إذاعة مدرسية عن جسور التعلم كاملة العناصر

أ / عمرو عيسى

ساهم برنامج جسور التعلم في جعل حوالي 500.000 طفل أردني يواصلون تعليمهم، في فترة إغلاق المدارس؛ بسبب التأثيرات السلبية لجائحة كورونا، ومنح الفرصة لأولياء الأمور والطلاب لإضافة التقييمات لتأثير البرنامج على أنظمة التعلّم في الأردن، وقد وُجدت العديد من التقييمات الإيجابية.

إذاعة مدرسية عن جسور التعلم

ساهم برنامج جسور التعلم في إدخال فكرة بناء أنماط المعلومات المترابطة بين المواد الأكاديمية المتنوعة إلى الأردن، وهو ما منحه قيمة عالية بين برامج التعليم الأخرى.

3 مقدمات إذاعة مدرسية عن جسور التعلم

يُعد جسور التعلّم وسيلة بسيطة لتشجيع كلًا من المعلمين والطلاب في آنٍ واحد، حيث يُشجع المعلمين على بناء الروابط بين التعلّم وجهًا لوجه، وتعلّم الطلاب في المنزل.

1- المقدمة الأولى

كان إنعاش العملية التعليمية ثانيةً بعد جائحة كورونا أمر صعب للغاية، لكنّ لا يُمكن إنكار دور برنامج جسور التعلّم في ذلك، حيث أتاح لكلٍ من الطلبة والمعلمين الحصول على الاستفادة الكاملة دون جُهد كبير.

2- المقدمة الثانية

يهتم جسور التعلم بتوضيح طريقة الحصول على أفضل النتائج، وأكبر قدر من الاستفادة من تجربة التعلّم لكلا الطرفين، حيث يجب على المُعلم الاحتفاظ بدفتر ملاحظات، حتى يتمكن من تسجيل ملاحظته وأفكاره كلما تقدّم في الدورة.

3- المقدمة الثالثة

يُعد جسور التعلّم أيقونة من أيقونات النظام التعليمي الناجح، حيث يعتمد على التجربة العملية أكثر من النظرية، مما يُتيح للطالب الاستفادة بأكبر قدر مُمكن واكتساب خبرات متعلقة بمهارته، بدلًا من الطريقة المنهجية التقليدية الروتينية.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الطموح والنجاح بالمقدمة والخاتمة

فقرة القرآن الكريم عن جسور التعلم

العلم هو الشيء الوحيد الذي يُمكن لصاحبه أن يستخدمه بمثابة سلاح لمحاربة الجهل السائد في البلاد، والذي عُدّ من أكبر المخاطر التي تهدد الإنسانية منذ قديم الزمان؛ لذا ذكر الله سبحانه وتعالى أهمية التعلّم لنا في كتابه الكريم.

“قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”(9: سورة الزمر).

“وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”(11: سورة المجادلة).

“هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”(2: سورة الجمعة).

“وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”(14: سورة القصص).

“وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ”(43: سورة العنكبوت ).

“فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”(114: سورة طه).

شاهد أيضًا:  اذاعة مدرسية كاملة عن عيد العمال

الحديث الشريف عن جسور التعلم

نُقل عدد كبير جدًا من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبيّ بشأن العلم وفضله، موضحًا لأبناء المسلمين كم أن العالم الصالح الذي ينقل علمه إلى الآخرين عظيم عند ربه، وله مكانة لا يمتلكها غيره.

“من تعلَّمَ عِلمًا يبتغى –يعني به وجهَ اللهِ –لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عَرَضًا من الدنيا لم يجد عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ –يعني ريحَها . [1]

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة

هل تعلم عن جسور التعلم للإذاعة المدرسية

عُدّ جسور التعلم أحد البرامج التي أثرت بالإيجاب على كلٍ من الطالب والمعلم، حيث حفزت المهارات الابتكارية لدى المعلمين، وعززت قدرتهم على استخدام التكنولوجيا وممارسة التعليم المُدمج.

  • هل تعلم أن جميع نشاطات برنامج جسور التعلم يدعم المناهج الدراسية في مواد العلوم، والرياضيات، واللغتين الإنجليزية والعربية.
  • يُسهم جسور التعلم في تشجيع الطلاب لتطبيق ما يتعلموه من المناهج الدراسية من خلال نشاطات تفاعلية.
  • يتم طباعة نُسخ من كل نشاط في البرنامج؛ لتوضيح الخطوات المُفصلة، التي تُتيح للأهل فرصة التمرن على النشاط مع الطلاب.
  • يلعب جسور التعلّم دور إيجابي كبير في تعزيز المفاهيم التعليمية للمناهج الدراسية، ومعالجة فجوات التعلّم السابقة.

حِكم عن جسور التعلم للإذاعة المدرسية

استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسية عن جسور التعلم لطالما كان العلم محط اهتمام لدى كثير من العلماء والأدباء، فهو العامل الأساسي الذي ساعدهم على الوصول لما هم عليه الآن، مما دفعهم إلى سرد فضله على هيئة عبارات بسيطة، لكنّها تحمل خبرات السنين الطويلة.

قائل الحكمة الحكمة
عليّ بن أبي طالب كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
مصطفى لطفي المنفلوطي أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره.
وليم شكسبير ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالًا: الأدب _ والعلم _ والخلق الحسن.
نابليون بونابرت من فتح مدرسة أقفل سجنًا.
ابن قتيبة لا يزال المرء عالمًا ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.
المعري العلم يرفع بيتاً لا عماد له، والجهل يهدم بيت العز والشرف.
كونفوشيوس لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر.
عباس العقاد اقرأ كتابًا جيدًا ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جيدة.
عمر بن الخطاب تعلموا العلم وعلموه الناس.
فرجيل يتعب المرء من كل شيء إلا العلم.
مالك بن أنس إذا مُنع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة.
جورج برنارد شو علم بلا فعل كسفينة بلا ملاح.
سقراط العلم هو الخير والجهل هو الشر.
النبيّ محمد (ص) إنما العلم بالتعلم وإنما الفقه بالتفقه.
أرسطو من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل.
صولون حين يقول العالم لا أدري، يصر الجاهل على ادعاء العلم.
سقراط إني أعرف شيئا واحدًا، و هو أني لا أعرف شيئًا.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن العلم السعودي

خواتيم إذاعة مدرسية عن جسور التعلم

إذاعة مدرسية عن جسور التعلم

برنامج جسور التعلم هو إحدى الوسائل المؤثرة على العملية التعليمية بالإيجاب، حيث يتيح التعلّم بالطرق المبتكرة الحديثة، لفهم المناهج الدراسية بطريقة علمية بسيطة.

1- الخاتمة الأولى

يعتمد برنامج جسور على الأنشطة والمشاريع التكامليّة، حيث يجمع ما بين المدرسة، والمنزل، والتكنولوجيا، والكتاب، والتطبيق العملي، والمعرف الشاملة، وهو ما جعله من أفضل الوسائل التعزيزية لعملية التعلّم.

2- الخاتمة الثانية

بعد تسبب جائحة كورونا في وقف التعليم المباشر وجهًا لوجه، أُطلقت العديد من البرامج التعليمية الإلكترونية التي تهدف إلى استكمال الرحلة التعليمية، ومن أهمها كان برنامج جسور التعلّم، الذي ساهم في إنعاش عملية تعلّم الأطفال مرة أخرى.

3- الخاتمة الثالثة

إنّ المشاركة في جسور التعلم أصبح شيء لا يُقدر بثمن، حيث يُشجع الطلاب على إخراج القدرات الذهنية التي يمتلكونها، وعندما يرون الأمر صعبًا فإنه يمنحهم الحماس لاستكمال الرحلة مرة أخرى.

الأسئلة الشائعة حول إذاعة مدرسية عن جسور التعلم

  • ما هو جسور التعلم؟

هو برنامج مُقدم من وزارة التربية والتعليم بدعم من اليونيسف، هدفه الرئيس هو تعليم الطلاب في كافة مواقع المملكة الأردنية.

  • كم عدد مستخدمين برنامج جسور التعلم من الطلاب؟

يُوّجه البرنامج إلى ما يقرب من مليون طالب وطالبة.

  • من الفئة المستهدفة من حزمة أنشطة جسور التعلّم؟

جميع الطلاب المُسجلون في نظام التعليم الوطنيّ، بدءًا من الصف الأساسي الرابع وحتى التاسع.

  • ما المطلوب من المعلمين في جسور التعلم؟

حضور الدورة التدريبية الإلكترونية التي تستغرق 4 ساعات، وتتناول الحديث حول البرنامج، كما يجب عليهم معرفة كيفية تقديم النشاطات، ودعم الطلاب وتشجيعهم.

يُمثل برنامج جسور التعلّم مبادرة جيدة جدًا لاتباع نهج التعلم الوطني المُدمج، ويُمكن تطبيقه في المدارس أو المراكز المجتمعية التي تدعم خدمات التعلّم.

[2] [3]
المراجع
  1. الراوي: أبو هريرة | المحدث: الألباني | المصدر: اقتضاء العلم الصفحة أو الرقم: 102 | خلاصة حكم المحدث: صحيح التخريج: أخرجه أبو داود (3664)، وابن ماجه (252)، وأحمد (8457)
  2. https://quran.ksu.edu.sa/
  3. https://dorar.net/hadith/sharh/113542