كيف تتم صنفرة الوجه بالليزر؟

ياسمين عبدة

أصبحت عمليات التجميل مهمة في الوقت الحالي وخاصة للسيدات مما تحمله من أساليب متطورة في علاج بعض علامات التجاعيد ، ندبات حبوب الشباب وحروق الشمس ومن عمليات التجميل ( صنفرة البشرة بالليزر ) فهو أسلوب جديد مبتكر، حيث تعرف صنفرة البشرة بالليزر هي عملية بسيطة تقوم بإعادة الوجه بصورة جديدة ناعمة براقة خاليه من التجاعيد من علامات حب الشباب.

وهو ما زاد من أعداد مستخدمي الليزر في الآونة الأخيرة لكونه من أفضل التقنيات المتطورة في عالم التجميل وتعدد استخداماته الطبية والتي يأتي في مقدماتها صنفرة الوجه وهي عبارة عن إزالة خلايا الجلد الميتة عبر توجيه الليزر على الأماكن المراد علاجها لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيزه على إنتاج ألياف كولاجين جديدة خالية من العيوب والمشاكل .

كيف تتم صنفرة الوجه بالليزر؟1

الطريقة الصحيحة صنفرة البشرة بالليزر

يقوم الطبيب بتثبيت أشعة الليزر على المكان المراد معالجتها بحيث يقوم بإخلاء السطح الخارجي التالف للبشرة وأيضا تقوم أشعة الليزر بتحفيز الخلايا لتكوين ألياف كولاجين مع وقت قصير يتم شفاء سطح البشرة بالكامل فيصبح ناعم وبراق.

عندما تنظر السيدة أو الفتاة في المرايا تجد بعض التجاعيد في وجهها أو بعض الندبات التي يسببها حب الشباب وأيضا وجود مناطق غامقة الشكل فحين إذا يجب عليك تجديد بشرتك لتصبح ناعمة وبراقة ومع كل هذا يلزم عليك مراعاة التاريخ المرضى لصحتك قبل البدء في العملية مثلا يجب على الطبيب المختص لحالتك أن يسألك بعض الأسئلة ومنها.

إذا كنتي من ذي أصحاب أمراض المناعة ومرض السكري أو تعرضت علاج إشعاعي على بعض الأماكن في وجهك أخذت بعض أدوية إزالة حب الشباب

مثل ( أيزوتريتينوين ) في مدة لا تقل عن عام من إتمام عملية الصنفرة بالليزر وأيضا لا ينصح مع السيدة الحامل أو المرضعة بإتمام عملية الصنفرة بالليزر.

شاهد أيضًا:  تجربتي مع حروق الليزر واعراض حروق الليزر بالتفصيل

نصائح مهمة قبل صنفرة البشرة بالليزر

كيف تتم صنفرة الوجه بالليزر؟3

اطلب من طبيبك النصيحة قبل أجراء العملية فإذا وافق طبيبك على إتمام العملية فيجب عليك الابتعاد عن هذه الأدوية مثل المسكنات والفيتامينات.

مدة 10 أيام قبل موعد إتمام العملية وأيضا الابتعاد عن التدخين ينصح بوقف التدخين لفترة أسبوعين من قبل إجراء العملية وحتى أيضا بعدها

وبعد كل ذلك يعطى الطبيب بعض المضادات الحيوية توخي ظهور أي شيء يؤثر على نظافة وحماية المريض وقت إجراء العملية.

ليس من الصعب إجراء العملية فإنها تستغرق عدة ساعات على الأكثر حيث يعمل الطبيب لإخفاء التجاعيد الموجودة حول العين أعلى الرأس أو الفم بذلك يأخذ كل منطقة على مساحتها

أو يأخذ الوجه بأكمله حيث تأخذ وقت قصير ما بين 30 إلى 45 إذا كانت في المناطق القليلة التي في الوجه حيث يتم صنفرة البشرة وبعد ذلك يعالج الطبيب المكان المعالج بالليزر.

الأعراض التي تظهر بعد عملية صنفرة الليزر

في فترة قليلة وهي حوالي يوم كامل يلزم تنظيف البشرة عدة مرات في اليوم نظرا لاتباع تعليمات الطبيب وتظهر بعض الأعراض الجانبية من هذه العملية تورم الوجه ولكن يأمر الطبيب ببعض العلاجات لإزالة التورم مثل مادة ( الستيرويد )

ويمكن أيضا اتباع أوامر الطبيب برفع الرأس عند النوم بوضع قطعة من القماش ناعمة لتقليل من أثار التورم ويوجد معه بعض الحرقان في المكان المعالج

وبعد كل هذا تأخذ فترة العلاج ما بين خمسة إلى سبعة أيام بعد إجراء العملية نلاحظ الوجه به بعض القشور.

وبعد إجراء كافة التعليمات تشفى البشرة بالكامل بعد وقت 21-10 أيام ويجب أن تتبع تعليمات الطبيب بوضع بعض المستحضرات التجميلية الخالية من الزيوت للتخفيف من الاحمرار .

ومن المفترض ما يقل كل هذا في فترة 3-2 شهرا وبعدها تجدى بشرتك فاتحة اللون ومن الملاحظات الهامة أن تقومي بوضع بعض الكريم لحمايتك من الشمس.

يوجد بعض العيوب التي تظهر بعد إجراء الصنفرة مثل علامات ،حروق يوجد مناطق داكنة وفاتحة ولذلك يجب عليك بمناقشة طبيب التجميل

ويختار لك الليزر التي يتناسب لديك والذى يعطى نتائج ناجحة وتتبع تعليمات الطبيب الحفاظ على بشرتك من أى أثار حكة في البشرة يجب تنفيذ إرشادات الطبيب المعالج لك تصبح بشرتك ناعمة براقة.

أضرار صنفرة الوجه بالليزر

هناك عدة مضاعفات وأضرار قد تنتج جراء صنفرة الوجه بالليزر منها :

ظهور بقع بنية وتغير في لون الجلد نتيجة لعدم اختيار درجة التقشير المناسبة لنوعية البشرة ولونها والتعرض المباشر لأشعة الشمس عقب جلسة الصنفرة .

في حال تناول المريض أثناء جلسات الصنفرة أو قبلها بمدة قليلة علاج لحبوب الشباب وخصوصا تلك التي تعمل علي تقشير البشرة تصاب البشرة بالالتهابات الفطرية والبكتيريا ويتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية المناسبة .

ظهور الندب مرتفعة أو منخفضة في الوجه نتيجة لالتئام الجروح بعد الصنفرة بالليزر بصورة غير طبيعية .

احمرار الوجه في معظم حالات الصنفرة سواء المتوسطة أو البسيطة لمدة طويلة قد تصل لأسابيع وفي بعض الأحيان شهور .

ظهور حبوب بيضاء أو توسع في المسامات وأحيانا حب الشباب وخشونة في ملمس الجلد .

قد يحدث حروق تصل في بعض الأحيان إلى حروق من الدرجة الثانية والثالثة في حال تمت عملية الصنفرة في عيادات أو مراكز غير متخصصة وغير مدربة على استخدام الليزر في عملية تقشير البشرة .

شاهد أيضًا:  أسعار زراعة الشعر بالليزر في مصر

نصائح بعد صنفرة الوجه بالليزر

يجب اتباع النصائح والإرشادات التالية عقب إجراء عملية صنفرة الوجه بالليزر للحصول على النتائج المرجوة والقليل من الأضرار التي قد تنتج عنها :

تقشير البشرة بالليزر

  • تنظيف البشرة من أربع لخمس مرات يوميا أو حسب تعليمات الطبيب المعالج بعد مرور 24 ساعة من الصنفرة .
  • رفع الرأس أثناء النوم لتقليل التورم والذي يعد عرض طبيعي بعد تقشير الوجه بالليزر وقد ينصح أيضا بتناول الستيرويد لعلاج تورم العينين .
  • ما بين 12 إلى 72 ساعة بعد إجراء الصنفرة ينتاب المريض شعور بالحكة ويجب عدم ملامسة الوجه أو محاولة التدخل اليدوي علي الوجه أثنائها .
  • احذري من وضع أي من مستحضرات التجميل على الوجه إلا بعد مرور 10 إلى 12 يوم وهي المدة التي تحتاجها البشرة للشفاء التام بعد العملية ويمكنك بعد ذلك استعمال المكياج الخالي من الزيوت للحد من الاحمرار الذي سوف يزول بعد مرور شهرين أو ثلاثة .
  • استعمال واقي الشمس الواسع المدى وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لكون البشرة أصبحت أفتح وأكثر حساسية للعوامل الخارجية بعد الصنفرة .
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *