التخطي إلى المحتوى

المشمش من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل علي زيادة صحة الجسم والوقاية من الأمراض, فالمشمش أكثر الفاكهة التي تحتوي علي مركبات البيتاكاروتين التي تعزز من صحة العين, وتمنع الإصابة بالتهابات الشبكية, كما انها تساعد في تجنب الإصابة بإعتام العدسة البقعي والذي يصيب كبار السن, بالإضافة إلي أنها تعمل في منع تكون الجذور والشقائق الحرة التي تؤدي إلي الإصابة بمرض السرطان, لان مركبات البيتاكاروتين تعمل نفس دور مضادات الأكسدة, والتي تساعد في حماية الخلايا من التلف وتزيد من قوتها, ويستخدم المشمش بعدة أشكال فيؤكل كثمار, أو يستخدم لعمل المربات, أو يستخلص منه زيت يمكن أن يكون له عديد من الفوائد للصحة العامة, وفيما يلي نحاول أن نتعرف بشكل أكثر تفصيلا علي زيت المشمش.

القيمة الغذائية لزيت المشمش

يحتوي زيت المشمش علي عناصر غذائية متعددة, حيث يحتوي علي فيتامينات A, وE, كما انه غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة, والتي تساعد في خفض مستوي الكولسترول في الجسم, وتجنب الإصابة بأمراض القلب, والسمنة المفرطة, كما انه يحتوي علي عديد من الزيوت الطيارة التي تساعد في علاج عديد من أمراض الجهاز التنفسي, كما أن هذا الزيت مفيد جدا للبشرة لاحتوائه علي مضادات للالتهاب, مما يساعد في الوقاية من التهابات البشرة الحساسة وخصوصاً في أيام الصيف الحارة, ولذلك يدخل في تحضير وصناعة عديد من مستحضرات العناية بالبشرة, كما يدخل في صناعة الصابون, وفيما يلي نلقي الضوء علي فوائد زيت المشمش الصحية والغذائية والعلاجية للجسم.

فوائد زيت المشمش للجسم

1- ترطيب وتغذية البشرة

يحتوي زيت المشمش علي حمض اللينوليك, والذي يساعد في تنعيم البشرة والتخلص من الشوائب التي تعلق بالجلد نظراً للملوثات التي نتعرض لها في حياتنا اليومية, كما انه يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديدها, مما يعزز من وقاية البشرة لظهور البثور والكلف والبقع السوداء وكثير من مشكلات البشرة التي قد تترك أثارها في البشرة علي المدى البعيد.

2- يقلل من ظهور علامات الشيخوخة

يحتوي علي فيتامينات مفيدة للبشرة مثل فيتامينات A وB, والتي تساعد في حماية خلايا البشرة من التلف, كما أنها تعزز من نضارة البشرة وشبابها, لأنها تزيد من نسبة الكولاجين, والايليسين والتي تساعد في تقليل ظهور التجاعيد, كما إن زيت المشمش يقي من مخاطر الإصابة بالصدفية, لاحتوائه علي مضادات للأكسدة والتي تساعد في تعزيز صحة الجلد ومنع تراكم الجراثيم والبكتيريا.

3- ترطيب البشرة

استخدم زيت المشمش منذ القدم في ترطيب البشرة ومنع جفافها, حيث يستخدم كدهان موضعي, مما يساعد علي زيادة نسبة السوائل الواصلة لمسام البشرة, مما يحمي البشرة من التشقق والتلف.

4- مقشر جيد للبشرة

إذا تم خلط زيت المشمش بالسكر, فانه يعمل كصنفرة للبشرة, والتي تعمل نفس دور الرمل المغربي, مما يساعد في تنعيم الجلد والتخلص من الرؤوس السوداء.

5- التخلص من الهالات السوداء

يساعد زيت المشمش في التخلص من إرهاق البشرة, والذي ينتج عن قلة ساعات النوم, أو ضعف التغذية, او بعض المشكلات الصحية مثل تراكم سموم الكبد, كما انه فعال في الحد من ظهور الهالات السوداء تحت العين, ويساعد في تفتيح لون البشرة والوقاية من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية.

6- العناية بصحة الشعر

يساعد زيت المشمش الشعر في التخلص من عديد من المشكلات مثل تساقط الشعر, حيث يحفز من نمو الشعر ويحد من تساقطه, كما انه يساعد في تقوية بصيلات الشعر وجذوره, وزيادة نموه وزيادة طوله.

7- علاج قشرة الشعر

يساعد استخدام زيت المشمش في التخلص من قشرة الشعر, عن طريق استخدامه كدهان لفروة الرأس, مما يزيد من رطوبتها ويمنع جفافها, كما انه يعزز من مقاومة فروه الرأس للالتهابات.

 

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *