نص دعاء صلاة الحاجة مكتوب وافضل وقت لقراءة الدعاء

أ / سمر السيد البدوي

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة ، وهى الصلة بين العبد وربه الكريم ، فالمسلم يتقرب إلى بارئه بالصلاة والدعاء في يومه وليلته، حينما يحتاجه ودون أن يحتاجه سواء في أوقات الشدة أو الرخاء، وقد تعهد المولى جلا وعلا باستجابة الدعاء لكل إنسان لجأ إليه ودعاه .

دعاء صلاة الحاجة مكتوب

متى يقرأ الدعاء؟

يحرُم على المسلم أداء صلاة الحاجة حين شروق الشمس، واستوائها*، وميلانها إلى الغروب، وبعد صلاتي العصر والفجر

عدد ركعات صلاة الحاجة؟

تصلي أكثر من ركعتين، من 4 ركعات حتى 12 ركعة

هل يوجد تشهد في صلاة الحاجة؟

تشهد فيهما بين كل ركعتين. وعند التشهد في آخر الصلاة أثنِ على الله وصل على النبي ثم نقرأ سورة الفاتحة 7 مرات وأنت ساجد ثم قُل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير “ عشر مرات .”

دعاء صلاة الحاجة

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

الأوقات المكروهة لصلاة الحاجة

  • بعد الفجر حتى شروق الشمس، وعند شروقها.
  • قبل الظهر بـ5 دقائق.
  • بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث ، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.

دعاء صلاة الحاجة مستجاب

شاهد أيضا: أفضل ادعية لقضاء الحاجة

صلاة الحاجة

والتي تعد من الصلوات التي شرعها المولى جلا وعلا، حيث يهرع إليها العبد وقت الشدة، ويلجأ إليها ليتصل بخالقه الذي هو أعلم بحاله ويشكو إليه همه ويطلب منه المعونة والتخفيف من المحن والكروب والشدائد التي يواجهها بالتوسل والتضرع إليه.

وتتألف هذه الصلاة من ركعتين والتي يقوم المسلم بأدائها وقت الحاجة، فهي مخصصة للطلب أو لقضاء أمرا معينا، حيث يتوجه العبد بالدعاء والتضرع لربه الكريم ويقوم بطلب الحاجة التي يريدها منه والتي يتمنى أن يقضيها له.

وتعد هذه الصلاة شأنها كشأن باقي الصلوات الأخرى المفروضة في كيفية أدائها والشروط الخاصة بها، فهي تحتاج إلى الوضوء والطهارة والتوجه بالقبلة وغيرها من الأركان الأخرى الرئيسية الخاصة بالصلاة.

حكم صلاة الحاجة

حكم صلاة الحاجة

تعتبر هذه الصلاة من الصلوات المستحبة بإجماع أهل العلم والمشايخ، ولكنهم اختلفوا في تحديد عدد الركعات الخاصة بها وصيغة دعائها، حيث ذهب الحنابلة إلى أنها ركعتين، فيما ذهب المالكية والشافعية إلى كونها أربعة ركعات، وفى المقابل يرى الإمام الغزالي أنها عدد ركعاتها أثنى عشر ركعة.

كيفية صلاة الحاجة

يقوم الشخص بصلاة ركعتين يحسن فيهما بالقراءة والقيام ويقوم بقراءة أية الكرسي ثلاث مرات في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفى الركعة الثانية يقوم بقراءة سورة الإخلاص وبعد الانتهاء من الصلاة يتوجه إلى المولى جلا وعلا بالدعاء الذي سنذكره لاحقا.

وقد ذهب البعض من أهل العلم إلى أن عدد ركعات هذه الصلاة أربعة ركعات يقوم بأدائها كما سبق بحيث يتم قراءة أية الكرسي ثلاث في الركعة الأولى وفى الركعة وباقي الركعات يتم قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس.

وبالنسبة لوقت الصلاة فهي لا ترتبط بوقت معين، حيث يجوز للمسلم أدائها في أي وقت من الأوقات سواء في النهار أو الليل، هذا مع ضرورة الابتعاد عن الأوقات المكروه فيها الصلاة.

ومن الممكن أداء هذه الصلاة في المسجد أو في المنزل، وصلاة المسلم في بيته أفضل في هذه الحالة، حيث ورد عن النبي الكريم حديثا نبويا في هذا الصدد وهو

(ما زال بكم صَنيعُكم حتى ظَنَنتُ أنه سيُكتَبُ عليكم، فعليكم بالصلاةِ في بُيوتِكم، فإنَّ خيرَ صلاةِ المَرءِ في بيتِه إلا الصلاةَ المكتوبةَ)

دعاء صلاة الحاجة

دعاء بعد صلاة الحاجة

هذا الدعاء يقال بعد ركعتين نافلة : اللهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك محمّد نبيّ الرّحمة. يا محمّد إنّي أتوجّه بك إلى ربّي في حاجتي لتُقضى لي.

دعاء صلاة الحاجة للزواج

اللهم أصلح لي ديني الذى هو عصمة امري واصلح لى دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم انى اسألك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منه ومالم اعلم واعوذ بك من الشر كله ما علمت وما لم أعلم.

اللهم انى اسالك باني اشهد ان لا اله الا انت الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي وفرج كربي واجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وامن روعتي وفرج كربتي يا إلهي هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن انك على كل شيء قدير يامن يقول للشيء كن فيكون اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين.

أمور هامة في صلاة الحاجة

هناك مجموعة من الأمور الهامة التي يجب الالتزام بها في صلاة الحاجة والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب على المسلم أن يستقبل القبلة إذا بدأ بالتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.
  • يجب عليه أن يحسن الوضوء للصلاة.
  • أن يفتتح دعائه بالحمد والصلاة على نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن ينام على طهارة في الليلة التي يصلى فيها صلاة الحاجة.
  • عليه أن يسلم أمره لله سبحانه وتعالى وأن يحسن الظن به.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. امانه تدعولي بظهر الغيب
    انظلمت وربي عارف بشو ظلموني انا وولادي
    بدي تدعولي ربي يفرج همي ويزيح الكربه عني ويرفع البلاء عني وهو راضي علي
    وينصرني على من ظلمني وشتتني انا وولادي

  2. ادع لي بالرزق وربي يحقق لي ما اتمناه دعوة الغريب مستجابة اللهم صلي وسلم على نبينا محمد

  3. ادعولي انجح هذه السنة بالمعدل الي اريده انشاء الله اليوم عندي امتحان ومارجعة انا مشوشة بدون سبب وكسولة كاني غير مباليا اقترحولي حل

  4. اسألكم بالله العظيم ان تدعوا لي بتيسير سفرنا الى أمريكا قبل انتهاء موعد فحصنا الطبي

  5. دعاء صلاة الحاجة: يقول المصلي: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

  6. ادعولى ربنا يرزقنى بزوج صالح نفسى افرح ماما وبابا ونفسى افرح بالله عليكم ادعولى اكتر من مرة اتخطب وميحصلش نصيب

  7. اللهم إنك عفواً كريماً تحب العفو فاعف عنا يا الله. دعواتكم ليا بالشفاء العاجل، اعاني منذ ٨ اشهر من أشياء وأمراض تحدث لي بدون سبب، لعله ابتلاء من الله. دعواتكم لي وعسي أن لا تروا اي مكروه فيكم وفي كل من تحبون يارب

      1. أرجو الدعاء بظهر الغيب لأمي ربنا يشفيها ويعافيها ويقومها بالسلامة يا رب العالمين

  8. أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ يا عليم أنت بحالنا عليم اللهمة أصلح لنا شأننا كلّه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *