تجربتي في التخلص من الأملاح

أ / عمرو عيسى

يعاني الكثيرون من ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، ويبحثون عن طرق عدة من أجل إعادة الأملاح إلى المعدل الطبيعي لها؛ لتجنب أي آثار جانبية أو مضاعفات تؤثر على الجسم بالسلب، لذلك ومن خلال تجربتي في التخلص من الأملاح قررت أن أشارككم إياها لكي تعم الفائدة.

تجربتي في التخلص من الأملاح

تجربتي في التخلص من الأملاح

كنت أعاني من الأملاح الزائدة في الجسم، في البداية كانت لا تسبب لي أي مضاعفات لذلك لم أسعى إلى أن أعالج الأمر.

بعد مرور بعض الوقت بدأت أعاني من المغص الشديد الكلوي علاوةً على الآلام في الجانبين، وهو ما جعلني استشير إحدى صديقاتي التي نصحتنني بالتوجه إلى الطبيب المختص.

حدد لي الطبيب بعض النصائح التي لا بُد من اتباعها والتي تتمثل في تناول كمية كبيرة من الماء تصل إلى 2 لتر بشكل يومي إلى جانب الالتزام ببعض الأدوية التي تحد من نسبة الأملاح في الجسم والفوار الذي يجب تناوله قبل كل وجبة.

كما نصحني بتناول مشروب مغلي البقدونس خلال اليوم، سواء كان ساخنًا أم باردًا، وأضيف إليه ملعقة من العسل، فقد كان أحد الوسائل الفعالة التي ساعدتني في التخلص من الأملاح بشكل نهائي.

لا يفوتك أيضًا:  علاج زيادة الأملاح في الجسم بطرق حديثة

أعشاب تعالج ارتفاع الأملاح بالجسم

من خلال تجربتي في التخلص من الأملاح وصف لي الطبيب بعض الأعشاب التي كنت أتناولها بانتظام، وقد قمت بالبحث على مواقع الإنترنت وتأكدت من فعاليتها ودورها في القضاء التام على مشكلة الأملاح.

1- مغلي البقدونس

من خلال إضافة عروق البقدونس إلى الماء الدافئ والتقليب المستمر حتى يتم الغليان وهو ما يساعد للوصول إلى أفضل النتائج.

2- عصير الليمون

من خلال إضافة القليل من قطرات الليمون إلى كوب من الماء الدافئ، وحتى يحقق النتيجة المرجوة ينصح بإضافة القليل من العسل مع الاستمرار في التقليب.

3- قطع البصل

تتعدد فوائد البصل كما أنه من أكثر ما يوصي به الأطباء في حالة زيادة الأملاح لما له من فوائد، يمكن استخدام البصل من خلال تقطيعه ثم إضافته إلى كوب من الماء الدافئ، كما يجب تركه أولًا لمدة زمنية قصيرة، كما يجب شربه على 3 مرات يوميًا بعد تناول الوجبات الرئيسية.

4- خل التفاح

يمكن التخلص من الأملاح الزائدة من خلال إضافة قطرات خل التفاح على كوب من الماء، ومع الاستخدام اليومي المنتظم، سيقلل من نسبة ارتفاع الأملاح وبالتالي ستقل المضاعفات كذلك.

5- التوت البري

تتعدد فوائد التوت البري ومنها القضاء على نسبة الأملاح الزائدة، وذلك من خلال شرب التوت البري 3 مرات يوميًا بعد كل وجبة رئيسية.

6- الزهرة الكوبية

في حالة الإصابة المزمنة بارتفاع نسبة الأملاح يوصي الأطباء بتناول هذه العشبة مزودة بكمية من الماء، فهي تساهم في علاج أمراض الفشل الكلوي، كما أنها تساعد على تعزيز صحة الكُلى وحمايتها من تراكم الأملاح عليها.

7- الأعشاب البحرية

لها قدرة فائقة على خفض نسبة الأملاح في كلٍ من الكلى والكبد والبنكرياس، كما أنها تحد من المضاعفات وتساعد على استعادة الصحة مرة أخرى.

8- عشبة سامسونج

تعمل عشبة السامسونج بشكل فعال على التقليل من نسبة الأملاح إلى جانب دورها في منع تكوين أي حصوات في الكُلى.

لا يفوتك أيضًا:  علاج زيادة الأملاح فى الجسم بالأعشاب

أعراض ارتفاع الأملاح في الجسم

كنت أعاني من ارتفاع الأملاح في الجسم وظهور بعض الأعراض الخطيرة وبعد التوجه إلى الطبيب المختص أكد لي على ضرورة تناول العديد من الأدوية أبرزها دواء يوريكونل وابيماج التي تحد بشكل فوري من نسبة الأملاح وخروجها عن طريق البول.

  • تغير لون البول إلى الداكن.
  • تكوين حصوات في الكُلى.
  • حدوث التهابات في المفاصل والغضاريف وأصابع القدمين.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية .
  • انتفاخ القدمين.

أسباب ارتفاع الأملاح في الجسم

هناك أسباب عدة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأملاح في الجسم ومن خلال التجربة التي مررت بها فقد كنت أعاني من التعرق المفرط علاوةً على عدم شرب الكميات الكافية من الماء.

وعند استشارة الطبيب المختص أكد لي أن هذه الأسباب كفيلة بأن ترفع من نسبة الأملاح علاوةً على مجموعة من الأسباب الأخرى.

  • تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى نقص السوائل في الجسم.
  • الإصابة بالإسهال الحاد لفترة طويلة.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • إذا كان الجسم مصاب بالجفاف.
  • شرب كمية قليلة من الماء يوميًا.
  • تناول المنبهات أو الكحوليات أو المشروبات الغازية بشكل مستمر.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأملاح.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.

لا يفوتك أيضًا:  أشهر 11 علامة من علامات زيادة الأملاح في الجسم

أطعمة تقلل من نسبة الأملاح في الجسم

كانت صديقتي تعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم وعند التوجه إلى الطبيب المختص أكد لها أن النسبة طفيفة فمع تناول بعض الأعشاب والأطعمة ستتمكن من التخلص على هذه المشكلة وهي:

  • البقوليات : إنها تمد الجسم بالبوتاسيوم كما أنها تعمل على اتزان معدلات الأملاح في الجسم، كما أنها تقلل من نسبة الأوكسالات الموجودة فيه كالفول واللوبيا، والفاصوليا.
  • السبانخ: إن تناول الكميات المناسبة من السبانخ تساعد على منع الإصابة بزيادة الصوديوم في الجسم.
  • الموز: يعادل من نسبة الأملاح في الجسم وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم.
  • البرتقال: يخلص الجسم من الأملاح الزائدة، وبالتالي فهو يمنع العديد من الأضرار كانتفاخ القدمين.

في ختام تجربتي في التخلص من الأملاح عند الشعور ببعض الأعراض أو ظهور الآلام غير المعتادة، فلا بُد من الاستشارة الفورية للطبيب وهو الذي يحدد العلاج المناسب للحالة.