فوائد شرب الماء الساخن للجسم

كثيراً ما نسمع عن تناول الماء الساخن وعن فوائده الكثيرة للصحة والجسم, وأن له دور كبير في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة, وكل تلك الفوائد غير مستبعده, لان الماء هو الحياة كما قال الله عز وجل في القرآن الكريم “أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فتقناهما ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ  أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”, حيث يمثل الماء 75 % من جسم الإنسان, كما أن نسبة الماء علي كوكب الأرض تمثل 70%, ولذلك يمكننا القول أن هناك عديد من الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من تناول الماء الساخن.

فوائد تناول الماء الساخن الصحية للجسم

1- زيادة كفاءة الجهاز الهضمي

تناول الماء الساخن في الصباح يساعد علي الهضم بطريقة صحية, فكثير منا يلجأ إلي تناول كوب من الشاي أو فنجان من القهوة مع وجبة الإفطار, ليس نسبة الكافيين التي يحصل عليها الجسم في الصباح هي السبب في تحسين عملية الهضم, ولكن الماء الساخن ى يأخذ وقت من المعدة للتدفئة, فمثلا إذا تناولنا كوب من الماء المثلج في الصباح, فان المعدة تستغرق وقتا للتدفئة, مما يبطئ من عملية هضم الطعام, والذي يتسبب في الإحساس بالتخمة, والحموضة, كما يساعد في التخلص من الغازات.

2- التخلص من سموم الجسم

يعمل الماء الساخن علي طرد السموم والفضلات والمواد الغير مرغوب فيها من الجسم, كما ينصح العديد من خبراء التغذية بإضافة عصير الليمون للماء الساخن أو عسل النحل لزيادة فاعليته للتطهير, كما يساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي والحد من الإصابة بعديد من الأمراض الفيروسية, والبكتيرية, وأمراض المعدة.

3- زيادة كفاءة الجهاز الدوري

الماء الساخن يزيد من تدفق الدم إلي الجسم, حيث يمنع من ترسب الدهون الضارة في الأوعية الدموية والشرايين, مما يساعد في منع تجلط الدم والوقاية من جلطات القلب والدماغ, ويساهم أيضا في رفع مستوي الكولسترول النافع في الجسم, والحد من مستويات الكولسترول الضار, مما يزيد من صحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

4- الحد من ظهور علامات الشيخوخة

يتمتع الماء الساخن بعديد من الخصائص التي تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف, مما يساعد في علاج خلايا البشرة المريضة, وتجديد خلايا البشرة الميتة, مما يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات البشرة البنية والتي تصاحب التقدم في السن.

5- علاج للامساك

يعمل الماء الساخن كملين لعملية الهضم, ويساعد في تحلل البراز, مما يساعد في تسهيل عملية الإخراج والوقاية من الإمساك, ويساعد أيضا في علاج البواسير والتهابات المستقيم, والتخلص من الشروخ الشرجية.

6- التخلص من الوزن الزائد

تناول الماء الساخن بطريقة متوازنة ومنتظمة يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي, كما انه ينظم من أمراض المعدة, مما يساعد في هضم الطعام بشكل أسرع, ويزيد من حرق الدهون المتراكمة, ويقلل من ترسيب الدهون المشبعة والتي تزيد من الوزن ويصعب التخلص منها في وقت سريع.

7- حماية الجهاز التنفسي

عرف في الطب الشعبي منذ القدم ان خلط الماء الساخن بالعسل هو احد أهم العلاجات للتخلص من عديد من مشكلات الجهاز التنفسي, فيساعد ذلك الخليط في التخلص من الكحة والسعال المزمن, كما انه يطهر خلايا الرئة من السموم والميكروبات والجراثيم, والتي تتسبب في الإصابة بالربو والسعال الديكي, كما انه مفيد جدا في التخلص من التهاب الشعب الهوائية, ويساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

8- العناية بصحة البشرة

الماء الساخن يخلص الجسم والبشرة من السموم والبكتيريا المتراكمة, كما انه يحسن من وظائف الكبد والتي تزيد من نضارة البشرة, وتقي من الإصابة بالهالات السوداء تحت العين.

9- العناية بالشعر

يساعد الماء الساخن في زيادة صحة النهايات العصبية والجذور وبصيلات الشعر, مما يعزز من نموه ويمنع تساقطه, ويزيد من نعومته وقوته.

10- حماية العضلات

يساعد تناول الماء الساخن في حماية الأنسجة العضلية من التلف, كما يساعد الرياضيين في التخلص من التقلصات العضلية المصاحبة للأنشطة الرياضية.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.