افضل 20 دعاء الرحمة المستجاب (أدعية الرحمة)

دعاء الرحمة المستجاب من موقع محتوى، يأمل كافة المسلمون في الحصول على رحمة المولى سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة، فالإنسان يحتاج إلى رحمة ربه الكريم في الدنيا حتى يكون بإمكانه العيش مطمئنا سعيدا مرتاح البال، كما انه يحتاج إلى الرحمة في الآخرة حيث أنه لا يدخل احد الجنة إلا برحمته جلا وعلا كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

فالرحمة لغة من الرقة والعطف والحنان، وهى كلمة شاملة لوجوه كثيرة من أوجه الخير والبركة الإلهية ويمكن إطلاقها على امور ومعانى كثيرة، ومن خلال المقالة التالية نتطرق سريعا إلى مظاهر رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ونوفر لكم دعاء الرحمة، وإليكم التفاصيل.

دعاء الرحمة للميت اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام
دعاء الرحمة للحي اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي، وعافني، واعفُ عني، واهدني إلى صراطك المستقيم
دعاء رحمة الله بعباده ربنا لا إله غيرك؛ فاللهم أنزل علينا رحمتك، وقنا عذابك يا رب العالمين، واللهم يا أرحم الراحمين ارزقنا حسن الخاتمة، وأدخلنا في عبادك الصالحين، وأرزاقنا جناتك العلا، واجعلنا بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
دعاء رحمة القلوب اللهم اغفر لنا، وارحمنا فإنه لا قادر غيرك يا الله، ونحن عبادك الضعفاء الراجين رحمتك في كل وقت، فاللهم الطف بنا، وارحم ضعفنا، وارفع البلاء عنا، وأزح الوباء برحمتك يا غفور يا رحيم.
دعاء الرحمة والرزق اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين

دعاء الرحمة المستجاب

اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك فلا تكلني إلى نفسي فإنك إن تكلني إلى نفسي تباعدني من الخير وتقربني من الشر وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفيه الي يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد

يا رؤوف يا سميع يا مجيب الدعوات اللهم إني أسألك المغفرة اللهم إني أسألك المغفرة اللهم إني أسألك المغفرة اللهم إني أسألك باسمك الأعظم اللهم إني أسألك باسمك الكريم اللهم إني أسألك باسمك الرحيم اللهم إني أسألك باسمك الغفور أن تغفر لي ذنبي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدور ان تنصرني على خوفي وكبر همي وما في صدري اللهم أسألك باسمك المنان بأن تمن علي بكرمك وفرج همي وضيقي وتغفر لي ذنبي يا رحمن يا رؤوف يا عظيم

دعاء الرحمة والمغفرة

دعاء المغفرة والرحمة قصير

اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام. اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

مظاهر رحمة الله تعالى بعباده

هناك مجموعة من المظاهر التي يستدل بها على رحمة رب العالمين بالعباد والتي نذكر منها الآتي:

  • الرسل والأنبياء

إن رحمة الله سبحانه وتعالى وسعت كل شيء في الأرض والسموات، وإرسال الرسل والأنبياء أحد أهم مظاهر هذه الرحمة، فالمولى أرسلهم  لدعوة الناس إلى طريق الهداية حتى يفوزوا بجنته التي اعدها لهم، لأنه لا يريد أن يعذب أحدا من عباده، ولو أراد إدخالهم جميعا نار جهنهم فلن يعجزه شيئا، ولكن من رحمته أنه يعطيهم الكثير من الفرص والإرشادات التي تفيدهم في كسب الحسنات، ففتح لهم باب التوبة في سائر الأوقات والأحوال لتكون فرصة لكل مسيء أن يتوب من ذنبه الذى أقترفه.

وكما أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه لولا رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ما دخل أحد الجنة بالرغم من أعمالهم الصالحة، لأن نعم الله على الإنسان كثيرة لا تعد ولا تحصى ولو أراد عزوجل مكافأة هذه النعم لما ساوت جميع اعماله التي يقوم بها نعمة واحدة من هذه النعم كنعمة البصر مثلا.

  • القرآن الكريم

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ليكون دستور المسلمين، وهذا من رحمته جلا وعلا، فهو لم يتركهم فى فوضى عارمة وإنما قام بتوضيح القوانين والأنظمة التي يلزم عليهم إتباعها والسير عليها في حياتهم للنجاة في الدنيا والآخرة، وبالتالي سهل عليهم حياتهم ونظمها ومنح لكل فرد فيها من الحقوق ما يكفل له حياة كريمة سوية.

دعاء الرحمة

مظاهر آخري لرحمة رب العالمين

  • الذرية الصالحة

والتي تعد هي الأخرى واحدة من مظاهر رحمه المولى عزوجل بعباده، فهي زينة الحياة الدنيا ومصدر من مصادر الفرح والسعادة والسرور في الحياة، وإذا كانت هذه الذرية صالحة فإنها حتما ستصبح مصدر سرورا كبيرا في الآخرة وتكون سببا من أسباب دخول الوالدين الجنة التي عرضها السموات والأرض.

  • الليل والنهار

إن اختلاف الليل والنهار يعد أحد مظاهر رحمة المولى جلا وعلا، فجعل الليل ليسكن إليه العباد ويرتاحون من تعب ومشقة النهار، وبعد ذلك يأتي النهار الذى هو وقت العمل والجد والبحث عن الرزق والكسب الحلال، ونتيجة المجهود الذى يقوم به الإنسان فإنه حتما يشعر بالتعب والإرهاق الشديد فيأتي الليل مرة آخري ليرتاح فيه من جديد.

  • الغيث والمطر

إن نزول الغيث يعد أحد مظاهر وعلامات رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده وبكافة مخلوقاته على وجه الأرض،  فالماء هو أساس كل شيئا حيا، فعند نزوله على الأرض فإنه يحيى الزرع وبالتالي ينمو ويكبر ومن ثم يكون غذاء للحيوانات  التي يتغذى عليها الإنسان ولولا هذا الغيث لما كانت هناك حياة.

  • صلة الرحم

إن الله سبحانه وتعالى أنزل الرحمة في قلوب البشر وجعل التواصل فيما بينهم ومشاركتهم في الأفراح والأحزان، وصلة الرحم من الأمور المتعلقة بالعرش وقد أوصانا رب العالمين بصلة الأرحام، لأنها من أسباب الحصول على رضاه وعفوه.

دعاء الرحمة مستجاب

 

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • متعب موسى حامس الجرادي
    منذ 3 سنوات

    جزاالله خير كل الخير لمن كتب ونشر هذ الوضوع القيم رحمه في دنياه وآخرته

    رد