تجربتي مع التلقيح الصناعي للحمل بولد

أ / عمرو عيسى

يعد التلقيح من العلاجات المستحدثة في مجال العقم، كما أنه يستخدم لتحديد نوع الحمل، ويسهل الحصول على الحمل بعد وجود العديد من المشاكل الصحية التي تحول دون تحقيق الحمل بشكل طبيعي، كما أنه فرصة جيدة للحصول على الحمل في سن متأخر.

تجربتي مع التلقيح الصناعي للحمل بولد

بعد زواجي بفترة صغيرة علمت بحملي، ورزقت بعدها ببنت، كان زوجي يحب الذكور كثيرًا الأمر الذي زاد رغبته في الإنجاب مرة أخرى، على الرغم أن ابنتي لم تتجاوز من العمر العامين

بعد محاولات عدة باءت بالفشل أسرعت إلى الطبيبة والتي أخبرتني بعد إجراء العديد من الفحوصات أنني أعاني من إفرازات في عنق الرحم، الأمر الذي يحول دون حصولي على حمل بشكل طبيعي.

الأمر الذي أصابني بالحزن الشديد وأخبرتها ما إذا كان هناك أي طريقة لمعالجة هذا الأمر، فأخبرتني عن عملية التلقيح الصناعي، والتي يتم اللجوء إليها في مثل حالتي، إلا أنها من العمليات المكلفة من الناحية المالية.

لم أكترث للتكلفة المالية، وبدأت أتساءل عن طبية هذا الإجراء الطبي وما هي مميزاته وعيوبه، وما المخاطر التي تواجهني.

تجربتي مع التلقيح الصناعي للحمل بولد

لا يفوتك أيضًا:  متى تظهر علامات فشل تلقيح البويضة بعد الابرة التفجيرية؟

مميزات التلقيح الصناعي

أخبرتني الطبيبة عما يقوم به التلقيح الصناعي من فوائد ومميزات، منها:

  • نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي عالية جدًا، إلا أن ذلك يتوقف على العديد من العوامل، منها عمر الشخص، وأسباب تأخر الإنجاب، وغيرها من الأمور.
  • يمكن تطبيقها لسيدات تتجاوز أعمارهن 35 عام.

عوامل القيام بالتلقيح الصناعي

أوضحت لي الطبيبة أن القيام بعملية التلقيح الصناعي، تكون للكثير من الحالات، وتوجد عدة عوامل يستخدم فيها التلقيح الصناعي، منها:

  • العقم غير المبرر: والذي يتم داخل الرحم كعلاج أولي للعقم غير المبرر، إضافة لغيره من الأدوية.
  • العقم المرتبط بانتباذ بطانة الرحم.
  • للعقم الخفيف الناتج عن عوامل ذكورية: ما إذا كان تركيز الحيوانات المنوية قليلة أو ناقصة، لذا فإن التلقيح يعمل على حل تلك المشكلة بشكل كبير.
  • العقم المرتبط بعامل في عنق الرحم.
  • الحساسية ضد السائل المنوي .
  • العقم المرتبط بعوامل الإباضة.

بعد ذلك قررت أن أخوض التجربة، وتم سحب عينة من الحيوانات المنوية من زوجي، وخضعت إلى العملية، كما أعطني الطبيبة أدوية من أجل تعزيز البويضات ، فكان الأمر أسهل مما أتوقع، إذ لم تستغرق العملية بأكملها سوى 20 دقيقة، كما أنني لم أتناول أي مسكنات للألم ونحوها.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي مع تأخر الحمل غير معلوم السبب

متى تظهر نتائج عملية التلقيح الصناعي؟

عبر تجربتي مع التلقيح الصناعي للحمل بولد أخبرتني الطبيبة أن نتائج العملية تظهر بعد مرور أسبوعين منها، أقوم بعمل اختبار للحمل والاطلاع على ما إذ كانت نتائجه سلبية أم إيجابية.

  • نصحتني الطبيبة بعدم الإسراع في إجراء اختبار الحمل، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج سلبية خاطئة، في حال كانت هرمونات الحمل لا يمكن قياسها، أو تؤدي إلى نتائج إيجابية خاطئة، وذلك عند تناول المرأة لأدوية محفّزة للإباضة.
  • إذا لم تنجح العملية ولم يحدث حملًا، يمكن تكرار التلقيح داخل الرحم، قبل الانتقال إلى علاج خصوبة آخر، يتم استخدام العلاج ذاته لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر؛ من أجل زيادة فرصة الحمل في أقرب مدة ممكنة.

لا يفوتك أيضًا:  متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

الآثار الجانبية التلقيح الصناعي

تجربتي مع التلقيح الصناعي للحمل بولد

برغم من علمي بكون عملية التلقيح الصناعي واحدة من العمليات اليسيرة والآمنة، إلا أنه تحسبًا لأي شيء أخبرتني الطبيب عن بعض المخاطر التي تنتج عنها، منها:

  • الإصابة بالعدوى
  • التبقيع: في كثير من الأحيان تتسبب عملية التلقيح الصناعي في النزيف المهبلي، والذي ينتج عن وضع القسطرة داخل الرحم، والتي في الغالب لا يكون لها أي تأثير على فرصة الحمل.
  • الحمل بأكثر من طفل: وذلك عند التنسيق مع الأدوية المحفّزة للتبويض، بيد أن إجراء التلقيح ذاته لا يزيد من احتمالية الحمل بأكثر من طفل.

كما أنه على الرغم من تعدد المميزات التي تشملها عملية التلقيح الصناعي إلا أنه يشتمل على بعض العيوب منها:

  • حدوث التشنجات وظهور نزيف بسيط بعد إجراء التلقيح الصناعي.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية أو التهابات.

بعد مرور أسبوعين على إجراء عملية التلقيح الصناعي، قمت بعمل اختبار الحمل، ووقع الأمر على قلبي كالصدمة حال رؤية إيجابية حملي، وبذلك تمكنت من الحصول على حمل في ولد من خلال التلقيح الصناعي.

في ختام تجربتي مع التلقيح الصناعي للحمل بولد تعد عملية التلقيح بمثابة الأمل لكثير من السيدات اللاتي يرغبن في الحصول على حمل، ويحول بينهن الإصابة ببعض المشاكل الصحية، إلا أنه ينبغي اختيار طبيب جيد ذو كفاءة وسمعة طيبة لضمان نجاحها.