثر رسوخاً في العقل والذهن مقارنة بغيرها من المعلومات الأخرى التي يمكن الحصول عليها بسهولة ويسر، كما أنها تترك آثراً في نفس الإنسان لأنه هو من بادر بطلبها وسعي للحصول عليها.

يعمل على الارتقاء بشخصية الإنسان والنهوض بها، فطالب العلم يكون ذات شخصية رفيعة ويحتفظ بمكانة محترمة بين فئات المجتمع الذين يكنون له كل الاحترام والتقدير .

يوفر العلم للإنسان فرصة التمييز بين الحق والباطل ويجعله اكثر فهما ووعيا للأفكار الهدامة والطاقات السلبية، فطالب العلم لا ينجرف وراء مثل هذه الأمور بسهولة لأنه أدرى بالحق ، كما أنه قد اكتسب خبرات من تجارب غيره من الأشخاص الآخرين، وبالتالي يعرف كيفية النجاة من كل ذلك.

سببا من أسباب شعور الإنسان بالرضا عن نفسه، لأنه بطلب العلم قد أرضي روحه وعقله وأشبع رغباته، هذا فضلًا عن النور والسعادة التي يشعر بها المتعلمين مقارنة بغيرهم.

وأخيراً، عزيزي القارئ لابد من التنويه أنك بطلب العلم تكسب رضا رب العالمين جلا وعلا، لأن ديننا الإسلامي الحنيف حث على طلب العلم، كما أن أول آية نزلت في القرآن الكريم هي “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، ولولا الأهمية والفائدة الكبيرة للعلم ما كان المولي ع زوجل أمرنا به، فاحرصوا على طلب العلم أينما كنتم واسألوا من الله التوفيق والسداد.

المراجع
  1. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 1/73 | خلاصة حكم المحدث : اختلف في هذا الحديث اختلافا كثيرا | التخريج : أخرجه أبو داود (3641)، والترمذي (2682)، وابن ماجه (223)، وأحمد (21715) باختلاف يسير
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *