التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الحاجة مكتوب من موقع محتوى، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهى الصلة بين العبد وربه الكريم ، فالمسلم يتقرب إلى بارئه بالصلاة والدعاء في يومه وليلته، حينما يحتاجه  ودون أن يحتاجه سواء في أوقات الشدة أو الرخاء، وقد تعهد المولى جلا وعلا باستجابة الدعاء لكل إنسان لجأ إليه ودعاه، واليوم ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على صلاة الحاجة وكيفية أدائها وعدد ركعاتها وغيرها من الأمور الأخري وإليكم التفاصيل.

دعاء صلاة الحاجة مكتوب

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.

صلاة الحاجة

والتي تعد من الصلوات التي شرعها المولى جلا وعلا، حيث يهرع  إليها العبد وقت الشدة، ويلجأ إليها ليتصل بخالقه الذي هو أعلم بحاله ويشكو إليه همه ويطلب منه المعونة والتخفيف من المحن والكروب والشدائد التي يواجهها بالتوسل والتضرع إليه.

وتتألف هذه الصلاة من ركعتين والتي يقوم المسلم بأدائها وقت الحاجة، فهي مخصصة للطلب أو لقضاء أمرا معينا، حيث يتوجه العبد بالدعاء والتضرع  لربه الكريم ويقوم بطلب الحاجة التي يريدها منه والتي يتمنى أن يقضيها له، وتعد هذه الصلاة شأنها كشان باقي الصلوات الأخري المفروضة في كيفية أدائها والشروط الخاصة بها، فهي تحتاج إلى الوضوء والطهارة والتوجه بالقبلة وغيرها من الأركان الأخرى الرئيسية الخاصة بالصلاة.

حكم صلاة الحاجة

تعتبر هذه الصلاة من الصلوات المستحبة بإجماع أهل العلم والمشايخ، ولكنهم اختلفوا قي تحديد عدد الركعات الخاصة بها وصيغة دعائها، حيث ذهب الحنابلة إلى أنها ركعتين، فيما ذهب المالكية والشافعية إلى كونها أربعة ركعات، وفى المقابل يرى الإمام الغزالي أنها عدد ركعاتها أثنى عشر ركعة.

كيفية صلاة الحاجة

يقوم الشخص بصلاة ركعتين يحسن فيهما بالقراءة والقيام ويقوم بقراءة أية الكرسي ثلاث مرات في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفى الركعة الثانية يقوم بقراءة سورة الإخلاص وبعد الانتهاء من الصلاة يتوجه إلى المولى جلا وعلا بالدعاء الذي سنذكره لاحقا، وقد ذهب البعض من أهل العلم إلى أن عدد ركعات هذه الصلاة أربعة ركعات يقوم بأدائها كما سبق بحيث يتم قراءة أية الكرسي ثلاث في الركعة الأولى وفى الركعة وباقي الركعات يتم قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس.

وبالنسبة لوقت الصلاة فهي لا ترتبط  بوقت معين، حيث يجوز للمسلم أدائها في أي وقت من الأوقات سواء في النهار أو الليل، هذا مع ضرورة الابتعاد عن الأوقات المكروه فيها الصلاة، ومن الممكن أداء هذه الصلاة في المسجد أو في المنزل، وصلاة المسلم في بيته أفضل في هذه الحالة، حيث ورد عن النبي الكريم حديثا نبويا في هذا الصدد وهو

 (ما زال بكم صَنيعُكم حتى ظَنَنتُ أنه سيُكتَبُ عليكم، فعليكم بالصلاةِ في بُيوتِكم، فإنَّ خيرَ صلاةِ المَرءِ في بيتِه إلا الصلاةَ المكتوبةَ)

أمور هامة في صلاة الحاجة

هناك مجموعة من الأمور الهامة التي يجب الالتزام بها في صلاة الحاجة والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب على المسلم أن يستقبل القبلة إذا بدأ بالتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.
  • يجب عليه أن يحسن الوضوء للصلاة.
  • يجب أن يفتتح دعائه بالحمد والصلاة على نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن ينام على طهارة في الليلة التي يصلى فيها صلاة الحاجة.
  • عليه أن يسلم أمره لله سبحانه وتعالى وأن يحسن الظن به.

التعليقات

  1. أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ يا عليم أنت بحالنا عليم اللهمة أصلح لنا شأننا كلّه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *