القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقه الإسلام

أ / آية أحمد زقزوق

انتشرت أنباء في الآونة الأخيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن إسلام كاهن من كبار رجال الدين المسيحي بكاليفورنيا، مما جعل كل مسلم يهلل وينشر الخبر، بينما جاءت تكذيبات للخبر واستنكار من المسيحين وبعض وكالات الأنباء الأجنبية، فما القصة وما حقيقة إسلام القس وما دوافع إسلامه، هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي

هيلاريون هيجي ، قس أمريكي ولد في المجر في ثمانينات القرن الماضي حيث إنه في العقد الرابع من عمره، أهتم بدراسة الدين المسيحي في الصغر، وكان تابع للكنيسة الأرثوذكسية حتى عام 2017م، ثم أنتقل للكنيسة الكاثوليكية.

اهتم بدراسة علوم الدين الإسلامي والاطلاع على أهم المؤلفات الإسلامية، وبرع أيضًا في علم الفيزياء، فألف مزيدًا من الكتب في المجالين، وكان معروف بحبه للتنقل ودراسة الأشياء عن قرب، مما جعله رحالة ديني معروف، يسافر البلدان ويجوب المدن يُعلم الدين ويتعلم عن الأديان الأخرى كل شيء.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

اسلام الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي

انتشرت في الأيام الأخيرة أخبار، حول إسلام كاهن وأب من كبار قساوسة المجر، في أمريكا يدعى هيلاريون هيجي ، مما جعل كل المسلمين يهللوا ويفرحوا للخبر، كما انتشرت صوره على كل الصفحات المؤيدة والمعادية لفعلته، إذ غضب أعداء الدين الإسلامي وأبناء الطوائف المسيحية بشقيهم جراء سماع خبر إسلام الكاهن.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام About I'm not a writer. I'm nobody particularly special. I don't wish to 'testify'. But I was a priest, and I've recently embraced Islam. I wish, in this space, to organize and share some thoughts. Hopefully my own thoughts might resonate and be of service to others in our shared Earthly sojourn towards God. Subhanallah.

حقيقة اسلام الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي

بعد انتشار خبر إسلام هيجي، حدثت ضجة كبيرة، وقوبل الخبر بالتكذيب والتشكيك من المعارضين، حيث إن الكثير أحزنهم خبر خروج رجل عن الدين، من كبار رجال الدين المسيحي، ولكن تم تأكيد الخبر عبر قناة المسلمون الجدد، والذي جاء كالصاعقة على كل معارض ومستنكر لخبر إسلام القس.

خرج صديق الكاهن هيلاريون عبر قناة المسلمون الجدد من خلال فيديو يقول أن القس على خلق كريم ولديه علم وحنكة، وحكى عن تغير ملته من الأرثوذكس إلى الكاثوليك، ثم تغير دينه إلى الإسلام، فيبدوا أن الكاهن كان يبحث طوال حياته عن الطريق الصحيح، ووجد نفسه في الدين  الإسلامي ( حقًا على صراط مستقيم ).

نشرت الصفحة الموثقة ILmFeed ، عبر منصتها على فيس بوك جملة واحدة حول إسلام الكاهن هيلاريو وهي “ father Hilarion Heagy aprominent Priest From The USA has embraced Islam “، والتي تعني أن الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي، أعلن اسلامه”.

كتب هيلاريون هيجي في تعريفه الجديد بنفسه على مدونته الشخصية، “ أنا لست كاتب، ولا شخص مميز بشكل خاص، كل ما في الأمر أنني كنت قسيس، اعتنقت مؤخرًا الإسلام، وأتمنى في هذه المساحة أن أشارك أفكاري لكي يتردد صداها عند الجميع، وتُفيد الآخرين، فقط لوجه الله سبحانه وتعالى”. 

الاسم الجديد للكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي الذي اسلم

قال صديق الكاهن هيلاريون أنه نطق الشهادتين باللغة الإنجليزية، ثم غير اسمه إل سعيد عبد اللطيف، ليكون مسلم رسميًا، ولكنه لم يعرف منذ متى أصبح صديقه مسلم، كما أن خبر إسلام الكاهن كان مفزع للكثير، لأنه كان يتبنى موقف معادي للإسلام منذ زمن طويل، وكان ناقد حاد لكل تعاليم الدين الإسلامي.

أسباب اسلام الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي

الكثير لم يتطرق لما كتبه الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي، حيث نشر بنفسه مقال طويل عبر مدونته على منصة ميديام، بعنوان Resources Along the Way .

قال هيجي أن منذ إعلانه عن اعتناقه الدين الإسلامي، وانهالت عليه الرسائل عبر البريد الوارد، كما أن هاتفه لم يتوقف عن استقبال الاتصالات من أرقام مختلفة من كل بلدان العالم، وقال أنه من الصعب الرد على كل هذه التساؤلات لذلك قرر الإجابة على الجميع دفعة واحدة.

أكد الكاهن هيلاريون هيجي أنه يجب أن يقول الأسباب التي دفعته لاعتناق الإسلام، وبرغم أن ما يذكره ليس كل الأسباب لأنه الدين الإسلامي مليء بالفلسفة والعلم والعمق، حتى إنه برغم قراءته وتعمقه في الدين الإسلامي التي تخطت عشرون عام، إلا أن ما لديه ما هو إلا قشور حول هذا الدين العظيم.

قال الكاهن أن سبب عدم تعمقه الكبير سابقًا في فهم الدين الإسلامي ومعرفته بكل الأمور، يرجع لأن قراءاته كانت باللغة الإنجليزية، وهو يفهم جيدا أن أغلب الكتابات العظيمة والهامة في (الفلسفة الإسلامية وعلم الفقه والحديث والكلام والشريعة.. إلخ)، كتبت باللغة العربية

قدم هيلاريون هيجي، مجموعة من الكتب والذي قال أنها أهم المصادر التي اعتمد عليها لتكوين فكرته عن الدين الإسلامي، وفهم مبادئه وعقيدته وشرائعه، وربما كانت هذه الكتب التي عرضها هي السبب وراء اعتناقه الإسلام:

  • القرآن المبين (The Clear Quran) 

كتب هيلاريون أن هناك عدد كبير من الكتب المترجمة للقرآن الكريم بكل اللغات، إلا أن أوصاه صديق بقراءة هذه النسخة لأنها تجمع بين الدقة في المعنى وسهولة الفهم، بالنسبة لمن لا يقرأ العربية.

علق الكاهن قائلًا برغم ذلك إلا أن القرآن الكريم ليس كالكتاب المقدس، فيحتاج إلى أن يسمع بالقلب وبالتلاوة لا يقرأ مترجم فقط، فلابد أن يقرأ القرآن بالعربية ويرتل.

ووصى أيضًا لمن يريد نسخة بسيطة وواضحة لفهم القرآن بالاطلاع على (معاني القرآن الكريم)، للكاتب محمد مرمادوك بيكثال ، حيث إن بيكثال باحث إنجليزي، لعب دور بارز في نشر الإسلام في إنجلترا في أوائل القرن العشرين.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

الإسلام ومصير الإنسان لجاي إيتون 

يقول الكاهن هيلاريون أنه قرأ الكثير من الكتب، لم يجد أي منها مناسب لفكره مثل هذا الكتاب، حيث كان الكاتب جاي إيتون دبلوماسي وباحث إنجليزي، كون فكرة عميقة ونظرة ثاقبة حول أن يكون الإنسان مسلم في العصر الحديث، وأوصى هيلاريون بمراجعة الكتاب فهو موجود على الأنترنت، يمكن الاطلاع عليه من هنا .

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

  • كتاب قلب الإسلام للكاتب سيد حسين نصر (The Heart of Islam) 

يوضح هيجي قيمة هذا المؤلف للكاتب والعالم المسلم سيد حسين نصر، فيقول أن هذا الكتاب جاء بمثابة مقدمة لكل من يريد أن يعرف عن الدين الإسلامي ، حيث إن كارثة 11 سبتمبر جعل الغرب كله يأخذ عن الإسلام فكرة الإرهاب والكراهية والعنصرية،  وأن جميع المسلمين لديهم نفس الأفكار العدائية تجاه الغرب وأصحاب الديانات الأخرى.

فعمل الكاتب المسلم سيد حسين نصر، على توضيح حقيقة الإسلام ومعنى الإيمان، وقال هيجي أن هذا الكتاب من أهم وأول الكتب قرآها بهدف السعي وراء فهم حقيقة الإسلام.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

  • حياة محمد وفقًا لأقدم المصادر 

يقول هيلاريون هيجي أنه جمع عدة مصادر حول حياة النبي محمد ، وسمع عنه من الباحثين والعلماء المسلمين، وكانت أهم المقاطع والمصادر الذي أخذ منها معرفته عن الرسول:

مقاطع لينغز: قال هيلاريون، أن لينغز يعتبر أفضل من تناول سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة الإنجليزية، حيث إنه كان باحث شهير بجامعة أكسفورك، وعندما أسلم وحول جميع معرفته وقراءاته عن النبي محمد إلى مقاطع صوتية مختصرة على موقع الفيديوهات يوتيوب.

مقاطع حمزة يوسف: سجل العالم الإسلامي الشهير حمزة يوسف، سلسلة صوتية امتدت نحو الأثنا عشر أسبوع، عن حياة النبي محمد، وقال أن يمكن العثور عليها من خلال موقع يوتيوب.

محمد نبي في عصرنا للكاتب كارين أرمسترونج : يقول هيلاريون أن هذا الكتاب أول كتاب قرأه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك تحديدًا في يناير عام 2002م، بعد أحداث 11 سبتمبر مباشرة.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

  • كتاب الرومي الأساسي (The Essential Rumi by Coleman Barks)

كتاب الرومي الأساسي في أصله لجلال الدين الرومي، فيقول هيلاريون عن المؤلف المترجم بواسطة كوليمان باركس، جعله يقرب بشكل أكثر من الإسلام وتعرف عليه من وجهة نظر علمائه وشعرائه الصوفين، حيث تعرف على رؤيتهم وطريقة حبهم لله وللدين، وذكر أيضًا عدة مترجمات شعرية وصوفية أخرى.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

  • حياة وأعمال الكاهن الكاثوليكي لويس ماسينيون 

يقول هيلاريون أن هذا الكاهن، كان هو الأب المؤثر فيه بقوة، خلال دراسته اللاهوتية في جامعة ماركيت بين عامي 2019، 2020م، كما أكد أنه من الصعب التوصية بأعماله، حيث إن كثيرًا منها غير متوفر سوى في المكتبات الاكاديمية فقط، والكثير أيضًا ما زال باللغة الفرنسية فقط، غير مترجم لأي لغة أخرى.

يوجد مقدمتين أساسيتين على الأنترنت ينصح بالإطلاع عليهم، وهما توماس ميرتون، ولويس ماسينيون وتحدي الإسلام، لسيدني غريفيث ولويس ماسينيون، في أصول الحوار المسيحي الإسلامي للكاتب ماسيمو إنتروفيني.

 من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام

كتب أثرت في الكاهن هيلاريون هيجي

أكد الكاهن هيلاريون أن إسلامه جاء بعد تعمق ودراسة، وقراءة مستفيضة لأهم الأعمال والمؤلفات المختلفة حول الدين الإسلامي والمترجمات عن شخصية النبي محمد، وكما ذكرنا بعض الكتب أعلاه، هناك كتب ومصادر أخرى كالمحاضرات ومقاطع الفيديو لكبار رجال الدعوة حول العالم، والتي لها دور في إسلامه، ومن أهمها :

  • عيسى بن مريم في القرآن لابن عربي (Ibn ‘Arabi and the Unity of Being).
  • مدونات علم اللاهوت لبول ويليامز ( Paul Williams and Blogging Theology).
  • محاضرات الدكتور تيموثي وينتر (الملقب عبد الحكيم مراد) عبر يوتيوب.
  • محاضرات الشيخ حمزة يوسف.
  • مدونة الإمام كريس كاراس (أسلم وأنشأ مدونة ممتازة عن العقيدة الإسلامية).
  • الإمام عبد العزيز سراقة.
  • الشيخ مهدي لوك.
  • برنامج دع القرآن يتكلم مع دكتور شبير علي.
  • محاضرات الباحث الدكتور علي عطاي(باحث علم التأويل وعلم اللاهوت المقارن).
  • مسلمين تكساس (الفيلم الوثائقي كيف تصبح مسلم في تكساس).
  • فيلم Dune الصادر عام 2021.

يمكن للراغبين في الاطلاع على المصادر والمؤلفات بشكل أعمق، زيارة مدونة الكاهن هيلاريون، الذي بات اسمه سعيد عبد اللطيف من هنا ، حيث يوجد وصف تفصيلي لكل مصادر وأسباب إسلامه، الذي من الواضح أنه بني على أساس قوي ودراسة سنوات طويلة مليئة بالبحث والاطلاع والتنقيب عن الحقيقة.

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقال من هو القس الأمريكي هيلاريون هيجي وقصة اعتناقة الاسلام، والذي تعرفنا من خلاله تفصيلًا عن الكاهن الأمريكي هيلاريون الذي أصبح اسمه سعيد عبد اللطيف وقصه إسلامه، وأهم المصادر والأفكار والمؤلفات التي ساعدته على اعتناق الإسلام.