هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

عبدالرحمن محمد

مع قدوم فريضة الحج يبدأ المسلمون في التساؤل حول العديد من الأمور الفقهية الهامة التي تواجههم هناك فنجدهم يتساءلون هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون وما هي ماهية الإحرام؛ حيث يجب العلم بكافة الأمور المتعلقة بالحج حتى يكون صحيحًا.

تعريف الإحرام

قيل إن الإحرام في اللغة هو التشدد والمنع، وتم تعريفه في الاصطلاح أنه نية الرجل بالابتعاد عن كل ما نهى عنه الشرع خلال الحج أو العمرة وذلك قبل دخول مكة مثل النكاح والصيد، كما إن الإنسان يجب أن يقوم يفعل كافة الشروط اللازمة للحج أو العمرة حتى يتمكن من أداء الفريضة بشكل صحيح.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة ارتداء ملابس الإحرام بالصور

هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة

هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

إذا كنت تقوم بالإحرام حتى تقوم بأداء العمرة ففي تلك الحالة يجب عليك الذهاب إلى الحلّ حتى يكون الإحرام صحيحًا ويدخل المسلم مكة وهو محرم بنية العمرة؛ مثل التنعيم أو الجعرانة ولا يجوز أن يتم الإحرام من الفندق الموجود بمكة للمعتمر.

ولقد جاء في سيرة رسول الله ﷺ أنه قال للسيدة عائشة أن عليها الذهاب إلى الحلّ حتى تتمكن من الإحرام؛ ولهذا اصطحبها أخيها إلى التنعيم حتى تحرم ثم عادت لمكة مرة أخرى.

ولا يوجد اختلاف هنا إذا كان الشخص من أهل مكة أم لا حيث أنك في جميع الأحوال يجب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أداء العمرة.

أما إذا كنت تريد الإحرام لأجل أداء فريضة الحج فالأمر هنا يختلف حيث أن الإحرام يكون من المكان الموجود به الفرد في حالة وجودك بمكة سواء كنت من أهلها أم لا.

أما إذا كنت من خارج مكة فهنا عليك الإحرام أيضًا من ذات الأماكن التي ذكرناها للعمرة؛ ويجب الانتباه أن الحج له إحرام زماني أيضًا وهو المرتبط ببداية شهر شوال وحتى 9 من ذي الحجة.

حيث روي عن رسول الله ﷺ أنه قال حول المواقيت: “هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة [1]

أحكام متعلقة بالإحرام

أقر الفقهاء العديد من الأحكام الهامة والضروري معرفتها بشأن الإحرام؛ وهي:

الإمام النووي قال إن جمهور العلماء أجمع على ضرورة الخروج للحل للإحرام، ومن لم يفعل فعليه دم.
شيخ الإسلام العالم ابن تيمية ذهب إلى أن المسلم الذي يقيم في مكة عليه أن يخرج منها إلى الحل حتى يحرم ثم يرجع لها مرة أخرى.
الشيخ الشنقيطي أكد أن الائمة الأربعة قالوا بأنه على المعتمر من مكة الخروج إلى الحلّ.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المساجد في السعودية من حيث السعة

  من أين يحرم المسلمون

لقد بينت الشريعة الإسلامية كافة الأحكام المتعلقة بالحج والعمرة؛ وبين رسولنا الكريم ﷺ أنه توجد بعض الأماكن التي يجب على المسلم أن يحرم منها وتم تحديد لكل بلد مكان معين لا يجب تجاوزه دون إحرام؛ كالآتي:

  • حدد رسول الله لمن يقيم في المدينة أن يتم الإحرام من منطقة ذي حليفة، والتي يفصل بينها وبين مكة حوالي 450 كم.
  • أما الأشخاص الذين يقيمون في الشام وبلاد المغرب العربي ومصر فلقد تم توضيح أنهم يشترط أن يحرموا من الجحفة والتي تقع بجانب منطقة رابغ، وتبعد عن مكة المكرمة بحوالي 187 كم.
  • تم بيان أن من يقيم في منطقة نجد عليه الإحرام من قرن المنازل وهو مكان يبعد عن مكة المكرمة بحوالي 95 كم.
  • أما المسلمين الذين يسكنون اليمن فتم تحديد منطقة يلمم حتى يقوموا بالإحرام منها وهي توجد على بعد يصل إلى 95 كم من مكة.
  • من يقيموا في العراق عليهم الذهاب إلى منطقة ذات عرق حتى يتم الإحرام منها، وهي توجد قبل مكة بحوالي 95 كم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون؛ وذلك حسب ما ورد في الشريعة الإسلامية، ووضحنا أهم آراء الفقهاء.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 1526 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه مسلم (1181) باختلاف يسير