دعاء عن النظافة الشخصية ونظافة البيئة مكتوب

أ / سارة رزق

نظافة البيئة من حولنا أمر مهم يقينا من الإصابة بالأمراض والأوبئة المنتقلة من شخص لآخر عن طريق البيئة، كما أن البيئة هي مكان لكل الناس؛ لذلك يجب أن نتشارك جميعًا في الحفاظ عليها بالفعل والدعاء كالتالي:

يتعين على المسلم أن يكون نظيفًا خاليًا من الأوساخ والنجاسات، حتى يتمكن من أداء الصلوات على الوجه المطلوب، علاوة على ذلك لن يتقبله الناس إن كان ممتلئ بالاتساخ أو قبيح الهيئة ويفضل أن يردد دعاء عن النظافة إن كان يجد مشقة في فعلها.

  • اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم طهر قلبي وتقبل سعي واجعل ما عندك خيرًا لي، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، واجعلني أذكرك ذكرًا كثيرًا وأسبحك بكرة واصيلًا.
  • اللهم صب علي فيضًا من رحمتك وأعني على تطهير قلبي وثوبي وجسدي وكن بي رحيمًا يا الله.

دعاء عن النظافة البيئية

لن تتمكن الكائنات الحية من العيش في البيئة إن كانت ممتلئة بالملوثات، وفي الحقيقة أصبحت الأرض مصابة بالتلوث، نتيجة الفساد الذي قام به الإنسان فيها، فحينما استغل التطور التكنولوجي ترك المخلفات الخاصة به تتوغل في البيئة، حيث أنشأ المصانع بين المناطق العمرانية المأهولة بالسكان.

وترتب على ذلك إصابة الكثيرون بالأمراض التي يطول علاجها، ومن الجيد الإكثار من قول دعاء النظافة والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم اجعل بيوتنا نظيفة خالية من الأوساخ وامنحنا الراحة والسعادة، واصرف عنا الأمراض والسوء بقدرتك يا جبار.

اللهم أعنا على تنظيف بيئتنا وأبعد عنا كل من يفسد أرضنا واجعل حياتنا مستقرة وخالية من الأوجاع والألم يا رحمن.

اللهم وفقنا في تنظيف كل ما حولنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، وارضنا بقضائك وقدرك يا الله.

دعاء عن النظافة

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع الآن تحميل الدعاء بشكل كامل من خلال النقر على الأيقونة الظاهرة بالأسفل:

خطبة محفلية عن التخرج

دعاء عن النظافة من الإيمان

تعتبر النظافة جزء لا يتجزأ من إيمان العبد، فإن كان نجسًا واستمر في هذه النجاسة لن يتمكن من الذهاب إلى المسجد وأداء الفرائض التي افترضها الله عليه، لذا عليه أن يغتسل من الأوساخ وأن يشرع في أداء العبادات التي فاتته، علاوة على ذلك عليه أن يحافظ على نظافة الملابس والجسد طوال الوقت ومن أشهر أدعية النظافة ما يلي:

اللهم إني أسألك الطهارة من كل جنب ونجاسة، اللهم طهر ثوبي من الأوساخ وطهر نفسي من الذنوب والمعاصي ونقي روحي من الغل والحسد.

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ونقني من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ارزقني صحة في البدن وراحة في القلب وهدوء في الفكر، اللهم اجعلني نظيفًا أحب النظافة ما كنت على قيد الحياة.

اطلع على: دعاء عن صلة الرحم مكتوب

دعاء عن النظافة

دعاء عن النظافة مستجاب

يظن البعض أن النظافة أمر صعب لا يستطيع فعله، وفي الحقيقة هي من الأمور السهلة التي يعتاد العباد على فعلها إن قاموا بها مرات متتالية، ومن الجيد أن يكون الفرد نظيف الهيئة ولن يتمكن من ذلك إلا إذا قام بالاغتسال، وفي الواقع يعتبر الماء هو أطيب الطيب فكلما توضأ المسلم خمس مرات، فكأنه يمر بنهر يغتسل منه طوال اليوم ومن الجيد الدعاء بما يلي:

  • اللهم اجعلني نظيف الفكر حسن النية طيب الخلق، اللهم أعني على مساعدة نفسي ومساعدة الآخرين واجعلني من التوابين المتطهرين.
  • اللهم اجعل عقلي نظيفًا خاليًا من السوء واجعلني صادق النية طيب القلب لا أظلم ولا أظلم، اللهم ارضى عني وعافني في بدني.
  • اللهم ارزقني نقاء النية وطهارة البدن، اللهم أصلحني ونجني من الهم، اللهم اصرف عن حياتي النجاسات واجعلني من المتطهرين.

اطلع على: دعاء يريح القلب والنفس ويزيل الهم مستجاب

دعاء عن النظافة قصير

يوسوس الشيطان لبعض البشر بالاستمرار في مسألة الاتساخ وعدم الطهارة، ويعتبر هذا الأمر من أسوأ الأمور، لأن الناس ينفرون من الشخص الذي يحمل روائح كريهة أو من تكون ثيابه غير نظيفة، علاوة على ذلك لا يتمكن من الصلاة والتقرب من الله سبحانه وتعالى، لأن الطهارة هي شرط أساسي من شروط صحة الصلاة، ومن الجيد أن يردد الفرد دعاء عن النظافة كالتالي:

اللهم نظف قلبي من الغل والحقد والحسد، ونظف جسدي من الأمراض والأوبئة وسيء الأسقام ونظف ثيابي من الأوساخ والبقع.

اللهم أعن أولادي على النظافة واجعلهم يحبون الطهارة ويتخلون عن الأوساخ، اللهم اكتب لهم التوفيق في كل خطوة يا رحمن.

اللهم اجعلني عبدا طهورا يكره الأوساخ ويحب النظافة، اللهم أعني على تنظيف كل شيء في حياتي ويسر لي كل أمر عسير.

أهمية النظافة في الإسلام

النظافه لها أهمية كبرى في الإسلام، فلا يستطيع مسلم العيش بدونها، لأنها الأساس الذي يقف عليه كل أمر من الأمور الخاصة بالعبادات وتعود أهميتها لما يلي:

شطر الإيمان

  • تعتبر النظافة وطهارة البدن شطر الإيمان فقد حرصت العقيدة الإسلامية على توضيح أهمية النظافة للمسلمين، ومن الجيد أن يكون الفرد نظيف الخلق واللسان مثلما يحافظ على نظافة الثياب.

أثنى الله على المتطهرين

  • الطهارة لها مكانة كبيرة ومنزلة عليا في الإسلام وقد أثنى الله تعالى عليها حيث قال: “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”.

توافق الفطرة

  • النظافه توافق الفطرة السوية التي فطر الخالق المسلمون عليها، وفي الواقع معظم الأفراد يحبون أن يكون ثوبهم حسنا ووجههم نظيف وخالي من الأوساخ.

الوقاية من الأسقام

  • النظافة تقي الفرد من الإصابة بالأمراض، وفي الواقع الفرد الذي لا يحسن تنظيف بدنه تهاجمه الجراثيم والبكتيريا والأوبئة.

شرط للصلاة

  • لا يجوز للفرد أن يصلي وهو جنب أو به أي نوع من أنواع النجاسة، وأهم شرط من شروط صحة الصلاة والطواف أن يكون الفرد نظيفًا

يفضل قول دعاء عن النظافة حينما لا يتمكن الفرد من تطهير نفسه على الوجه المطلوب، وفي الحقيقة النظافة لها أهمية كبرى في الدين الإسلامي فهي جزء من الإيمان ولن يستطيع الفرد الوقوف بين يدي الله إلا إذا كان طاهر البدن كما أنها توافق الفطرة السليمة وتبعد الأمراض عن الفرد وتجعل صحته أفضل، لذا يتعين على كل شخص يبغي العيش ببدن سليم خالي من الأسقام الاعتماد على النظافة في كل خطوات حياته.