التخطي إلى المحتوى
أقوال وأساليب ابراهيم الفقي لتطوير الذات
صور تطوير الذات

التفاعل الاجتماعي هو اساس بقاء الإنسان فطبيعه الانسان الاجتماعية لا تمكنه من العيش بمفرده فالاحتكاك بين البشر والعلاقات الانسانيه بينهم تهدف الي تحقيق المصالح والاحتياجات الاساسيه والانسان منذ نعومه اظافره وهو يمر بالعديد من المواقف كالسعاده والحزن والخوف والقلق وكل هذه المواقف تساعده علي تطوير ذاته وبناء شخصيته واكتساب العديد من الخبرات والمهارات.

تعريف تطوير الذات

وتطوير الذات هو عباره عن منهج محدد ينتهجه الانسان في حياته ويسير علي قواعده المحددة وينتج عن هذا المنهج مجموعه من النتائج والامور التي تجعله يشعر بالرضا الذاتي والثقه بالنفس إلي جانب شعوره بالسلام والقوه الداخليه التي تدفعه لتحقيق ما يطمح إليه، يتكون هذا المنهج من مجموعة من الامور والتي يعتبر ابرزها هو اكتسابه للعديد من المعلومات والسلوكيات التي تمكنه من النجاح في حياته العمليه.

هناك العديد من الجوانب التي تساعد الانسان علي تطوير ذاته ونفسه وفحرصه تطوير نفسه وسعيه لكي يجعلها أفضل، بالاضافه إلي حرصه علي مواصله العمل والاجتهاد فيه حتي تزيد عزيمته وارادته وهو الشئ الاساسي في عمليه تطوير الذات وارتقاء الانسان بنفسه .

بسبب التقدم وسرعه إنجاز الاشياء أصبح واجب علي الفرض اتباع أسلوب حياتي معين حتي يستطيع مواكبه التقدم واثبات نفسه والتفاعل مع العلاقات الاجتماعيه واستغلالها في تطوير ذاته وتحقيق مصالحه لانه اذا نجح في تحقيق ذلك فانه سيصل إلي الاحساس بذاته وقوته إلي جانب احساسه بالامان سواء الداخلي او الخارجي والذي يتمثل في علاقاته مع الاخرين .

أسايب تطوير الذات

ولذلك عليه التمسك بالعديد من الاشياء التي يمكن أن تساعده في تحقيق ذاته والتي تتمثل في سعيه لتطوير مهاراته وامكانياته وحرصه على تعلم السلوك الانساني السليم الذي سوف يمكنه من تحقيق النجاح في معظم علاقاته الاجتماعيه بالاضافه الي وجوب حرصه علي معرفه قدر امكانياته وتقديره لنفسه اولا واحترامها لان التقليل من الذات يؤثر علي نفسيه الشخص ويؤثر ايضا علي مستواه وقدراته حتي لو كانت عاليه كما أنه ينعكس علي تقدير الاخرين له .

كما يجب أن يلغي مبدأ المقارنه من حياته لانه عندما يبدأ في مقارنه نفسه مع الافراد الاخرين في نفس مستوي قدراته أو أعلي منه سوف ينعكس ذلك عليه بالسلب وسوف يبدا بالشك في قدراته وبحقر من ذاته وينتقصها ويمكن ان يكون لذلك المقارنه العديد من العواقب الاخري كالاعتياد علي حسد الاخوين دون أي اجتهاد او سعي او استغلال للامكانيات التي يمتلكها الفرد في المجتمع .

نمتلك جميعا ذلك الصوت الذي نسمعه في داخلنا ونقيم معه حوار عن طريق التفكير ولكن يجب ان نسعي لجعل هذا الحوار ايجابي هادف ولا تسمح للحوار السلبي أن يسيطر أو يؤثر علي افكارك كما يجب ان تبحث في ذاتك عن مركز قوتك والمنطقة التي تتميز بها وذلك عن طريق استمرار تقديرك لذاتك وللنقاط التي تتميز بها عن الاخرين، كما يجب عليك مكافأه نفسك عن كل تقدم جديد تحققه وأن تعتز بذاتك ولكن احزر من الغرور لانه دائما يكون بدايه الانحدار الذاتي .

أقوال في تطوير الذات للدكتور إبراهيم الفقي

  • الفشل يصيب الذين يقعدون دائماً وينتظرون النجاح أن يأتي .
  • إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي تنطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت .
  • إذا كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ .. وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً .
  • لا تقل أن الدنيا تعطيني ظهرها فربما أنت من يجلس بالعكس .
  • لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها وتهول الامور فوق طبيعتها لئلا تجعل فشلك أمر فيك لازم والخسارة حليف لك دائم .
  • ثلاثة أشياء تسقط قيمة المرأة :حب المال والأنانية وحب السيطرة .. وثلاثة ترفعها : التضحية والوفاء والفضيلة.
  • أتريد السعادة حقا .. لا تبحث عنها بعيداً إنها بداخلك .
  • طالما أنك تتوجه إلى الله عز وجل باستمرار فلسوف يفتح عليك أكثر مما تتخيل .
  • لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك .. فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة والإبتسامة .
  • املأ فراغك بالخير والتزم ببرنامج متوازن ولا تنسى مصاحبة الخيرين من بني جلدتك وخالط باستمرار من يحبونك ويساهمون في تطويرك .
  • اليوم هو الغد الذي وعدت نفسك أمس أن تنجز فيه الكثير من الأعمال .
  • في المدارس نتعلم الدروس ثم نمر على الإمتحانات , أما في الحياة فنمر بالامتحانات ثم نتعلم الدروس .
  • هناك أصدقاء كالغذاء تحتاجهم في كل وقت ,وهناك أصدقاء كالدواء تحتاجهم في وقت المرض ,وهناك أصدقاء كالداء لا حاجة لهم .
  • ما الماضي إلا حلم، وما المستقبل إلا رؤية، وعيشك الحاضر بحب تام لله سبحانه وتعالى يجعل من الماضي حلماً من السعادة ومن المستقبل رؤية من الأمل .
  • لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى ,فلولا وجود العسر لما كان لليسر معنى ,ولولا وجود التعب لما كان للراحة معنى ,ولولا وجود الحزن لما كان للفرح معنى ,ولولا وجود الظلام لما كان للنور معنى .

منذ ميلاد الانسان وحتي يوم وفاته سوف يمر بالعديد من المواقف التي يستطيع من خلالها أن يغير من نفسه ويتطور للاحسن ويكون خبرات جديده نحو الحياه التي يعيش فيها ويحاول ان يطور من ذاته وذلك لم يحدث الا بقرار نابع من الشخص نفسه حيث يحاول ان يفهم اهميه قراراته وان يستعملها لصالحه ولكي يتحقق ذلك يجب عليه ان يطور من نفسه ويفهم حياته وان يقوم بالكثير من العمل وبذل الجهد وذلك بأن تعطي لنفسك و لذاتك هدف تسعي لتحقيقه مهما تعرضت لفشل لا تستسلم اجتهد واسعي لتحقيق ما تريد .

كيف تطور من ذاتك

فتطوير الذات لا يكون بدون الاراده و العزيمه فان العزيمه و الاراده تتكون من تربيه ونشاءه الفرد لنفسه وليس بحكم الاخرين عليه لذلك فهو يطور من ذاته ويكتسب عادات وافكار جديده تساعده علي فهم حقوقه وواجباته فاذا كنت شخص منطوي وليس لك علاقه بالاخرون اجمع نقاط ضعفك وساعد نفسك وطور من نفسك واجتهد حتي تقوم برفع معنوياتك و شخصيتك وحاول ان تكون انت المراقب علي نفسك وحياتك حاول ان تتعلم اكثر من لغه ربما تنتقل بمكان شغلك الي بلده اخري ولذلك اعمل علي تطوير اللغه عن طريق اخذ دورات تدريبيه الي ان تجيد اللغه .

افعل ما تحب فاذا كنت تحب مهاره معينه اعمل علي تعلم اساسيتها اجتهد فيها ستضيف صفه جديده لك ولحياتك ،شارك الناس في حياتك اليوميه المشاركه ستضيف مهارات جديده اليك تعلم وادرس واكتشف اشياء جديده في حياتك انهي مراحل تعليمك ،اجتهد في مجالك اقرأ الروايات و الكتب المتنوعه ساعد من يحتاج اليك ،وقم بالانشطه الرياضيه ولا تغفل عن القرب من الله ولا تنسي صلاته واجتهد في معرفه الطبيعه وتامل في كل المخلوقات التي انعم الله تعالي عليك بها .

ضع مكانه لنفسك في المجتمع تعامل مع الصغير و تعلم منه الضحك و البراءه وتعامل مع الكبار وخذ منهم المشوره والحكمه وخذ من الشباب خبرتهم والاستفاده من تجربتهم التي مروا بها استغل وقتك فيما ينفع حافظ علي النظام في حياتك خذ وقتك من الراحه فيما هو مفيد ليك ولمجتمعك الحياه عباره عن مجتمع صغير ستكون ان الموجه لمرشد ليها وانت الذي تحدد مسير حياتك واتجاهاتك فاذا اردت ان تعلو من شان نفسك تحمل صعوبتها بهدوء وصبر .

صو تطوير الذات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن