دليل مصور أجمل معالم السياحة في روما 2024

مريم قطب

روما عاصِمة إيطاليا التي تحتوي على العديد مِن الآثار والنّصب التّذكاريّة القديمة تُعِدّ واحِدة مِن أكبر وأُغنّى مُدُن العالم مِن حيْث الفنّ والتّاريخ والدّيِّن روما مقرّ دوْلة الفاتيكان ومقرّ البابا أيضا ، تجعلُك تشعُر باندماج روِّح الماضي مع يوْمِك الحاضِر ويَظهر هذا الاندماج بِشِدّة في مِنطقة متروبولين

معالم السياحة في روما 2024

صور الأسوار الأوريليا نية

هي أسوار تحيط بمدينة روما بنيت بين 271:275 في عهد أورليان و بروبوس ، تحيط الجدران بكافة التلال السبع حول روما بالإضافة إلى كامبوس مارتيوس .

rome22

صور ومعلومات عن حمامات كاراكالا

أشهر الآثار التي تبقت من باقي الحمامات الرومانية، حيث تم بناؤها ‏خلال القرن الثالث الميلادي ،تتسع لحوالي 1700 شخص يستحمون بالمياه الباردة والدافئة والساخنة.

عبارة عن غرف ذات قِباب عالية، وتحتل حمامات كاراكالا مساحة بطول 225 متر وعرض يصل إلى 185 ‏متر.

تحتوي ‏على ثلاثة برك مُختلفة، بركة للمياه الباردة، وبركة للمياه الدافئة وأخرى للمياه الساخنة.

rome25

نافورة تريفي من أشهر الأماكن

تسمى أيضًا نافورة الأمنيات، هي النّافورة الأكثر شهرة في روما، بناها نيكولا سالفي بناءً على أمر من البابا كليمنس الـ 12 في سنة 1762.

وهي مزيج رائع بين الهندسة المعمارية وفن النّحت، من ضمن الأشكال المنحوتة يمكن أن نجد إله البحر نبتون في مركز النّافورة وهو يركب عربة على شكل صَدَفة تسحبها مخلوقات بحرية بين الصّخور والمياه، يحيط بها إله الصّحة وإله الخيرات.

rome463

مبنى الپاثيون

وهو من أشهر المعالم السياحية في روما إن لم يكن اشهرها على الاطلاق حيث انه يعتبر أفضل مبنى محفوظ من العصر القديم في روما، وكلمة البايثون تعني في اليونانية القديمة معبد لكل الالهة، جدير بالذكر ان المبنى ظل مستخدم طوال التاريخ دون أن يطاله الأذى او الإهمال او الضرر حيث استخدم من القرن السابع على أنه كنيسة.

الپاثيون

صور بياتسا نافونا

ميدان مركزي في الربع السياحي لمدينة روما . وقد بنيت بتخطيط أشهر مهندس معماري في إيطاليا في القرن السابع عشر، هدية لعائلة البابا إن كانتوس العاشر.

وهي من أبرز وأشهر الأعمال الفنية الباروكية في مدينة روما، نافورة أربعة الأنهر في مركز ساحة الميدان، وهي تمثل أربعة أنهر: النّيل والدّانوب والغماس ونهر ريو دي لا فلاته.

rome24

صور ألترا ديلا باتريا

وتعني “مذبح الوطن” نصب تذكاري شهير أُقيم وفاءً لذكرى ملك إيطاليا الموحدة الأول فيتوريو إيمانويلي الثاني.

شارك بتصميم التماثيل العديدة في النصب التذكاري فنانون من جميع أنحاء إيطاليا، يمكن مشاهدة النصب من جميع أنحاء المدينة بسبب حجمه الكبير، وتتوفر إمكانية الصعود إلى أعلى النصب لمشاهدة أنحاء المدينة الجميلة. يحوي النصب قبرًا رمزيًّا لذكرى الجنود الذين قُتلوا أثناء الحرب العالمية الأولى .

rome21

صور هضبة البلاتين

هي الهضبة المركزية من بين هضاب روما السبعة، وهي تقع في المنطقة الأقدم من روما وواحدة من ‏أقدم أجزاء المدينة.

حيث كان يسكنها قديمًا الأثرياء والنبلاء عدا عن كونها كانت المكان الذي طالما فضل الملوك ‏الأباطرة بناء قصورهم فيه.

rome464

صور ومعلومات عن الميدان الروماني

يقع في وادي صغير بين تلال بلاتين و الكابيتولين، يحتوي على بعض الآثار المعمارية القديمة التي تتضمن أقواس سيبتيموس، سيفيروس وتيتوس ومعبد بيوس أنطونيوس و فوستينا ومعبد زحل.

rome14

ساحة بوبولو من أشهر الأماكن

تقع الساحة داخل البوابة الشمالية في جدران ”أورليان ”وتعني ”ساحة الشعب ”، توجد في منتصف الساحة مسلة مصرية من عهد رمسيس الثاني ،تم تصميمها في القرن السابع عشر على يد المهندس المعماري جوزيبي فالادير .

rome19

كنيسة القديسة مريم البابوية

من أفضل مناطق السياحة في روما تعتبر الكنيسة من أملاك الفاتيكان ضمن “الكنائس الكبرى” ، ويشرف على إدارتها البابا، كما شهدت الكنيسة الكثير من أعمال الترميم بين القرن الرابع والقرن الثامن عشر وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي التابع لليونسكو.

كنيسة القديسة مريم

صور السلالم الإسبانية

درج واسع يربط بين دوار إسبانيا وساحة ترينيتا دي مونتي، وهو ملتقى للسياح والسكان المحليين الذين يقصدون هذا الدرج الشهير.

في الجهة الجنوبية للدوار يقع تمثال الملك داود والنبي موسى ، وإلى الجنوب الشرقي من السلالم الإسبانية نجد نافورة تريفي المليئة بالتماثيل، وتعرف أيضًا باسم نافورة الحظ، أو نافورة الأمنيات.

  • تعتبر السلالم الإسبانية من أكثر الأماكن المفضلة لدى السياح في روما
  • تربط هذه السلالم بين دوار إسبانيا وساحة ترينيتادي مونتي وتنتهي هذه السلالم عند دوار القارب .
  • توجد السلالم الإسبانية بالقرب من نافورة تريفي الشهيرة .
  • يوجد بالقرب منها العديد من المطاعم والمقاهي الإيطالية الشهيرة .

rome17

صور متاحف الفاتيكان

تأسست عندما اشترى الفاتيكان منحوتة رخامية باسم “لأكون وأبناؤه”من مالك مزرعة عنب في القرن الخامس عشر. ما زال التمثال قائمًا حتى اليوم إلى جانب مجموعات فنية أخرى منها مجموعة الفن الديني الحديث الذي أضيف إلى المجموعة عام 1973 ، مثل أعمال كارلو كارا وجورجيو دي كيريكو.

هناك أيضا المتاحف التي تحيط بساحة البلفيدير، منها متحف بين كلمينتينو، ومتحف كيارا مونتي، ومتحف غريغوريان اتروسكا والمتحف المصري.

rome39

صور ومعلومات عن الپانثيون

معبد الآلهة؛ هو هيكل قديم في روما، بني لجميع الآلهة، لكن في الواقع هو مكرس لعبادة 12 إلهًا من الآلهة الأولمبيّة وهي: زيوس، وبوسيدون، وهيرا، وهيستيا، وأفروديت، وأثينا، وأبولو، و أرتميس، وديميتري هيفايستوس، وآريس وهيرميس ،بُني المعبد عام 26 ميلادياً بشكل مستدير نسبيًا من الآجر والإسمنت.

سقفه قبّة مثقوبة في وسطها كي تعبر من خلالها أشعة الشمس، ورواقه الداخلي مستطيل.

أما واجهته الأمامية فهي قائمة على ثمانية أعمدة كورنثية يعلوها سقف مثلث الشكل.

rome11

تعرف علي: أصل مقولة كل الطرق تؤدي إلى روما

كاستل سانت أنجلو من أشهر الأماكن

قلعة تحوي ضريح هاردين ، وهو حصن بُني عام ١٣٥ ميلاديًّا. ويحوي “غرفة الخزنة”التي وضع فيها رماد العديد من أباطرة الرومان في القرنيين الثاني والثالث ميلاديا.

واليوم يحوي المبنى متحفًا وطنيًّا يعرض تاريخ المدينة وتاريخ الدولة الإيطالية.

تتكوّن القلعة من خمسة طوابق، تبدأ بمنحدر متعرّج يصل إلى الطابق الثاني المخصص للمؤن، والنفط والسجن، والطابق الثالث يحتوي على ساحتين كبيرتين تحيطهم غرف البابوية، وفي الطابق الرابع بقية الغرف، أما الطابق الخامس فهو شرفة كبيرة مطلة على المدينة.

rome13

أشهر كنائس روما الإيطالية

كاتدرائية القديس بطرس

تقع في القسم الشمالي لمدينة روما داخل دولة الفاتيكان الصغيرة التي تشمل عدة مبان مقدسة تحيط الكاتدرائية .

وهي المقر الرسمي للبابا تحتوي على تماثيل وأعمال فنية مختلفة قيّمة جدًّا من عصر النهضة.

كاتدرائية القديس بطرس

rome01

هضبة بالاتين

وتعد تلك الهضبة هي الوسطى من هضاب روما السَّبع والتي كانت من أهم أجزاء مدينة روما القديمة حيث تقع على بعد 40 متر فوق المنتدى الروماني القديم.

هضبة بالاتين

كنيسة سيستينا

أكبر كنيسة موجودة في القصر البابوي في مدينة الفاتيكان الواقعة داخل مدينة روما.

اشتهرت الكنيسة بفن معمارها المميز وبالرسومات التي تملأ شواطئها والتي قد رُسِمَت على يد أشهر فناني عصر النهضة.

rome36

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري

هي البازيليك الكاثوليكي المريمي الروماني، هي واحدة من أربع كاتدرائيات بابوية في المدينة، تعتبر من أملاك الفاتيكان وتسمى الكنائس الكبرى ويشرف البابا على إدارتها.

rome09

كنيسة سانت أندريا

تأسست في القرن السابع عشر وما بعده، الشكل الإهليلجين كان عنصر أساسي في الديكور الذي استخدمه المعماريون بكثرة.

rome27

كنيسة ماريا دي فيكتوريا

هي بازيليكا صغيرة في روما، حصلت الأبرشية الكرملية على إجازة بابوية من بولس الخامس لتشييد الأديرة في العالم المسيحي وكانت هذه الأولى التي تم بناؤها في الجزء الأخير من هضبة كورنيل عام 1606 ميلادياً.

rome35

صور برج بيزا المائل

من أبرز معالم السياحة في روما هو برج جرس كاتدرائية بيزا الإيطالية، بني عام 1175م ، عرف بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف في المستوى العمودي.

يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني، وبه درج يتألف من 300 درجة

rome12

صور فوروم رومانوم

منطقة أثرية تقع في قلب روما العاصمة الإيطالية، كانت مركز العاصمة الرومانية خلال فترة الإمبراطورية الرومانية .

كانت تستعمل هذه المباني للأسواق والمتاجر والمنتديات الاجتماعية والمعابد، وما تبقى منها هو آثار مبان وأعمدة وآثار متفرقة.

rome04

شاهد أيضا: شروط الحصول على الجنسية الإيطالية

صور ومعلومات عن كولوسيوم

أكبر الهياكل المتبقية من الإمبراطورية الرومانية العريقة، فهو يحتوي على أربعة طوابق من النوافذ، والأقواس والأعمدة، وارتفاعه يوازي ارتفاع مبنى من 15 طابقًا.

يمثل المدرج الروماني ‏( الكولوسيوم ) ‏في روما والذي بُني في عام 72 بعد الميلاد أعجوبة معمارية وهندسية، وشاهدًا على عظمة وتطور المجتمع الروماني يستوعب الكولوسيوم حوالي 45000 مشاهد.

rome37

أشهر مسارح روما

مسرح أوبرا جوفينيل

المسرح الرئيسي في التراث الإيطالي الهزلي، مع مدرسة للكتابة الهزلية والتمثيل الهزلي، إضافة إلى مكتبة فيديو وأبحاث.

تُعرض فيه عروض الجاز الموسيقية، إضافة إلى عدة عروض مسرحية وموسيقية بجودة عالية، وهو المسرح الوحيد في روما الذي بُني وفق نمط الفن الحديث ، ويحتوي على 1000 مقعد.

rome23

مسرح كاسا دي تياترو

يمتاز المسرح بفنه المعماري الذي يعود إلى القرن السابع عشر، و بموقعه في فيلينو كورسيني التاريخي في فيلا بامفيلي .

وهو نتيجة مشروع مكرس لعروض مباشرة متعددة التخصصات تركز على الأعمال الدرامية، والجمع بين الدراسة والدورات التدريبية مع الذين “ينتجون”و”يرون”العرض.

rome06

مسرح ديل أوبرا دي روما

بني عام 1880 وقد تم تجديده أكثر من مرة منذ بنائه، وهذا ما أكسبه تصميمًا داخليًّا مذهلًا، تحتفل المسرح عبر التاريخ بعروض وإنتاجات كبار الموسيقيين مثل موزارت وماريا كالاس، وأول عرض باسم “توسكا”لبوشيني عُرض هناك في آخر القرن الثامن عشر.

حاليًّا يستوعب المسرح 1600 مقعد، ويعرض الفعاليات الموسيقية المختلفة.

تقام فيه المهرجانات والعروض المختلفة، فهو المكان الرئيسي للأوبرا والباليه ومواسم الموسيقى السمفونية.

rome18

أشهر الأسواق بمدينة روما

كامبو دي فيوري

أقدم وأكثر الأسواق المعروفة للسكان وللسياح. خدمت سوق كامبو دي فيوري الواقعة في مركز المدينة منذ عام 1869 .وسمي سوق كامبو دي فيوري بمعنى ”حقل من الزهور”في القرون الوسطى عندما كانت المنطقة مرجاً .

rome34

بورتا بورتيزي

من أشهر الأسواق في أوروبا ويُعرَف ببضاعته المميزة والفريدة من ‏نوعها.

يحوي جميع أنواع المنتوجات والبضائع المستعملة الآتية من جميع أنحاء ‏العالم، مثل الملابس والأحذية، والمجوهرات، والأدوات المنزلية، والتماثيل، والآلات الموسيقية، ‏وغيرها.

rome29

حدائق فيلا بورغيزي

اذا كان العالم يعشق حدائق قصر فرساي في فرنسا فإن أنظار العالم تتجاهل هذه الحدائق حيث تم تصميم الحدائق على الطراز الإنجليزي الخالص على مساحة 80 هكتار.

حدائق فيلا بورغيزي

شارع كوندوتي

واحد من أشهر ثلاثة شوارع للأزياء الرفيعة في مدينة روما، وتقع جميعها في نفس المنطقة.

تلتقي في بعض النقاط، وهي: شارع كوندوتي وشارع بورغوغنوناوشارع فراتينا.

وجميعها تحتوي العديد من الحوانيت التي تبيع أزياء المصممين الكبار في العالم مثل: غوتشي وديور وبرادا وفالنتينو وهيرميس وبيربري ودولتشي &جبانا وسلين .

يضم شارع كوندوتي بعض المقاهي الرائعة أشهرها مقهى كافي غريكو وهو أشهر مقهى في روما الذي أقيم في عام 1760 واستضاف عبر التاريخ شخصيات ثقافية .

rome28

أوروبا 2

يقع مجمع أوروبا 2 بين جادة باسيفيك أوشن، وشارع كريستوفورو كولومبو، وشارع دي دي كيما في منطقة اسمها كاستيلو، ويضم داخله 240 مركز تسوق و40 مطعمًا لتناول كافة أنواع المأكولات المحلية والعالمية.

rome30

أشهر المطاعم في مدينة روما

  • مطعم فورتوناتو أل بانثيون بشارع ديل بانثيون رقم 55 .
  • مطعم ديرتي رامبو في بيازا ديلا كنتشيليريا رقم 74 .
  • مطعم لا توفر ناتشا شارع جيوفاني دي كاستيل بولونيزي رقم 63 .
  • مطعم توسكانا شارع جيرمانيكو رقم 58 .
  • مطعم الأركيولوجيا شارع أبيا أنتيكا رقم 139 .

أفضل فنادق روما من حيث الجودة والأسعار

  • فندق جراند هوتل بلازا بالقرب من جاليريا ألبرتو سويدي .
  • فندق جراند هوتل جيانيكولو بالقرب من الحدائق النباتية .
  • فندق تورينو هوتل بالقرب من سانتا ماريا ماجيوري .
  • فندق هوتيل كولوسيو بالقرب من سانتا ماريا ماجيوري .

أماكن التسوق في روما

  • شارع فيا كولا دي وينزو
  • سوق بورتو بورتيز
  • شارع فيا ديل كورسو
  • شارع فيا كوندوتي

في ختام الحديث عن السياحة في روما مدينة الموضة والسحر والجمال والاثار والتاريخ والطبيعة هل زار أيا منكم روما من قبل اخبرونا عبر موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *