افضل 20 دعاء الشدائد مكتوب (أدعية تفريج الهم والحزن)

دعاء الشدائد مكتوب من موقع محتوى، يتعرض الإنسان في  حياته لشيء من الضيق والهم والحزن، وفى هذه الحالة يجب عليه أن يلتزم الدعاء وأن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع حتى يكشف عنه ما هو فيه من كرب، فالدعاء يخفف عن الإنسان ما هو فيه ويجعله يشعر بوجود الواحد القهار بجواره وبالتالي يشعر بالرضا، ومن خلال المقالة التالية نتطرق سويا إلى أدعية الكرب وتفريج الهم كما علمنا إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

دعاء الشدائد باسم الله الأعظم اللهم إنا نسالك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض
دعاء الإغاثة من الله اللهمّ انّك انت مفرّج كلّ همّ ومنقض كلّ كرب مذهب كلّ غمّ ومخلّص كلّ عبد ومنقذ كلّ نفس خلّصني اللّهمّ برحمتك واجعلني من عبادك المنقذين يا رب العالمين
الاستعانة بالله في الشدائد لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله، رب السماوات السبع و رب العرش العظيم
دعاء الشدائد والمصائب اللهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك

دعاء الشدائد

دعاء الشدائد المستجاب

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال”

 ” لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم”..

 لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمَّن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمني فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك .

أدعية الرسول لتفريج الكرب

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى، غير أن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ

دعاء الشدائد والمصائب

دعاء مصيبة الموت

اللهم إنَّك جعلت الموت آية تتحدى بها عبيدك أن كلٌّ راجع إليك، اللهم إنَّ روحي المرهقة التي يكللها الهم والحزن هي بين يديك،

اللهم اكفني ما أهمني وما أحزنني يا رب العالمين. اللهم يا سامع كل صوت و يا رب السماوات السبع والأراضين أسألك أن تلهمني الصبر والسلوان وأن تنهل عليَّ الرحمات بكرمك وحدك يا الله

الكروب والمحن والابتلاءات

إن أكثر ما يقتل الإنسان ويجعله يهرم مبكرا هو تعرضه لابتلاء معين في حياته، فالحياة كما هو متعارف عليها لا تخلو من المصاعب والمحن، ولقد زود الله سبحانه وتعالى الإنسان بالصبر لحمايته والتهوين عليه، ولكن هناك الكثير من الأشخاص من يفقدون صبرهم بعدما تتكاثر عليهم هذه المصائب والصعاب، وتكدر عيشتهم بالهم والحزن.

وبعض الأشخاص نجد أن ملامح الحزن والاكتئاب بدت على ملامحهم بصورة كبيرة ويفقدوا الشعور بالسعادة، فنجد عيونهم حزينة وكأنها تملئها الدموع وابتساماتهم باهتة خافتة نادرة الظهور، وفى الكثير من الأحيان قد يؤدى الحزن إلى الموت أو الإصابة ببعض الأمراض المستعصية والتي يصعب علاجها، فكثرة الصدمات والصعوبات التي يواجها الإنسان في حياته تجعله إنسانا ضعيفا وحزينا تتفشى لديه الأمراض النفسية والعقلية.

ولكن في أحيانا آخري قد يؤدى هذا الحزن إلى جعل صاحبه أكثر قوة وقدرة وعقلانية، وهذا هو المراد الحقيقي من الابتلاءات، فالابتلاء هو اختبار من عند الله سبحانه وتعالى يمتحن به صبر الإنسان المسلم، ولذا يجب على الجميع عدم الجزع من رحمة المولى عز وجل، فهو من بيده مقاليد الأمور كلها وهو القادر على رفع الابتلاءات، فقط علينا بالدعاء الذي هو من أعظم العبادات وأشرف الطاعات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في حياته، هذا إلى جانب العبادات والطاعات الأخرى التي امرنا بها رب العالمين.

دعاء الشدائد والمحن

الدعاء والشروط المرتبطة به

هناك مجموعة من الشروط المرتبطة بالدعاء والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب على المسلم أن يخلص في دعائه بدون أي رياء ولا تصنع، بمعنى أن يكون خالصا لوجهه الكريم سبحانه وتعالى، وهذا الشرط من الشروط الهامة جدا والتي يجب أن تتوافر في كافة العبادات التي يقوم بها المسلم في حياته.
  • يجب على الداعي أن يثق في الله سبحانه وتعالى، وأن يكون على يقين بأنه دعائه سيكون مستجابا وأن يحسن الظن بربه الكريم.
  • ضرورة حضور القلب مع الدعاء مع الخشوع.

الدعاء وآدابه المنصوص عليها

للدعاء بعض الآداب المرتبطة به والتي تتمثل في الآتي:

  • الثناء والحمد على خاتم الأنبياء والمرسلين، حيث يجب على الداعي أن يستهل دعائه بالحمد على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأن يختتمه بذلك أيضا.
  • يجب على الداعي أن يتوجه بالدعاء لربه الكريم في أوقات الشدة والرخاء، بمعنى آلا يكون دعائه مقتصرا على وقتا بعينه بل يدعوه في سائر الأوقات والأحوال.
  • يجب آلا يدعو بالشر على أهله أو ماله أو ولده أو حتى نفسه، لأن ذلك من الأمور التي نهى عنها رب العالمين.
  • يجب على الداعي أن يخفض صوته أثناء الدعاء وأن يتضرع إلى مولاه بقلب خاشع ذليل.
  • الإلحاح في الدعاء وأن يتوسل إلى المولى عز وجل بأنواع التوسل المشروعة والتي منها التوسل بأسمائه جلا وعلا الحسنى وصفاته العلى، والتوسل بالأعمال الصالحة وغيرها.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ماذا كان يقول الرسول عند الشدائد؟

    اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله أنت

  • دعاء لمن هو في محنة؟

    اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك

  • من أدعية الأنبياء؟

    - (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). ٢- (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى). ٣- (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي)

  • هل الرجوع الى الله وقت الشدة؟

    الإنسان بحاجة إلى اللجوء إلى الله في أوقات الأزمات والشدائد، وفي كل ما يعرض عليه من ظلم وعدوان، أو فقر وحرمان، أو مرض في الأبدان، أو غير ذلك مما لا يملك كشفه وإزالته إلا الله: (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا)

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.