قصة حياة الفنانة فاتن حمامة (سيدة الشاشة العربية)

ميادة احمد

الفنانة فاتن حمامة اليوم سأكتب عن نجمة من نجمات الفن، هذه النجمة ينطبق عليها قول “القلب يعشق كل جميل”هي اسم على مسمى تفتن قلب كل من يراها، إنها الفنانة والمنتجة المصرية فاتن حمامة،

وعلى الرغم من صغر هذه المقالة عن نجمتنا التي تحتاج إلى مجلدات للكتابة عنها، إلا إنني سأحاول جاهدة أن أتناول شخصيتها من جميع الجهات كنوع من التقدير لها.

الفنانة فاتن حمامة وحياتها ونشأتها

a8d5c485 fdf8 47bf 96bf 0081d6570c5d

ولدت الفنانة فاتن حمامة في عام 1931 وهي من مواليد برج الجوزاء، في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، كان والدها يعمل كموظف في وزارة التربية والتعليم، بدأت موهبتها في الظهور عندما قام والدها باصطحابها معه لمشاهدة فيلم في السينما وكان هذا الفيلم من بطولة المنتجة آسيا داغر.

وبعد انتهاء الفيلم قام الجميع بالتصفيق لبطلة الفيلم فأعجبت فاتن حمامة بالتمثيل، وفي يوم من الأيام كان المخرج محمد كريم يبحث عن طفلة جميلة الملامح لتقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب

وكان هذا في فيلم “يوم سعيد”، وقام بعمل إعلان أنه يبحث عن طفلة جميلة لمشاركة الموسيقار محمد عبد الوهاب في الفيلم.

قام والد الفنانة فاتن حمامة بإرسال صورة لابنته للمخرج محمد كريم حتى اقتنع بمجرد أن راها وقام بالاتفاق مع والد فاتن حمامة أنه في حاجة لها في أعمال سينمائية مستقبلية وبعد ذلك استطاعت أن تثبت نفسها حتى اضطرت عائلتها مغادرة المنصورة والذهاب للقاهرة، وفي عام 1946 التحقت فاتن حمامة بالمعهد العالي للتمثيل لكي تثقل موهبتها بالدراسة.

ومرت الأيام حتى اكتشف الفنان يوسف وهبي هذه الموهبة ليرشحها في فيلم “ملاك الرحمة”لتقوم بدور ابنته، وبهذا الفيلم نجد أن فنانتنا قد دخلت مرحلة جديدة في عالم التمثيل وكان تبلغ حينذاك الخامسة عشر من عمرها.

زواج الفنانة فاتن حمامة

images 29

نجد أن الفنانة فاتن حمامة تزوجت ثلاث مرات، في المرة الأولى تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار وكان ذلك أثناء تصويرها فيلم “أبو زيد الهلالي”وأسسوا معاً شركة للإنتاج السينمائي التي نجحت نجاحاً منقطع النظير ولكن هذا الزواج لم يستمر وانتهى بالطلاق.

بعد ذلك تعرفت على الفنان عمر الشريف الذي وصفته أنه حبها الأول والأخير وأن علاقتها بالمخرج عز الدين ذو الفقار ما هي إلا علاقة تلميذة بأستاذ لا أكثر ولا أقل، ولكن زواجها من الفنان عمر الشريف لم يستمر وذلك لكونها غيورة جداً عليه

وفي المرة الثالثة والأخيرة تزوجت فاتن حمامة من الدكتور الشهير محمد عبد الوهاب والتي عاشت معه في منتهى الهدوء حتى وافتها المنية.

الجوائز التي حصلت عليها

28064 فاتن حمامة فى الأستاذة فاطمة

حصلت الفنانة فاتن حمامة على العديد من الجوائز والأوسمة والتي من بينها وسام الأرز من لبنان، شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة،

وسام الكفاءة الفكرية من المغرب، شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت، وسام المرأة العربية والتي حصلت عليه من رفيق الحريري، وغيرهم الكثير من الجوائز والأوسمة كنوع من التكريم لها ولأعمالها.

اقرأ المزيد:-  قصة فيلم شيخ جاكسون

الأفلام والمسلسلات التي قدمتها

38799 فاتن حمامة

قدمت سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة حوالي ما يقارب 94 فيلم وكان أول هذه الأفلام “يوم سعيد”وأخر فيلم لها كان “أرض الأحلام”

هذا بالإضافة إلى أنها شاركت في عمل المسلسلات الدرامية والتي من أشهرهم “ضمير أبلة حكمت، وجه القمر”.

شاهد المزيد:-  هل تعلم عن نيللي كريم قصير ومفيد

وفاة سيدة الشاشة العربية

faten 2

توفيت فاتن حمامة في عام 2015 عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين عام بعد صراع ليس طويل مع المرض لتفقد السينما المصرية والعربية فنانة من العيار الثقيل، كما أن السينما المصرية أعلنت الحداد وقدمت لها خالص التعازي والمواساة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *