هل يجوز العزاء قبل الدفن وما هي مدة العزاء

عبدالرحمن محمد

الموت يعتبر من الأمور المفجعة التي تترك أثر كبير على نفس العبد وبهذا جعلت الشريعة الإسلامية المواساة بها من الأمور الضرورية؛ ولهذا يبحث المسلمون حول وقت المواساة ويتساءلون هل يجوز العزاء قبل الدفن وما هي مدة العزاء التي أقرها الإسلام.

هل يجوز العزاء قبل الدفن ؟

لقد جاء في السنة النبوية أن العزاء يتزامن مع وقوع الموت؛ ولهذا لا ضرر من تعزية المسلم قبل الدفن أو بعده لأن العزاء ثم تشريعه بالإسلام حتى يكون المسلم عونًا لأخيه على ما أصابه.

قال الشيخ ابن عثيمين أن العزاء يستحب من لحظة الموت وحتى يهدأ أصحاب المصيبة، ففي الغالب يكون من الأفضل أن يواسي المسلم أخاه ولا يتركه في تلك المحنة حتى يشعر أنهم أصبحوا أفضل.

لقد جاء عن النبي ﷺ أنه عزى ابنة له حين أرسلت تخبره أن صبيًا لها في الموت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

(ارجع إليها، فأخبرها أن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب) . [1]

ففي الحديث السابق ذُكر أن النبي ﷺ قام بتعزية ابنته خلال احتضار الصبي أي خلال لحظات وفاته؛ ولهذا تم نفي آراء البعض حول عدم جواز تعزية أهل الميت قبل الدفن.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 30 دعاء للميت قبل الدفن

أفضل وقت للتعزية عند الفقهاء

هل يجوز العزاء قبل الدفن وما هي مدة العزاء

على الرغم من أن كافة الفقهاء أجمعوا على أنه لا ضرر في تعزية أهل المتوفى قبل الدفن؛ إلا أنهم أجمعوا على أن التعزية بعد دفن الميت تكون أفضل ورجحها الكثير من الفقهاء.

قال الفقهاء أن أهل الميت قبل الدفن يكونوا مشغولين بغسله وتحضير الكفن والصلاة عليه وإنهاء كافة مراسم الدفن من تصاريح وغيره؛ وأما الفترة التي تلي الدفن يكون أهل الميت في صدمة حقيقية فهم قد دفنوا فقيدهم؛ يشعرون حينها بالألم الشديد في قلوبهم ويحتاجون إلى المساندة والعون من المحيطين بهم.

وذهب بعض الشافعية إلى أنه في حالة كان أهل المتوفى في حالة صدمة وألم مفجع قبل الدفن، فيستحب تقديم العزاء لهم خلال هذا الوقت.

أحكام حول العزاء

هناك الكثير من الأحكام أو الأمور التي يجب مراعاتها خلال العزاء؛ وهي:

حكم العزاء سنة.
عدد أيام العزاء أجمع الفقهاء على أنه لا ينبغي للعزاء أن يكون أكثر من ثلاثة أيام

ومع ذلك إذا رأيت أهل الميت يحتاجون إلى المواساة

فلا ضرر في العزاء بعد انقضاء ال 3 أيام.

البزخ في العزاء هذا من الأمور المستحدثة فهو بدعة ولا يجوز بأي حال.
اجتماع أهل الميت للصلاة والدعاء له هذا الأمر ليس من الدين ولم يذكر أن النبي ﷺ أو أحد اتباعه فعل ذلك.
حكم ولائم الطعام في العزاء لا يجب على أهل الميت تقديم الطعام أو المشروبات لمن يأتون إليهم للعزاء.

لا يفوتك أيضًا:  نص دعاء للميت قبل الدفن مكتوب يخفف عن المتوفي العذاب

صنع طعام لأهل الميت

عندما نذكر أنه لا يجوز تقديم ولائم الطعام أو الإسراف في أمور العزاء فهذا لا يعني أننا نمنع المسلمين من معاونة بعضهم خلال هذه الفترة الصعبة؛ بل يجب على الجيران أو الأقارب أن يقوموا بصنع طعام يكفي فقط أهل المتوفى.

حيث إن عائلة الشخص المتوفى لن تكون قادرة على إعداد الطعام وفي الغالب لن تجد لديهم شهية مطلقًا؛ ولهذا أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الأمر في الحديث الشريف:

“اصنعوا لآل أبي جعفر طعاما فإنه أتاهم أمر يشغلهم”. [2]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول هل يجوز العزاء قبل الدفن وما هي مدة العزاء، ووضحنا لكم العديد من الأحكام الهامة حول العزاء والتي من الضروري العلم بها.

المراجع
  1. الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 923 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (7377)، ومسلم (923).
  2. الراوي : عبدالله بن جعفر بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 998 | خلاصة حكم المحدث : حسن