التخطي إلى المحتوى

صنفرة الوجه بالليزر والمعروفة أيضا بتقشير البشرة وهي إحدى عمليات التجميل التي شاع استخدامها مؤخرا بين النساء وخاصة اللواتي يبحثن عن طرق تجميلية بتقنيات حديثة وسريعة تتيح لهم بشرة صافية وجذابة وعلاج لأي من مشاكل البشرة مثل الحبوب والنمش والتجاعيد وخلايا الجلد الميت وحب الشباب وتصبغات الجلد وغيره دون اللجوء للجراحات التجميلية .

وهو ما زاد من أعداد مستخدمي الليزر في الأوانة الأخيرة لكونه من أفضل التقنيات المتطورة في عالم التجميل وتعدد استخداماته الطبية والتي يأتي في مقدماتها صنفرة الوجه وهي عبارة عن إزالة خلايا الجلد الميتة عبر توجيه الليزر على الأماكن المراد علاجها لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيزه على إنتاج ألياف كولاجين جديدة خالية من العيوب والمشاكل .

صنفرة الوجه بالليزر ؟

وهي من أفضل التقنيات العلاجية الحديثة في القضاء على عيوب بشرة الوجه والحصول على بشرة حيوية وأكثر نعومة بعيدا عن العمليات التقليدية ولكن بالرغم من ذلك لا ينصح باستخدامها في حالات معينة منها :

  • أن يكون لديك تاريخ مرضي للعلاج الإشعاعي على الوجه .
  • حالات الأصابة بمرض السكري أو مرض نقص المناعة .
  • عند تناول بعض علاجات الحبوب وخاصة أيزوتريتينوين وفي هذه الحالة يطلب الطبيب المعالج إيقاف تناوله قبل عام علي الأقل من إجراء عملية الصنفرة .
  • أن يكون لديك تاريخ مرضي لتكون الكيلويد وهو عبارة عن تكون مناطق صلبة نتيجة للنمو الزائد لأماكن التئام الجروح .
  • أثناء الحمل أو الرضاعة .
  • عدم جدوى صنفرة الوجه بالليزر في حالة أصحاب البشرة الداكنة أو وجود حبوب نشطة في الوجه .

أضرار صنفرة الوجه بالليزر

هناك عدة مضاعفات وأضرار قد تنتج جراء صنفرة الوجه بالليزر منها :

ظهور بقع بنية وتغير في لون الجلد نتيجة لعدم اختيار درجة التقشير المناسبة لنوعية البشرة ولونها والتعرض المباشر لأشعة الشمس عقب جلسة الصنفرة .

في حال تناول المريض أثناء جلسات الصنفرة أو قبلها بمدة قليلة علاج لحبوب الشباب وخصوصا تلك التي تعمل علي تقشير البشرة تصاب البشرة بالالتهابات الفطرية والبكتيريا ويتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية المناسبة .

ظهور الندب مرتفعة أو منخفضة في الوجه نتيجة لالتئام الجروح بعد الصنفرة بالليزر بصورة غير طبيعية .

أحمرار الوجه في معظم حالات الصنفرة سواء المتوسطة أو البسيطة لمدة طويلة قد تصل لأسابيع وفي بعض الأحيان شهور .

ظهور حبوب بيضاء أو توسع في المسامات وأحيانا حب الشباب وخشونة في ملمس الجلد .

قد يحدث حروق تصل في بعض الأحيان إلى حروق من الدرجة الثانية والثالثة في حال تمت عملية الصنفرة في عيادات أو مراكز غير متخصصة وغير مدربة على استخدام الليزر في عملية تقشير البشرة .

نصائح بعد صنفرة الوجه بالليزر

يجب اتباع النصائح والإرشادات التالية عقب إجراء عملية صنفرة الوجه بالليزر للحصول على النتائج المرجوة والقليل من الأضرار التي قد تنتج عنها :

  • تنظيف البشرة من أربع لخمس مرات يوميا أو حسب تعليمات الطبيب المعالج بعد مرور 24 ساعة من الصنفرة .
  • رفع الرأس أثناء النوم لتقليل التورم والذي يعد عرض طبيعي بعد تقشير الوجه بالليزر وقد ينصح أيضا بتناول الستيرويد لعلاج تورم العينين .
  • في الفترة ما بين 12 إلى 72 ساعة بعد إجراء الصنفرة ينتاب المريض شعور بالحكة ويجب عدم ملامسة الوجه أو محاولة التدخل اليدوي علي الوجه أثنائها .
  • احذري من وضع أي من مستحضرات التجميل على الوجه إلا بعد مرور 10 إلى 12 يوم وهي المدة التي تحتاجها البشرة للشفاء التام بعد العملية ويمكنك بعد ذلك أستعمال المكياج الخالي من الزيوت للحد من الاحمرار الذي سوف يزول بعد مرور شهرين أو ثلاثة .
  • استعمال واقي الشمس الواسع المدى وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لكون البشرة أصبحت أفتح وأكثر حساسية للعوامل الخارجية بعد الصنفرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *