دوام رياض الأطفال في رمضان

أ / آية أحمد زقزوق

دوام رياض الأطفال في رمضان، حيث يترقب الجميع من آباء وطلاب مواعيد الدراسة في رمضان، إذ يتم تقليل ساعات الدراسة والعمل في الشهر الفضيل، تخفيفًا على العاملين والطلاب، وحمايتهم من التعب والإرهاق، كما أن هذا يعتبر تميزًا لرمضان عن باقي الشهور

ليعرف الأطفال مدى أهمية الشهر الكريم وقدسيته لدى المسلمين، فالجميع ينتظر بمحبة واحتفال وسعادة قدومه، وعلى ذلك فتحدد كل منطقة مواعيد الحضور والانصراف منفردة وتعلن عنها على حدى.

دوام رياض الأطفال في رمضان

بعد عودة الطلاب من إجازة الفصل الدراسي الثاني، التي بدأت في الثاني من مارس 2024، وانتهت بعد عشرة أيام في الثاني عشر من مارس، قررت وزارة التربية والتعليم تغير مواعيد اليوم الدراسي لكافة المراحل، وفقًا للمواعيد المناسبة لشهر رمضان الفضيل، الذي يبدأ في الثالث والعشرين من مارس.

كما حددت وزارة التربية والتعليم أن تكون ساعات الدوام الدراسي لمرحلة رياض الأطفال ثلاث ساعات ، تبدأ من التاسعة صباحًا، حتى الثانية عشر ظهرًا، أو من العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، على أن تختار كل منطقة التوقيت المناسب لها. 

شاهد أيضًا: استفتاء أوقات الدراسة في رمضان

دوام رمضان للمدارس 2024

منح وزير التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، الدكتور يوسف البنيان، حق لكل إدارة تعليمية بالسعودية في تحديد وقت الدوام الدراسي، خلال شهر رمضان، على أن لا يتجاوز الوقت المخفض ساعتين.

كما يجب أن يكون وقت الحضور ما بين التاسعة حتى العاشرة صباحًا، للتعليم الحكومي والأهلي، كما يجب أن يكون جدول تعليم الكبار ما بين التاسعة أو العاشرة، حتى انتهاء الجدول، وعلى ضوء ذلك بدأت كل إدارة تفصح عبر منصتها عن مواقيت الدراسة الجديدة خلال شهر رمضان الكريم.

شاهد أيضًا: وزير التعليم السعودي العام الدراسي الجديد

مواعيد الدراسة في شهر رمضان مكة المكرمة

قامت الإدارة التعليمية في منطقة مكة المكرمة، بتحديد بداية اليوم الدراسي لشهر رمضان المبارك عام 1445هـ، 2024م، في جميع المدارس بالمنطقة سواء التعليم الحكومي أو الأهلي أو في مدارس تعليم الكبار، على النحو التالي:

  • يبدأ اليوم الدراسي من الساعة التاسعة صباحًا، لكل المراحل التعليمية، عدا مرحلة التعليم المستمر أي تعليم الكبار(الابتدائية والمتوسطة والثانوية)، وتكون مدة الحصة الواحدة 35 دقيقة فقط.
  • حددت إدارة منطقة مكة المكرمة، أن تبدأ مواعيد اليوم الدراسي لمرحلة تعليم الكبار بكل مراحلها، الساعة التاسعة والنصف مساءًا، وتنتهي وفقًا للجدول الدراسي المخصص لكل مرحلة على حدي

دوام رياض الاطفال في رمضان

مواعيد الدراسة في رمضان بمدارس جدة

قررت إدارة جدة التعليمية اعتماد توقيت رمضان الجديد للمدارس الحكومية والأهلية، بداية من الثالث والعشرين من مارس الجاري، على أن تكون المواعيد على النحو التالي:

  • يبدأ اليوم الدراسي من الساعة التاسعة صباحًا، لجميع المدارس والإدارات التابعة للمنطقة.
  • يبدأ اليوم الدراسي في الساعة العاشرة مساءًا، لمدارس التعليم المستمر.

دوام رياض الاطفال في رمضان

موعد الدراسة في رمضان الرياض

قررت إدارة تعليم الرياض، بداية اليوم الدراسي في رمضان 1445هـ، لجميع المدارس الأهلية والحكومية على النحو التالي:

  • بداية الحصة الأولى من الساعة التاسعة صباحًا، وذلك بداية من الثالث والعشرين من مارس حتى الثالث عشر من أبريل 2023هـ، ثم يعود بها العمل بالدوام الصيفي.

دوام رياض الاطفال في رمضان

مواعيد اليوم الدراسي في رمضان تبوك

اعتمدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك، مواعيد اليوم الدراسي في رمضان 1445هـ، وذلك في جميع المدارس الحكومية والأهلية والتعليم المستمر، وذلك على النحو التالي:

  • يبدأ اليوم الدراسي لجميع المدارس عد تعليم الكبار، من العاشرة صباحًا، على أن تكون الحصة 35 دقيقة.
  • حددت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك بداية اليوم الدراسي لمدارس التعليم المستمر(تعلم الكبار)، بكل مراحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، بداية من الساعة العاشرة إلا ربع (9.45)مساءًا، وينتهي وفقًا للجدول المحدد لكل مرحلة وصف على حدى

مواعيد الدراسة في رمضان منطقة القصيم

حددت إدارة التعليم بمنطقة القسيم، مواعيد اليوم الدراسي في شهر رمضان 1445هـ، لكل المراحل التعليمية بجميع المدارس الحكومية، والأهلية ومدارس التعليم المستمر(تعليم الكبار)، على أن:

  • بداية اليوم الدراسي بجميع المدارس البنين والبنات من الساعة العاشرة صباحًا.
  • بداية اليوم الدراسي لمدارس التعليم المستمر (تعليم الكبار)، بكل مراحلة ابتدائي ومتوسط وثانوي، من الساعة التاسعة مساءًا، حتى انتهاء الجدول.
  • نوهت الإدارة على ضرورة الحضور للهيئة التعليمية والإدارية قبل بداية الحصة الأولى بخمسة عشر دقيقة. 

دوام رياض الاطفال في رمضان

موعد الدراسة في رمضان منطقة الجوف

قررت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف، بداية اليوم الدراسي في شهر رمضان 1445هـ، لكل المدارس الحكومية والأهلية والتعليم المستمر، على أن:

  • يبدأ دوام المدارس الحكومية والأهلية الساعة العاشرة صباحًا، على أن يكون دوام الهيئة الإدارية والتعليمية الساعة العاشرة إلا ربع صباحًا (9:45).
  • يبدأ الدوام الدراسي لمدارس تعليم الكبار بكل مراحله(ابتدائي، متوسط، ثانوي)، في التاسعة مساءًا، على أن يكون بداية دوام الهيئة الإدارية والتعليمية من التاسعة إلا ربع (8:45)م.
  • اعتمدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف مدة الحصة، على أن تكون 35 دقيقة فقط، لكل المراحل التعليمية).

دوام رياض الاطفال في رمضان

شاهد أيضًا: تعديل التقويم الدراسي الجديد

بداية اليوم الدراسي لشهر رمضان الزلفي

قامت إدارة تعليم محافظة الزلفي، بتحديد مواعيد اليوم الدراسي في شهر رمضان لكل المدارس الحكومية والأهلية وتعليم الكبار، على أن تكون المواعيد على النحو التالي:

  • بداية اليوم الدراسي لجميع المدارس الحكومية والأهلية الساعة التاسعة والنصف صباحًا، على أن تكون الحصة الأولى الساعة التاسعة وخمسة وأربعون دقيقة.
  • بداية اليوم الدراسي لتعليم الكبار لكل مراحلة الابتدائية والاعدادية والثانوي، من التاسعة مساءًا.

دوام رياض الاطفال في رمضان

مواعيد الدراسة في رمضان النماص

حددت إدارة تعليم النماص، مواعيد بداية اليوم الدراسي خلال شهر رمضان المبارك 1445هـ، بجميع المدارس الحكومية والأهلية، ومدارس التعليم المستمر، على أن تكون على النحو التالي:

  • يبدأ اليوم الدراسي في رمضان بجميع المدارس الحكومية والأهلية من التاسعة صباحًا، وينتهي في تماما الواحدة والعشرون دقيقة مساءًا.
  • مدة الحصة الواحدة خمسة وثلاثين دقيقة، فتبدأ الحصة الأولى من التاسعة وتنتهي الحصة السابعة في الواحدة وعشرين دقيقة، ويكون وقت الراحة من الثانية عشر والنصف ظهرًا، حتى الواحدة إلا ربع.
  • بداية اليوم الدراسي لتعليم الكبار من التاسعة مساءًا، حتى نهاية اليوم وفقًا لكل مرحلة على حدى.

دوام رياض الاطفال في رمضان

دوام رياض الاطفال في رمضان

مواعيد الدراسة في رمضان محافظة عنيزة

قررت إدارة عنيزة، موعد بداية اليوم الدراسي لجميع المراحل التعليمية للتعليم الحكومي والأهلي، في شهر رمضان 1445هـ، على النحو التالي:

  • يبدأ اليوم الدراسي للحكومي والخاص ورياض الأطفال من الساعة العاشرة صباحًا.
  • يبدأ اليوم الدراسي لتعليم الكبار من التاسعة مساءًا.

دوام رياض الاطفال في رمضان

مواعيد الدراسة في رمضان نجران

اعتمدت إدارة نجران التعليمية، مواعيد بداية اليوم الدراسي لشهر رمضان عام 1445هـ، في جميع المدارس الحكومية والأهلية، وتعليم الكبار، على النحو التالي:

  • بداية اليوم الدراسي في المدارس الحكومية والأهلية، من الساعة العاشرة صباحًا.
  • بداية اليوم الدراسي للمدارس المسائية من التاسعة صباحًا، والفترة الثانية من الواحدة ظهرًا.
  • بداية اليوم الدراسي في التعليم المستمر من الساعة التاسعة مساءًا.

دوام رياض الاطفال في رمضان

مواعيد الدراسة بالمدينة المنورة في رمضان

قررت إدارة التعليم بالمدينة المنورة، دوام اليوم الدراسي خلال شهر رمضان، في التعليم الحكومي والأهلي وتعليم الكبار، مع تخفيض ساعات الدراسة من وقت الحصة على أن تكون الحصة الواحدة 35 دقيقة، ويكون وقت الحضور على النحو التالي:

  • بداية اليوم الدراسي للتعليم الحكومي والأهلي، بداية من الساعة التاسعة وخمسة وأربعون دقيقة.
  • يبدأ اليوم الدراسي من الساعة التاسعة مساءًا لتعليم الكبار، حتى انتهاء الجدول المخصص لكل مرحلة.

دوام رياض الاطفال في رمضان

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقال دوام رياض الأطفال في رمضان، والذي تعرفنا من خلاله على مواعيد الدراسة في شهر رمضان 1445هـ، وذلك في كل أدارة تعليمية على حدى، لكل المدارس الحكومية والأهلية ورياض الأطفال وتعليم الكبار.