التخطي إلى المحتوى

دعاء خسوف القمر مكتوب من موقع محتوى، والذي يعتبر أحد الظواهر الكونية التي تحدث للقمر عندما يكون بدرا، وذلك عند اصطفافه كلا مع الشمس في خط واحد وتكون الأرض في الوسط، ويصبح القمر في هذه الحالة معتما نتيجة عدم وصول أشعة الشمس إليه، وتستمر هذه الظاهرة لساعات بخلاف كسوف الشمس الذي يستمر لبضع دقائق قليلة فقط، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أنواع الخسوف وصلاة الخسوف والدعاء المقترن به كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

دعاء خسوف القمر

خسوف القمر وكسوفه يعد دليلا على قدرة المولى سبحانه وتعالى، وعلى المسلم أن يهم بالقيام بصلاة الكسوف أو الخسوف كما علمنا نبي الرحمة، وهناك دعاء خسوف القمر مستحب قوله في هذه الحالة وهو :

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. ا

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويا مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

أنواع خسوف القمر

يندرج تحت خسوف القمر ثلاثة أنواع والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الخسوف الكلى، والذي يحدث عندما يكون القمر مغطى بظل الأرض بصورة كاملة، وفى هذه الحالة لا يمكن رؤيته أو ملاحظته نهائيا في الليل.
  • الخسوف الجزئي، والذي كما يتضح من معناه، أنه يحدث عندما يكون جزء من القمر مغطا بظل الأرض وليس كله، وفى هذه الحالة يختفي جزء من القمر فقط ويظهر الجزء الأخر، وقد يختفى نصفه أو أكثر أو أقل من ذلك.
  • خسوف شبه الظل، وهذا النوع الثالث من الخسوف والذي يحدث فيه أن يصبح ضوء القمر باهتا فقط، دون أن يختفي بصورة كلية.

وعند حدوث خسوف القمر تنقطع أشعة الشمس عن القمر، فتنخفض درجة الحرارة، وقد كانت هذه الظاهرة قديما عند العرب دليلا على موت شخص أو لوالدته، فجاء الإسلام ليفند هذه الأقوال كلها، وقد قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم”

“إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة لا يمكن أن يتكرر حدوثها لأكثر من ثلاثة مرات فى السنة.

صلاة الخسوف والكسوف

والتي تعد إحدى السنن الثابتة المؤكدة بإجماع أهل العلم والمشايخ، وهى من الصلوات المشروعة لكل الناس على حد السواء، وتصلى عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر، وقد شرع للكبار في السن والصبية حضور هذه الصلاة مثل صلاة الجمعة وصلاة العيدين، وهذه الصلاة بدون أذان أو إقامة، ومن الممكن أدائها سرا أو جهرا، كما أنه من الممكن أن تؤدى بخطبة أو بدون خطبة، وكذلك فردا أو جماعة، ولكن الأفضل أداء هذه الصلاة في جماعة مثلما كان يفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة الخسوف

اختلفت الآراء والمذاهب حول كيفية أداء هذه الصلاة، حيث ذهب المذهب الحنفى إلى كونها ركعتين شأنها كشأن باقي الصلوات الأخرى مثل صلاة العيد وصلاة الجمعة، وتكون بدون خطبة أو أذان أو إقامة، وفيها ركوع واحد فقط وسجدتان، فيما ذهب المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى كونها ركعتان,وفى كل ركعة من هذه الركعات ركوعان وقيامنا قراءتان وسجودان.

ومن السنة أن يقوم المصلى في القيام الأول من الصلاة بقراءة سورة الفاتحة وسورة البقرة أو سورة أخرى تماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقوم بقراءة الفاتحة و أي من السور التي يقارب عدد آياتها مائتي آية والتي منها سورة آل عمران، أما في القيام الثالث يقوم المصلى بقراءة سورة الفاتحة و أي من السور التي يقارب عدد آياتها مائة وخمسين آية، أما في القيام الرابع والأخير يتم قراءة الفاتحة وسورة المائدة.

ادعية خسوف القمر المستجابة

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعزنا.

ونتوكل عليك فاكفنا اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.

وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارة مسجده واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.

اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

  • اللهم إنّ نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
  • ”اللهم إن ذنوبنا ليست استهانة بحقك ولا جهلًا واستخفافاً بوعيدك وإنما من غلبة الهوى وضعف القُوى في نستغفرك ربنا ونتوب إليك ف اغفر لنا.”
  • اللهم ان كثرت ذنوبنا فاغفرها ، وإن ظهرت عيوبنا فاسترها ، وان زادت همومي فازلها ، وإن ضلت نفوسنا طريقها فردها إليك ردا جميلاً .
  • اللهم لا تنزل غضبك علينا ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا وارحمنا برحمتك يارب العالمين .

التعليقات

  1. بعد ما اديت صلاة الخسوف نمت لكن ليس بالوقت الكثير
    حلمت بانني جالسه و فجاه سمعت صوت قران سمعت هذا الآيه فقط وهي (و اذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعاني …) صدق الله العظيم
    انتم أخبرتوني بان تفسير حلمي هي رساله من الله
    سؤال هن ما هي هذا الرسالة ؟؟؟!
    هل هي استجابه لدعائي الذي دعوته في صلاه
    أرجو رد بسرعه
    و جزاكم الله كل خير

  2. بعدما اديت صلاة الخسوف نمت و رأيت هذا الحلم كنت جالسه و فجاة سمعت صوت لشخص يقرا القران و قرا هذه الآيه و اذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني .. صدق الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *