التخطي إلى المحتوى
دعاء رزق المال (أدعية لجلب الرزق سريعا)
دعاء رزق المال

دعاء رزق المال من موقع محتوى، يعتبر الرزق مطلب كل إنسان في هذه الحياة، وهو سببا من أسباب الراحة التى يسعى للوصول إليها، وقد ذكر لنا المولى سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز أن المال وهو جزء من الرزق يعد سببا فى السعادة، فالله عز وجل يرزق عباده المؤمنين بسعة في الرزق ويبتلى البعض منهم بشيء من الفقر ليمتحن صبرهم، وهناك مجموعة من الأدعية التي يمكن للإنسان أن يدعو ربه بها لتوسيع وتسريع رزقه والتي سنتعرف عليها لاحقا فى المقالة التالية.

والدعاء يعد من أهم  الوسائل التى تصل العبد بربه الكريم وهو من أفضل العبادات المحببة لرب العالمين، فأى إنسان بإمكانه التوجه لربه بالدعاء ويطلب منه متى شاء بأمور الحياة المختلفة والتى منها طلب الرزق وسعة المال والعمل المريح والزواج وغيرها من الأمور الأخري، ويمكن تعريف الدعاء لغويا على انه إمالة الشىء إلى من يقدر عليه.

أهم الأسباب المؤدية لضيق الرزق

هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لضيق وانقطاع الرزق والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

  • المعاصى والذنوب

ارتكاب العبد للذنوب والآثام التى نهى الله سبحانه وتعالى عنها، قد يحرمه من رزقا مكتوبا له، حتى وإن جاءه الرزق فلا يأتيه إلا منغصا منزوع البركة.

  • حكمة الله فى المفاضلة بين الناس فى الرزق

المولى جلا وعلا فضل بعض الأشخاص على بعضهم فى الرزق، فمنهم غنى ومنهم فقير، وفى ذلك حكمة ربانية لا يعلمها إلا هو.

  • الزنا

إن إرتكاب فاحشة الزنا والعياذ بالله، سببا من أسباب الفقر وضيق الرزق، فضلا عن كونها سببا من أسباب غضب الله سبحانه وتعالى وسخطه.

  • الربا والكسب الحرام

فالمولى جلا وعلا وعد المتعاملين بالربا بالفقر والخسارة، كما أوضحت الآيات القرآنية، لذلك يجب التوبة من هذه المعصية التى تعد من أسباب ضيق وانقطاع الرزق.

  • نقص المكيال والميزان

وقد حذرنا النبى الكريم صلى الله عليه وسلم من الغش فى الميزان والذى يؤدى إلى الفقر والخراب.

  • قطع الرحم

صلة الرحم من الطاعات التى أمرنا بها المولى جلا وعلا، كما انها تعد من الطاعات الجالبة للرزق والبركة، ولذا فإن قطيعتها مفسدة وظلم ومعصية تستدعى تعطيل الرزق ومنعه كما جاء على لسان النبى الكريم صلى الله عليه وسلم.

أسباب آخرى لضيق الرزق

  • كسب المال بطرق غير مشروعة، والتى يأتى فى مقدمتها السرقة او النصب على الآخرين أو ما شابه ذلك.
  • البخل وضم اليد أو مسكها ،فالله سبحانه وتعالى أوصى عباده بالصدقات والزكاة، ومن لا ينفق فى سبيل الله فلا يوفقه الله فى رزقه.
  • قسوة القلوب والإساءة إلى الناس وعدم الإحسان إليهم.
  • عدم اللجوء الى المولى سبحانه وتعالى فى أوقات الشدائد.
  • قلة ذكر رب العالمين.

أسباب سعة الرزق

هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لسعة الرزق والتى تتمثل فى الآتى:

  • تقوى الله سبحانه وتعالى وامتثال أوامره واجتناب نواهيه، فقد وعد المولى عزوجل من يخشاه بأن يرزقه من حيث لا يحتسب ويجعل له من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا.
  • كثرة الاستغفار والتوبة والرجوع الى الله تعالى عند اقتراف الذنوب والمعاصي والآثام.
  • التوكل على الله جلا وعلا، ويجب هنا التفريق بين التوكل والتواكل، فالمولى أمر بالاتكال عليه بعد الأخذ بالأسباب، بمعنى على الإنسان أن يسعى في طلب الرزق وبعد ذلك يتوكل على الله.
  • الحج والعمرة، فهذه الفرائض تعد إحدى الوسائل المؤدية لسعة الرزق.
  • صلة الأرحام، والتى تعد من أفضل العبادات التى يتقرب بها العبد الى ربه الكريم، كما أنها توسع الرزق وتدفع الشرور عن الإنسان.
  • الإنفاق في سبيل الله  والإحسان إلى الفقراء والمساكين ومساعدة المحتاجين.
  • شكر الله على نعمه التي انعم بها على الإنسان.
  • العبادة والدعاء والتذلل والتضرع إلى المولى جلا وعلا وطلب الرزق والإلحاح فى ذلك.

دعاء رزق المال مكتوب

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضه من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.
اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويإ ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

التعليقات

  1. كثرة الاستغفار والتوبة والرجوع الى الله تعالى عند اقتراف الذنوب والمعاصي والآثام

    فعلا الاستغفار مفيد جدا اللهم اجعلنا من المستغفرين يارب

  2. اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ ارزقني وارزق كل محتاج يارب واصلح لنا حالنا

    شكرا ليكم

  3. اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد

    اللهم فك كربي يارب وكرب كل شخص ممكن دعوه لوجه الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *